كوريا الشمالية تهدد بإسقاط طائرات استطلاع أميركية "تنتهك مجالها الجوي"

كوريا الشمالية تهدد بإسقاط طائرات استطلاع أميركية "تنتهك مجالها الجوي"

تاريخ النشر : 08:41 - 2023/07/11

 اتهمت كوريا الشمالية، الاثنين، الولايات المتحدة بانتهاك مجالها الجوي مستخدمة طائرات استطلاع، وحذرت من أنها بينما تمارس ضبط النفس فإنه قد يتم إسقاط هذه الطائرات.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الوطني، لم يذكر اسمه في بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، إن الإجراءات العسكرية الأمريكية الاستفزازية تؤدي إلى وضع يجعل الصراع النووي أقرب إلى الواقع في شبه الجزيرة الكورية.

وأشار التقرير أيضا إلى استخدام الولايات المتحدة طائرات استطلاع وطائرات مسيرة، وأضاف أن واشنطن تُصعد التوتر بإرسالها غواصة نووية إلى مياه قريبة من شبه الجزيرة.

وقال المتحدث "ليس هناك ما يضمن عدم وقوع حادثة مروعة مثل إسقاط طائرة استطلاع استراتيجية تابعة للقوات الجوية الأمريكية" في المياه شرقي البلاد.

واستشهد البيان بحوادث سابقة من قيام كوريا الشمالية بإسقاط أو اعتراض طائرات أمريكية على الحدود مع كوريا الجنوبية وقبالة الساحل. ولطالما اشتكت بيونجيانغ من رحلات المراقبة الجوية الأمريكية بالقرب من شبه الجزيرة.

وفي وقت لاحق، الاثنين، قالت كيم يو جونغ، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون التي تتمتع بنفوذ كبير، إن البلاد سترد بشكل حاسم إذا دخل الجيش الأمريكي المنطقة الاقتصادية لكوريا الشمالية مرة أخرى، بحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية.

ولم تلق وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بالا لاتهامات بيونجيانغ بانتهاك المجال الجوي، وقالت إن الجيش الأميركي يلتزم بالقانون الدولي.

وقالت سابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون، للصحفيين "هذه الاتهامات هي مجرد اتهامات".

وردا على سؤال حول تصريحات كوريا الشمالية، حث المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر كوريا الشمالية على "الامتناع عن الإجراءات التصعيدية"، وكرر الدعوة لها إلى "الانخراط في دبلوماسية جادة ومستمرة".

وقال ميلر في إفادة صحفية اعتيادية إن واشنطن منفتحة على الحوار مع كوريا الشمالية دون شروط مسبقة لكن بيونجيانغ رفضت الانخراط بجدية.

وقال جيش كوريا الجنوبية إن ادعاء كوريا الشمالية بانتهاك مجالها الجوي غير صحيح. وأضاف أن أصول المراقبة الجوية الأميركية تقوم برحلات استطلاعية روتينية حول شبه الجزيرة، مشيرا إلى أن الحلفاء يعملون معا بشكل وثيق لمراقبة كوريا الشمالية.

’ابتزاز نووي’
قالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية الكورية إن الخطوات التي اتخذتها الولايات المتحدة لإدخال أصول نووية استراتيجية إلى شبه الجزيرة الكورية هي "ابتزاز نووي" صارخ لكوريا الشمالية ودول المنطقة وتشكل تهديدا خطيرا للسلام.

وأجرت القوات الأمريكية والكورية الجنوبية تدريبات جوية وبحرية هذا العام شاركت فيها حاملة طائرات وقاذفات قنابل ثقيلة أمريكية.

وقامت غواصة أمريكية تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ كروز برحلة إلى ميناء بوسان في كوريا الجنوبية الشهر الماضي. وفي أبريل، اتفق زعيما كوريا الجنوبية والولايات المتحدة على أن غواصة صاروخية باليستية مسلحة نوويا تابعة للبحرية الأمريكية ستزور كوريا الجنوبية لأول مرة منذ الثمانينيات، لكن لم يتم تحديد جدول زمني لهذه الزيارة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إن "ظهور وضع متطرف لا يرغب فيه أحد في شبه الجزيرة الكورية مرهون بأفعال الولايات المتحدة مستقبلا وأي موقف مفاجئ... ستتحمل الولايات المتحدة مسؤوليته كاملة".

وتستهدف الزيارة المقررة للغواصة توفير الطمأنينة لكوريا الجنوبية في مواجهة التهديدات واختبارات الصواريخ الباليستية التي تجريها كوريا الشمالية المسلحة نوويا.

وفي يونيو، شاركت قاذفة استراتيجية أمريكية من طراز بي-52 في تدريبات عسكرية جوية مع كوريا الجنوبية في استعراض للقوة بعد إطلاق كوريا الشمالية الفاشل لقمر اصطناعي للتجسس في نهاية ماي.

وقال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول في تصريحات مكتوبة لوكالة أسوشيتد برس نشرتها، الاثنين، إنه حان وقت إظهار أن "عزم المجتمع الدولي على ردع برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية أقوى من رغبة كوريا الشمالية في تطوير أسلحة نووية".

وأعلن مكتب يون أنه من المقرر أن يحضر الرئيس الكوري الجنوبي قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا هذا الأسبوع، إذ من المتوقع أن يسعى إلى تعاون أكبر مع دول الحلف بخصوص تهديدات كوريا الشمالية النووية والصاروخية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 33 آخرون جراء إعصار عنيف ضرب قوانغتشو عاصمة مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين
10:38 - 2024/04/28
قدم الاحتلال مقترحات جديدة لإنهاء الحرب الدائرة منذ شهر أكتوبر الماضي مع الفصائل الفلسطينية في قط
01:21 - 2024/04/28
كشفت دراسة جديدة مؤخرا عن أخطر دول العالم لعام 2024 وفقا لصحيفة "إندبندنت".
00:58 - 2024/04/28
أفادت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية إن الولايات المتحدة قد تشهد درجات حرارة مرتفعة هذا ال
23:43 - 2024/04/27
أعلن حزب الله اللبناني قبل قليل توجيه ضربة صاروخية كبيرة لمستوطنات إسرائيلية متاخمة للحدود مع لبن
23:00 - 2024/04/27
علق الداعية المصري محمد أبو بكر جاد الرب على تصريحات أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر سعاد صالح
15:22 - 2024/04/27
انطلقت اليوم السبت مسيرة ضخمة تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة من أمام مبنى البرلمان البريطاني ف
15:05 - 2024/04/27