قالوا إنه "أسطورة" حقيقية: نجوم الكرة التونسية يعدّدون مناقب نور الدين ديوة

قالوا إنه "أسطورة" حقيقية: نجوم الكرة التونسية يعدّدون مناقب نور الدين ديوة

تاريخ النشر : 21:25 - 2020/04/21


اهتزّت الساحة الرياضية لخبر وفاة اللاّعب الكبير نور الدين ديوة. وقد شعر رفاقه السّابقون بصدمة شديدة خاصّة أن الفقيد يُعدّ من خيرة الـ"كوارجية" الذي عرفتهم الملاعب التونسية. 
وتسابق اللاّعبون والمسؤولون على تعداد مناقب نور الدين عبر صفحاتهم "الفايسبوكية" مُعتبرين أن الفقيد كان يستحق جنازة وطنية مهيبة لولا القيود الصّعبة التي فرضتها أزمة "الكورونا". وهُناك من طالب بالحُصول على تراخيص استثنائية للتحوّل إلى منزل الفقيد لمُواساة عائلته التي رحل عنها ديوة تاركا خلفه سِجلاّ حافلا بالنجاحات والإبداعات. 
 
مسيرة متميّزة   
سعيا منا لتقديم لمسة وفاء للراحل نورالدين ديوة رصدنا شهادة توفيق بن عثمان وعبد المجيد بن مراد وهما من النجوم الـ"كبار" والذين نالوا شرف اللّعب بجوار الفقيد. 
ويؤكد توفيق بن عثمان في شهادته حول المرحوم أن نورالدين كان بمثابة الشقيق وقد لعب معه في صفوف الفريق الوطني وعرفه عن قرب. ويعتبر اللاعب والمدرب السابق للمرسى والمنتخب توفيق بن عثمان أن ديوة كان نجما استثنائيا بكلّ المقاييس. 
فقد تميّز بمهارته الفنية العالية وقدرته على اختراق أقوى الدّفاعات. ويتحدث بن عثمان بإعجاب كبير عن السرعة الفائقة لنور الدين الذي عانق الإبداع سواء مع الملعب التونسي أوأيضا على هامش تجربته الاحترافية في صفوف "ليموج" الفرنسي الذي حرص على تكريمه بعد قرابة خمسين عاما من مغادرته للملاعب الفرنسية. 
ويعتبر بن عثمان أن ديوة قصير القامة (1.66  متر).  لكن هذا الأمر لم يُمثّل أيّ عائق ليتألق بشكل لافت خاصة أنه لاعب مهاري وينشط في المنطقة الأمامية وهذا ما قد يُعفيه عن شرط الطول ويستحضر بن عثمان في الوقت نفسه نجاح عدة لاعبين رغم قصر قامتهم سواء في تونس أوخارجها  كما هو شأن طارق ذياب و"مارادونا". ويعتقد بن عثمان أنه يرفض التصنيفات الخاصّة بأفضل اللاعبين. كما أنه لا يحبّذ عقد المقارنات بين المرحوم ديوة وبقية النجوم السابقين مثل تميم وطارق والعقربي ويشدّد في المقابل على أن ديوة يبقى فعلا من أحسن المواهب التي عرفتها ملاعبنا.

 أسطورة حقيقية   
الشهادة الثانية تأتينا من اللاعب الكبير للترجي عبد المجيد بن مراد. وقد تكلم بن مراد بحسرة كبيرة على فِراق ديوة وقال النجم السابق للترجي إنه كان يُمنّي النفس باللّعب ولو لدقائق معدودة بجانب نورالدين. ولم يكن يتصوّر أن تلك الأمنية ستتحقّق في يوم ما. وكان ديوة قد تقمّص أزياء الترجي في بداية مشواره قبل أن يغادره ثم يجدّد معه العهد في الفترة الأخيرة من مَسيرته. وعند عودته إلى أجواء الترجي وجد بن مراد الذي لم يصدّق أنه سيلعب مع هذا النجم الأسطوري. وقال بن مراد إن ديوة يظل اللاعب الأفضل في تونس لكل الأوقات. ويكشف بن مراد عن جانب آخر من حياة ديوة مُؤكدا أن الفقيد كان شخصا مُتواضعا ومثالا يُحتذى في رفعة الأخلاق والإستقامة. فقد ابتعد عن الأضواء وعاش حياة بسيطة حيث يُقضّي حيّزا من وقته في الأعمال الفلاحية فضلا عن الاهتمام بأسرته والقيام بواجباته الدينية. ولم ينس بن مراد الأشخاص الذين نالوا ثقة وصداقة الفقيد واستحضر منهم اللاعب السابق للمنتخب والمطوية ابراهيم بن ميلاد المشهور بإسم "الفرزيط". ويؤكد بن مراد أن ديوة يؤمن كثيرا بمؤهلات "الفرزيط" وهو ما الأسماء الكبيرة والتي لم تنل حظها في الإعلام.      
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

اعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم، اليوم الخميس، عن مواعيد الادوار النهائية للمسابقتين القاريتين (
14:10 - 2024/03/28
تصدر فريق بايرن ميونيخ الألماني قائمة أكثر الأندية تسجيلا للأهداف في البطولات الأوروبية الخمسة ال
14:03 - 2024/03/28
تدور يوم الأحد 31 مارس 2024، مواجهات ذهاب الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الإتحاد الإفريقي لكرة الق
13:50 - 2024/03/28
نشر الترجي الرياضي التونسي بيانا عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" اليوم الخميس
13:28 - 2024/03/28
يواجه الترجي الرياضي يوم السبت المقبل، آسيك ميموزا الإيفواري، بداية من الساعة العاشرة ليلا، بملعب
12:16 - 2024/03/28
أكد الأستاذ كمال بن خليل لصحيفة "الشروق" أن رئيس النادي الافريقي يوسف العلمي كلفه برفع قضية عدلية
11:59 - 2024/03/28
تدور مواجهات ذهاب ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم يومي الجمعة 29 مارس والسبت 30 مارس 2024
11:35 - 2024/03/28
أعلن نادي فولفسبورغ الألماني عن تمديد عقد لاعب خط الوسط يانيك غيرهاردت لمدة موسم واحد ينتهي في 20
11:17 - 2024/03/28