عادل دخيل المندوب الجهوي للتربية تونس 2 لـ«الشروق».. 83 بالمائة... نسبة تقدم التسجيل عن بعد

عادل دخيل المندوب الجهوي للتربية تونس 2 لـ«الشروق».. 83 بالمائة... نسبة تقدم التسجيل عن بعد

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/09/12

يتابع السيد عادل دخيل مندوب التربية تونس 2 اللمسات  الأخيرة للتحضير للعودة المدرسية الجديدة سواء في مجال حركة النقل  الإنسانية أو مراقبة البنية التحتية للمؤسسات التربوية والتجهيزات سألناه في البداية:
* ماهو جديد التعليم الابتدائي بالنسبة الى السنة الدراسية الجديدة؟
السنة الدراسية الجديدة تشهد  تقليصا في ساعات الدراسة لتشجيع النشاط الثقافي وجعل الفضاء المدرسي فضاء جاذبا للتلميذ مع إقرار يوم السبت يوم راحة.
* وما هي الإجراءات الجديدة بالنسبة الى الثانوي؟
اعتبر أنه في الثانوي تم هذه السنة تحقيق ثورة تكنولوجية  حقيقية بفضل التسجيل عن بعد رغم بعض الاشكاليات وتباين بعض الآراء حولها. فقد  تم تسجيل بعض الإخلالات باعتبارها التجربة الأولى. وقد تم تداركها منذ انطلاق التجربة بالاضافة الى تمكين  التلاميذ  من تقاليد جديدة وتجنيب الولي مشقة التنقل الى مقر المؤسسات التربوية والحصول على يوم عطلة من العمل للتسجيل في المعهد واستخراج العديد من الوثائق. كما أن التلميذ تمكن عبر هذه التقنية من التسجيل من منزله والحصول على جدول الأوقات وبطاقة الأعداد. وأثمن  مجهود كل من ساهم في إنجاح هذه التجربة. كما أن الجديد هذه السنة أيضا يتمثل في الموازنات البيداغوجية عن بعد بالنسبة الى الأساتذة والتلاميذ عبر تمكينهم من جداول الأوقات الكترونيا واعتبر أن مصيرنا يحتم مواكبة تطور المنظومات. كما أن التلاميذ يميلون الى هذه التقنيات التي تحفزهم على متابعة التعليم باهتمام بالاضافة الى أنه علينا أن ندرك أنه لا  يوجد مهرب من التقدم التكنولوجي. 
* هناك تشكيات في بعض الجهات الداخلية من صعوبات في  التسجيل عن بعد؟
اعتبر أن هذا المشكل مغلوط لأن التسجيل يتم بجوال عادي. وهو ما يفسر بلوغ نسبة 83 بالمائة من التسجيل بالنسبة الى مندوبية تونس 2  صحيح أن كل تغيير  لا شك أنه يواجه صعوبات. لكن وجب  أن نتقدم في هذا المجال. فحتى الامتحانات يجب أن ترسل عن بعد ووجب أن نسير في اتجاه هذه المبادرة الرائدة.
* هناك تهديدات بالنسبة الى العودة المدرسية الجديدة؟
اعتبر أن التربية شأن عام والقول بأن التربية مهددة يعني أن  تونس مهددة. وفي اعتقادي  لايوجد أي تهديد. بل إن موعد العودة المدرسية سيكون عرسا للتلاميذ والأسرة التربوية.
* بالتوازي مع الثورة التكنولوجية هل هناك ثورة على  مستوى البنية  التحتية للمؤسسات التربوية والأكلة المدرسية؟
يوجد برنامج مع البنك الأوروبي للاستثمار والبنك العربي للتنمية. وقد تم منح قروض لإنجاز المشاريع . وفي ديسمبر سوف يتم الانطلاق في إنجاز الدراسات. ونحن نتابع تقدم الأشغال مع المقاولين ورغم رصد بعض الصعوبات على مستوى خلاص المقاولين فإن تطور الأشغال يتقدم بصفة معقولة في اطار  تحسين البنية التحتية للمؤسسات التربوية. وفي خصوص المبيتات في العمران فإن وضعها جيد. أما الأكلة المدرسية فهي من اختصاص ديوان  الخدمات المدرسية الذي يقوم بمجهود لتحسين الوضع باستمرار. 
* ماذا بشأن سد شغورات نقص اطار التدريس؟
صحيح نسجل وجود نقص في الابتدائي. لكن هذا النقص يبدو أقل حدة في الثانوي.  ونأمل في السنة القادمة أن يتقلص المشكل الذي لا يقتصر على تونس فحسب. ففي كل دول العالم يتكفل الأساتذة النواب بسد الشغورات ونأمل في تونس أن تتحسن وضعياتهم المهنية وتكوينهم بشكل يستجيب للتطلعات.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

جريدة الشروق ليوم الأحد 24 فيفري 2019
00:00 - 2019/02/24
استنكرت جمعية القضاة التونسيين في بيان اليوم الجمعة 22 فيفري 2019 تنفيذ أحكام إعدام جماعية في مصر
23:39 - 2019/02/23
يشهد طقس الأحد 24 فيفري 2019 سحبا أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة بأغلب المناطق وتكون مؤقتا رعدية با
23:35 - 2019/02/23
سحب أحيانا كثيفة مع أمطار متفرقة بأغلب المناطق وتكون مؤقتا رعدية بالمناطق الساحلية الشرقية و الجن
21:14 - 2019/02/23
أعلن "الائتلاف من أجل تقنين استهلاك القنب الهندي" أنه بصدد العمل على مشروع قانون يهدف إلى تقنين إ
20:51 - 2019/02/23
لقد أثارت التصريحات المتداولة هذا الأسبوع عن الأزمة المالية الخانقة التي تعيشها الشركة التونسية ل
20:15 - 2019/02/23
تعيش «الستاغ» أزمة خانقة قد تجرها للإفلاس بعد تراكم ديونها لدى الحرفاء بما يزيد على الف مليون دين
20:15 - 2019/02/23