صوت الفلاحين .. كيف تقيّمون تعامل الدولة مع وفرة الإنتاج ؟

صوت الفلاحين .. كيف تقيّمون تعامل الدولة مع وفرة الإنتاج ؟

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/06/15

محمد الصالح اليوسفي 
الاسم العالي 
في ظل عدم وجود استرتيجية واضحة المعالم بهذا القطاع ،ستظل فلاحتنا الى يوم يبعثون تعاني عند كل موسم فلاحي ،لذلك ولانقاذ مايجب انقاذه وبعيد عن المزايدات السياسية ووضع مصلحة البلاد قبل العباد ،يجب ومن الان التفكير في وضع خطة تتماشى وطبيعة فلاحتنا كالحد من ارتفاع اسعار الكلفة لدى الفلاح لانه اصبح كالمثل القائل «الاسم العالي والمربط الخالي»

مراد الجبالي
إغراق عوض الانقاذ
من اكبر المشكلات التي يعاني منها منتجوا الخضروات مثلا وبقطع النظر عن الكلفة في زراعتها ،تلك المتعلقة بصعوبة ترويجها خاصة عندما يقترن الموسم بصابة لاحد المنتوجات الفلاحية ،مثل ما وقع مع صابة البطاطا والتي استعصت على المزارع ترويجها ،وفي المقابل تجد وزارة الاشراف تقوم باستيراد هذه النوعية ،ومن هنا تعي ان السياسة المتوخاة من قبل اهل القرار ، تعمل لاغراقه لا لانقاذه.

محمد بنور
سياسة رعوانية
كم من موسم  فلاحي تسجل فيه بعض المنتوجات ارقاما خيالية في الانتاج ،وتعجز الحكومة عن ايجاد حلول للاستفادة منها ،مما يؤدي بالمنتج الى اتلافها ،ويتكبد خسائر مادية جمة ،ومن هذا المنطلق وجب على اهل القرار التفكير بحكمة بمستقبل القطاع الفلاحي الذي أصبح مهددا بين الفينة والاخرى ،نتيجة للسياسة الرعوانية المتوخاة من قبل سلطة الاشراف .
الصادق المحرزي
قطاع مرتهن 
تعاطي وزارة الاشراف مع ملف القطاع الفلاحي بشكل رعواني وغير مدروس ،جعل سنوات العجاف والصابة متساوية من حيث المعاناة لدى الفلاح ،فاما الاولى فهي واضحة المعالم ،في حين وان كانت صابة الغلال او الخضروات في ظاهرها ربح مادي منقطع النظير بالنسبة للفلاح،الا انها اصبحت تمثل له هاجسا كبيرا من خلال صعوبة ترويجها حتى بالاسواق الداخلية ،الشيء الذي وجب على وزارة الاشراف إعادة النظر في استراتيجية العمل التي تتوخاها حاليا من اجل انقاذ هذا القطاع المرتهن.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يوم الخميس 21 نوفمبر 2019 بقصر قرطاج، رئيس الهيئة العليا المستقل
13:05 - 2019/11/21
انطلقت صباح، الخميس، أعمال اللجنة الوقتية بمجلس نواب الشعب المخصصة لدراسة مشروع قانون المالية الت
12:53 - 2019/11/21
تشرع وزارة أملاك الدولة الشؤون العقارية خلال الأسابيع القليلة القادمة في إنجاز مشروع تسوية وضعية
12:37 - 2019/11/21
 أكد رئيس الحكومة المكلف الحبيب جملي على إثر على إثر تواتر أخبار حول إنشاء صفحة رسمية خاصة به، أن
12:27 - 2019/11/21
ازدان فراش الزميلة بقسم الشؤون الثقافية بجريدة الشروق نجوى الحيدري وزوجها لطفي الحجري بمولودة بهي
11:49 - 2019/11/21
تتواصل الحرارة في نسقها التصاعدي اليوم ومن المنتظر ان تتراوح القصوى بين 17 و22 درجة ، تكون في حدو
07:32 - 2019/11/21
جريدة الشروق ليوم الخميس 21 نوفمبر 2019
00:00 - 2019/11/21