سيناريست «شورب» لـ «الشروق»..قدمت قضيـة لإيقـاف بـث المسلســل

سيناريست «شورب» لـ «الشروق»..قدمت قضيـة لإيقـاف بـث المسلســل

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/05/07

أكد كاتب سيناريوالجزء الأول من مسلسل علي شورب السيناريست رياض النفوسي أنه تم تشويه عمله والاستيلاء عليه من قناة التاسعة.مسلسل علي شورب أثار جدلا كبيرا في جزئه الأول ومازال يثير الجدل في الجزء الثاني بعد الخلاف بين المؤلف والمنتجة والمخرج ماهي تطورات هذه القضية؟

تونس (الشروق)  
الشروق التقت كاتب سيناريوعلي شورب في هذا الحوار.
لماذا انسحبت من كتابة سيناريومسلسل علي شورب 2؟
إلى غاية بداية مارس كانت الأمور جيدة مع المنتجة والتي امضيت معها العقد وكانت متشبثة بروايتي بل اكثر معجبة بها الى ابعد حد حتى على اثر خروج الفنان معز القديري وما تتطلبه هذا الوضع من اعادة تقريبا كاملة للصياغة ومن جهد كبير ثم انطلق فريق الإنتاج في العمل واتصلوا بالممثلين لكن فجأة وعلى اثر اتفاق بين التاسعة والمنتجة لاعادة ربيع التكالي الى الفريق مقابل تسليم المنتجة باقي مستحقاتها المالية فاستغل البعض هذا الوضع لفرض شروط منها ان اقبل عودة ربيع ككاتب وهوفي الأصل مخرج وانا رفضت لاني اشتغلت على السيناريوبطريقة ركزت على الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لتلك الفترة مع عدم اهمال شورب.. بطبيعة الحال رفضت ان اكون حصان طروادة ورفضت التدخل في احداث المسلسل وكل تفاصيله باي شكل من الأشكال مع العلم انهم اعلموني باني سأكون في الجينيريك كصاحب القصة والسيناريووالحوار... بالطبع لم يعيروا رد فعلي اي اهتمام وواصلوا دون استشارتي مما يعتبر استيلاء  وتشويها وارسلت تنبيها عن طريق عدل منفذ للمنتج وللتاسعة احملهم مسؤولية ما قاموا به ثم تقدمت بقضية في ايقاف التصوير والحقتها بقضية ثانية فحواها ايقاف البث .


بطبيعة الحال وضعي وضع اي اب مع ابنه لان الأثر الأدبي هو كالإبن... صعب ان تشاهد مجهودك ومنتوجك يشوه بل اكثر من هذا يغيب اسمك لغايات يعرفها من قام بهذا الأمر... لكني بطبيعة الحال سأسترد ابني وسأزيل كل تشويه وقع له وعليه ..عدة اشهر وانا اكتب وقد قمت بكتابة ثلاث نسخ مختلفة لشورب بطلب من المنتجة التي لم تستقر على القناة الباثة الا في آخر مارس. وقد كاد يبث على قرطاج وكنت قد تحاورت مع مديرها واعجب بالسيناريوالذي كان معدا لهذه القناة خصيصا ثم غيرت رايها وتوجهت الى الحوار التونسي واتفقت معهم وفجاة عادت الى التاسعة وتعرفون بقية القصة. 


تم اقصاء عدد من الممثلين ماهوموقفك ؟
ما يقلق في الإقصاء بداية انه وقع بعد الاتصال بهم لانجاز الجزء الثاني اي بعد استعداد الممثلين للتصوير واعلامهم بتاريخه ومن المبدعين من رفض عروضا أخرى مفضلا اكمال مغامرة شورب وكنت قد كتبت لهم وطورت من حضورهم ووافتني المنتجة بل اقترحت بعضهم بعد مساهتهم في انجاح الجزء الأوّل ومن الممثلين المبعدين بعد الإتصال بهم وكان لهم حضور مميز في الجزء الثاني نجد زهرة شتيوي ..توفيق العائب... ايمن بن مبروك... مراد الغرسلي... فاخر الوحشي... رامي النفوسي... قمر بن سلطان... حبيب المنصوري ..حمادي غوار وغيرهم ..اضافة الى ممثلين جدد اقترحتهم ووافقت عليهم واتصلت بهم كالمبدعة منال عبد القوي وكذلك رانية التومي... اشعر بمسؤولية كبرى تجاههم باعتبار اني كنت ممن اتصلوا بهم والطلب منهم الاستعداد للمشاركة بعد ان طلبت مني المنتجة ذلك وموافقتها على مشاركتهم ..
بداية اود ان اوضح باني عندما كتبت شورب سواء في مرحلة اولى كفيلم ثم كمسلسل في جزأيه كانت غايتي الحديث عن تلك الفترة المهمة في تاريخ تونس وقد قال البعض الم تجد لك الا شخصية باندي ؟ شخصية الباندي هذه اردتها محركا ودافعا للحديث عن تلك الفترة التي تحيل بطريقة او باخرى الى حاضرنا وهذا مع اختلافاتي مع بعض القائمين على الإنتاج.. سانطلق قريبا في مشروع جديد وساتجنب الكتابة على الشخصيات في تونس رغم اني املك مسودات مشاريع لمناضلين وفنانين كالزعيم صالح بن يوسف والفنانة حسيبة رشدي... وختاما اقول بأني لم اجد في فريق العمل الذي كنت معه اهل الدراما الحقيقيين الذين تتلمذت عليهم كالمبدع علي منصور وسلمى بكار وحبيب المسلماني وحمادي عرافة فقط اشخاص يسعون الى انتاج يجلب اكثر جمهور بأي شكل


ماذا بعد شورب ؟
عندي مشروع مع علي منصور تحصل في مرتين على المرتبة الأولى من لجان وطنية... كتبت مشروع تبنته سلمى بكار بعنوان العقاب... وعدة أعمال أخرى ولي مشروع مسلسل تاريخي تبناه مبدئيا المنتج نجيب عياد.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

مازالت قضية سرقة 1000 كتاب من المعهد الاعلى للرياضة بقصر سعيد من ولاية منوبة والتي انفردت " الشرو
20:45 - 2019/06/15
تختتم الليلة السبت 15 جوان 2019 في مدينة الثقافة وسط العاصمة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الس
20:30 - 2019/06/15
تنتظر الفنانة إيمان محمد صدور أغنية جديدة لها في مطلع الاسبوع القادم تحمل عنوان «ما ريتش حب» تألي
20:30 - 2019/06/15
السبت 15 جوان 2019 
20:30 - 2019/06/15