رمضان ليس كالعادة: قلوب التونسيين مريضة على غزة

رمضان ليس كالعادة: قلوب التونسيين مريضة على غزة

تاريخ النشر : 13:56 - 2024/03/15

 بإستثناء الصيام والعبادة تلاشت تماما مظاهر البهرج المألوفة في شهر رمضان ربما من فرط التضامن مع الشعب الفلسطيني المتمسك بأرضه رغم القصف والتجويع. 

 بل إن حالة الشوارع والأسواق والمساحات التجارية التي خلت من التدافع المألوف والتهافت على الطازج والمصبر والمملح والمحلى تعبر عن حالة ذهنية تمارس في صمت واجب التآزر مع شعب فلسطين العظيم الذي تحرر من كل مغريات الحياة وحتى أساسياتها في سبيل الأصل الأرض والكرامة.

 إن التونسيين يلوذون بأضعف الإيمان من خلال التضامن مع فلسطين بقلوبهم التي تتألم صباحا مساء أمام المجازر المروعة التي خلفها الإرهاب الصهيوني وما يقابلها من صمت مخز ومذل للأمة العربية التي تعجز حتى عن إيصال كيس دقيق أو خزان مياه إلى قطاع غزة الصامد والأبي. 

 والواضح أن الشعب التونسي الذي شارك نفر من أسلافه في معركة «حطين» الشهيرة والحاسمة التي جرت عام 1187 دفاعا عن بيت المقدس أمام أخطر حملة صليبية قادها ملوك أوروبا وتطوع منه 12 ألف مواطن عام 1948 لصد مشروع الفدرالية الصهيونية تسري في شرايينه روابط الدم والتاريخ مع الشعب الفلسطيني الشقيق تتوارثها الأجيال جيلا بعد آخر. 

 وعلى هذا الأساس يستعيذ الشعب  التونسي بالتضامن الصامت مع فلسطين عبر التنازل عن بهرج  كماليات شهر رمضان وكأن مائدة الإفطار صارت مرة لولا واجب الصيام المقدس. 

أما على الصعيد الثقافي فإن المرارة التي يستشعرها المواطن التونسي وسائر العرب والمسلمين تزيد في تأكيد قناعة راسخة مفادها أن تداعيات طوفان الأقصى ستقلب أحوال العالم رأسا على عقب حيث ستحرر البشر من كل سموم الاستعباد الصهيوني وفي مقدمها نظرية «مجتمع الإستهلاك» التي جعلت الإنسان عبدا للمال فاقدا لأي محتوى فكري أوروحاني وهو ما يفسر إلى حد بعيد هذا الخاض الغامض والدموي الذي يدور حول فلسطين والذي لا يبدو أن النخبة السياسية والاعلامية قادرة على استيعاب أبعاده ومقتضياته والتزاماته لولا الاستثناء الذي صنعته مواقف رئيس الدولة «قيس سعيد» التي تعبر عن وعي عميق بوحدة المصير مع فلسطين. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة سيكون مغيما جزئيا بأغلب المناطق
17:14 - 2024/04/28
اختارت الجمعية الإفريقية للأمراض الجلدية والتناسلية أول أمس الجمعة، طبيب الأمراض الجلدية والعضو ب
16:35 - 2024/04/28
دعا عميد المحامين حاتم المزيو اليوم الاحد وزارة العدل، الى الالتزام بتعهداتها وتفعيل إجراءات التق
11:20 - 2024/04/28
ستشهد بعض المناطق بولايتي المنستير وسيدي بوزيد انقطاعا في التيار الكهربائي اليوم الأحد 28 أفريل 2
10:02 - 2024/04/28
أفاد وزير التشغيل والتكوين المهني لطفي ذياب بأنه تم الانطلاق في تكوين لجان جهوية تتولى متابعة تنف
09:53 - 2024/04/28
تشهد البلاد التونسية عودة للسياحة البحرية حيث برمجت خلال السنة الجارية قرابة 80 رحلة بحرية نحو ال
08:24 - 2024/04/28