بقلم عبد الجليل المسعودي: رسالة الكورونا للعرب

بقلم عبد الجليل المسعودي: رسالة الكورونا للعرب

تاريخ النشر : 16:06 - 2020/03/29


أزمة وباء الكورونا بصدد تغيير العالم في العمق، في كل المجالات وعلى كل الأصعدة. في علاقات الناس في ما بعضهم و في علاقات الدول و القارّات.في نظرة الإنسان لنفسه ، لوجوده، لعمله... إنه تغيّر زمني بصدد الحدوث.

     نعم، سيكون  هناك زمن ما قبل الكورونا وزمن، آخر جديد، زمن ما بعد الكورونا.

وزمن ما بعد الكورونا قد بدأ بعدُ حتى قبل انتهاء الوباء.إنه زمن تكريس علوية الثورة الرقمية وهيمنة ما يُسمى بالخمسة الكبار(Big Five): غوغل، آبل،فايس بؤك، أمازون وميكروسوفت،  اسماء الشركات الأمريكية الأكبر في العالم التي تأسست بين نهاية  القرن الماضي و بداية القرن الحالي و التي تسيطر اليوم على الأسواق الرقمية العالمية.

    نعم، الكورونا بيّنت للإنسانية جمعاء شروط العيش في مجتمع الغد ،و هي كلها شروط تمليها الثورة الرقمية التي تتضح معالمها و تترسّخ كل يوم. غدا لن يكون الإنسان في حاجة الى التنقّل و قطع المسافات لحاجة الشغل و العمل، لانه يمكنه ان يقوم بواجبه في بيته، و  هو ما يسمى "العمل عن بعد " الذي كرسته و اثبتت جدواه أزمة الكورونا.

اليوم كذلك و،في هذا الوضع الصعب الذي يسببه الحجر الصحي من احساس بالخوف والقلق و الشعور بالانغلاق و الحبس تظهر القيمة و الجدوى الثابتتين لمنتجات الثورة الرقمية من هواتف جوالة و هواتف ذكية و تطبيقات مختلفة و عديدة  مكنت من التواصل و ملء الفراغ و التثقّف و الترفيه. 

و تبقى المزية الأولى  لهذه الثورة الرقمية متجلية في بروز ذكاء انساني جماعي تجاوز اللاجناس و الأديان و الاديولوجيات ليتجسّد في تبادل المعلومات حينيّا و في التعاون في رصد و درس و فهم الفيروس العدو و في البحث عن انجع الطرق للتوقي منه في انتظار الاهتداء للدواء الذي يمّكن من التغلب عليه.

   نعم، غدا سيمكننا القول إن الثورة الرقمية هي التي انتصرت على الكورونا و هي التي ستفرض علينا غدنا كذلك، بل اليوم، نمط حياة جديد،و منوالا إنمائيا جديدا، و صلات اجتماعية جديدة، و علاقات بالطبيعة و المحيط جديدة. انه، في كلمة واحدة:عالم آخر، مختلف،جديد. عالم خرج من رحم الثورة الرقمية. فاين نحن من هذا العالم الجديد؟

نحن، اعني العرب. العرب بعددهم ، بتاريخهم، بطاقاتهم الشبابية،بثرواتهم الطبيعية... اينهم من هذه الثورة الرقمية التي تدقّ باب التاريخ؟

هل سنستجيب لهذا النداء امّ سنضيّع فرصة أخذ  مكاننا و شغل موقعنا بين صنّاع التطوّر مثلما أضعنا في الماضي  فرصنا في المشاركة في الثورات الصناعية السابقة؟

هل سنكرّس إمكاناتنا الهائلة في دخول التاريخ من هذا الباب الذي ينفتح، ام سنبقى نوجهها الى تكديس الأسلحة لتقتيل شعوبنا و تمزيق اواصر و حدتنا؟

    نعم، الكورونا  تقدم لنا درسا ثمينا و تضعنا أمام خيارين اثنين: أما ان ندخل التاريخ و أما ان نبقى، كما هو الحال، على  هامشه. وباب دخول التاريخ واحد. اسمه الثورة الرقمية.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قياسنا هنا 7 أكتوبر وطوفان الأقصى واليوم الماءتان.
23:48 - 2024/04/23
تعقيبا وتعليقا على الهجوم الإيراني المتوقع على إسرائيل كردة فعل على الهجوم الصهيوني الذي أودى باس
07:00 - 2024/04/22
تزامن عيد الفطر هذه السنة في غزة مع دخول طوفان الأقصى شهره السابع وما خلّفه العدوان الصهيوني من د
07:00 - 2024/04/22
تصاعدت منذ انطلاق طوفان الأقصى وتيرة مواجهة الكيان الصهيوني من خارج فلسطين وأصبحت ظاهرة بارزة بصد
07:00 - 2024/04/21
لم يكن قصف القنصلية الايرانية في دمشق عملا عبثيا وانما عملا مخطط له هدفه خلط الاوراق اقليميا ودول
07:00 - 2024/04/21
-إذا كان الوعي من أعمال العقل،وإذا كان العقل يغلب عليه التشاؤم أحيانا،وهو يحلّل ويستقرئ ببرود وحي
09:16 - 2024/04/15
مرّت ذكرى يوم الطفل الفلسطيني الموافق للخامس من شهر افريل هذه السنة في ظروف صعبة لواقع الطفل الفل
09:16 - 2024/04/15