بعد فشل الانتخابات... «صفقة القرن» رهينة نجاح غرينبلات في «إنعاش» نتنياهو

بعد فشل الانتخابات... «صفقة القرن» رهينة نجاح غرينبلات في «إنعاش» نتنياهو

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/09/21

القدس المحتلة ـ (وكالات)
التقى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، امس، مساعد الرئيس الأمريكي جيسون غرينبلات، بعد ساعات من تلميح الأخير بإرجاء الكشف عن الشق السياسي من خطة «صفقة القرن» الأمريكية، للتوصل إلى تسوية بين الفلسطينيين والصهاينة.
وقالت هيئة البث الصهيونية، امس، إن غرينبلات، الذي وصل إلى الكيان الصهيوني فجر امس، «قد يلتقي مع زعيم حزب «أزرق أبيض» بيني غانتس».
وكان من المقرر أن تكشف الإدارة الأمريكية عن الشق السياسي من «صفقة القرن» التي يرفضها الفلسطينيون بعد الانتخابات الصهيونية التي كان نتنياهو يأمل في الفوز بها.
لكن غرينبلات ألمح إلى أن عدم الوضوح السياسي في الكيان الصهيوني قد يرجيء نشر الشق السياسي من الخطة، بعد تأجيل سابق آخر إثر الانتخابات الصهيونية التي جرت في أفريل الماضي.
وقال غرينبلات لمجلة «هامودياع» اليهودية الصادرة في الولايات المتحدة، اول امس «لقد قررنا عدم الكشف عن الخطة قبل الانتخابات. لكننا سنقرر متى؟ وإذا ما كنا سنقوم بذلك خلال مشاورات تشكيل الحكومة أو الانتظار إلى ما بعد تشكيل الحكومة، من السابق لأوانه أن نقول».
وأضاف «كيف ستؤثر الانتخابات على الخطة؟. خطتنا مختلفة عن الخطط التي تحدث عنها الناس سنوات طويلة. نعتقد أننا استمعنا بشكل جيد إلى الإسرائيليين والفلسطينيين والمنطقة وحتى كل خبير».
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

توصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، لمذكرة تفاهم حول سوريا تقضي ب
23:56 - 2019/10/22
أعربت الخارجية المصرية عن صدمتها إزاء تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، حول ملف سد النهضة.
23:25 - 2019/10/22
تعرضت منطقة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة لأمطار غزيرة، خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أغرقت الأ
22:49 - 2019/10/22
قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الثلاثاء إن موسكو تعتقد حسب تقد
20:51 - 2019/10/22