اليوم افتتاح المهرجان الوطني لمسرح التجريب بمدنين .. إشكاليات التجريب ...الأعمال الكاملة للعرف ...وعروض مسرحية

اليوم افتتاح المهرجان الوطني لمسرح التجريب بمدنين .. إشكاليات التجريب ...الأعمال الكاملة للعرف ...وعروض مسرحية

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/04/20

سيفتتح صباح اليوم السبت المهرجان الوطني لمسرح التجريب بمدنين في دورته الثالثة والعشرين  سيكون الافتتاح بعملين من أنتاج المركز سر الحياة وثورة الرّضع. 

تونس ـ الشروق:  
أختارت الهيئة المديرة لمهرجان مسرح التجريب بمدنين الجمعية التونسية للنقد المسرحي لتنظيم الندوة الفكرية «  إشكالية التجريب في المسرح التونسي»  أيٌام 20 و21 و22 أفريل في حين يتواصل المهرجان الى يوم 26 من الشهر الجاري. 
يتضمٌن برنامج الندوة  مجموعة من المداخلات لحاتم التليلي المحمودي :- «الميتانصية؛ وله الكتابة على الأنقاض» وكمال العلاوي « هل يوجد مسرح تجريبي في تونس ؟وفتحي العكاري « في المختبر المسرحي شهادة عن تجربة»  و الأسعد بن حسين « التجريب في النص المسرحي ضرورة أم رفاهة». وأحمد حاذق العرف « سؤال التجريب في المسرح التونسي ؟ فوزية المزي «التّجريب في المسرح التّونسي : مشغل الأداء ما بعد الدّرامي في ثلاثيّة «تسونامي» و»عنف» و «خوف» للمسرح الوطني».
كما يتضمٌن البرنامج تقديم كتاب الاعمال الكاملة لأحمد حاذق العرف بمحاضرة لمحمد المي أحمد حاذق العرف من خلال أعماله والزميل نورالدين بالطيب من حانوت مدنين الى مقاهي شارع بورقيبة : العرف الذي أصبح شجرة. هيئة المهرجان أختارت تكريم الكاتب الراحل والناشط الثقافي محمد العيادي العوني  الذي تأسٌس مهرجان مسرح التجريب بمدنين زمن إدارته  للمندوبية الجهوية للثقافة  وذلك بتنظيم معرض وثائقي يلخٌص مسيرته وشريط فيديو وأصدار مخطوط من مخطوطاته الكثيرة وهي مسرحية عزيزة .
ويتضمٌن البرنامج كذلك معرضا للفنون التشكيلية للفنانين في الجهة وتربص في فن الممثل تأطير الكيلاني زقروبة وعروض تنشيطية في الشارع. 
العروض المسرحية 
وبعد عرضي الأفتتاح سر الحياة لحمزة بن عون و  ثورة الرّضع لخالد اللملومي أنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بمدنين سيكون  الاختتام بمسرحية انتلجنسيا لنزار السعيدي أما بقيٌة العروض فهي «كوميديا»  للكيلاني زقروبةو «مدام م « لآسيا الجعايبي  «سوق سوداء « أنتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بتطاوين اخراج علي اليحياوي « جويف « انتاج المركز الوطني للفنون الدرامية والركحية بالقيروان اخراج حمادي الوهايبي و» القبلة « لمنير العرقي.
وتتوج كل العروض بحلقة نقاش وهي من التقاليد التي نجح المهرجان في أرسائها .

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بعقد الوزير محمد زين العابدين سلسلة من المجالس الجهوية للثقافة شملت عديد الولايات منها قبلي اليوم
20:20 - 2019/07/18
افتتحت فرقة الشباب للموسيقى العربية بالمنستير أول أمس الاثنين الدورة الثامنة والأربعين لمهرجان ال
20:20 - 2019/07/18
الخميس 18 جويلية 2019  * مهرجان الحمامات الدولي:
20:20 - 2019/07/18
اجتمع عمر المختار مع مندوب الحكومة دودياشي في منزل علي العبيدي كما تمَّ الاتفاق، وحضر الاجتماع عد
20:15 - 2019/07/18
تنطلق في العاشرة مساء اليوم الخميس 18 جويلية فعاليات الدورة 32 لمهرجان المناجم الدولي بالمتلوي بس
20:15 - 2019/07/18