الندوة الصحفية لمهرجان باجة الدولي..الطليعة لفناني الجهة... ميزانية ضعيفة... ووزارة السياحة لـم تتفاعل!

الندوة الصحفية لمهرجان باجة الدولي..الطليعة لفناني الجهة... ميزانية ضعيفة... ووزارة السياحة لـم تتفاعل!

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/07/16

عقدت الهيئة المديرة لمهرجان باجة الدولي ندوة صحفية صباح أمس الأثنين قدٌمت خلالها برنامج الدورة التاسعة والثلاثين للمهرجان التي تتواصل من 23 جويلية الى 6 أوت.

تونس «الشروق»
برنامج المهرجان كما قدٌمته الهيئة المديرة التي يرأسها الأستاذ منذر البجاوي تضمٌن 12 سهرة سيحتضنها بداية من الساعة العاشرة الملعب الأولمبي بباجة وهذه السهرات ستكون على التوالي:


التعشيقة
الباجية (23 جويلية) حسين الديك (24 جويلية) مسرحية الحالم (25 جويلية ) عدنان الشواشي (26 جويلية) سمارة (27 جويلية) كريم وبسام (28 جويلية) هاني شاكر (30 جويلية) زهيرة سالم نورالدين الباجي (1 أوت) مسرحية للأطفال هيا نضحك (2 أوت) أمينة فاخت (3 أوت) لينا بن علي (4 أوت) الزيارة (6 أوت)
والملاحظ في هذا الدورة تخصيص سهرات لأبناء باجة مثل عدنان الشواشي ونورالدين الباجي وزهيرة سالم والفنانة الشٌابة لينا بن علي.
واختتمت الندوة بتوقيع اتفاقية شراكة بين المهرجان والمجلس البلدي بباجة.


صعوبات
على هامش الندوة تحدث مدير المهرجان الأستاذ منذر البجاوي لـ«الشروق» عن الصعوبات التي يعاني منها المهرجان وهي أساسا غياب مسرح هواء طلق وأكّد البجاوي أن وزير الثقافة محمد زين العابدين وعدهم العام الماضي عندما قرٌر تدويل المهرجان بتمويل مسرح هواء طلق لكن بعد توفٌر الجهة العقار اللازم وهو ما يتحقق الى حد الآن حسب قوله في انتظار موافقة البلدية والمجلس الجهوي.


وأشار البجاوي الى استغلال الملعب الأولمبي هو الحل الوحيد أمام هيئة المهرجان لكن يبقى حلا منقوصا لانه لا يمكن السيطرة على كل الأبواب ومنع الدخول المجاني فمداخيل العروض عنصر أساسي في ميزانية المهرجان لكنٌها مداخيل ضعيفة بسبب قدرة الكثيرين على التسلٌل دون تذكرة وهذا يسبب نزيفا ماليا للمهرجان.
وكشف منذر البجاوي ان ميزانية المهرجان أقل من 700 ألف دينار والى حد الآن لم يتوفر منها إلا النصف فقط وهي متأتية أساسا من الدٌعم العمومي وزارة الثقافة مندوبية الثقافة بلدية باجة المجلس الجهوي بباجة ومن مداخيل العروض والاستشهار وهو ما زال ضعيفا قياسا بعراقة المهرجان وعراقة مدينة باجة.


وقال منذر البجاوي أن وزارة السياحة مازالت لم تتفاعل مع اقتراح الهيئة بتخصيص برنامج تنشيطي موازي وتنشيط المسلك السياحي في شاطىء الزوارع والمقاسم وغيره من المواقع الأثرية والسياحة المبنية على المناطق الفلاحية التي مازالت فيها معاصر قديمة وبيوت قرميد شاهدة على المرحلة الكولونيالية في تونس والتي تعاني من التجاهل وحان الوقت لإدماجها في مسلك سياحي لاكتشاف فاقة الاسم القديم لباجة في العهد الروماني والتي تعني البقرة الحلوب لأهمية نشاطها الفلاحي.
وحضر الندوة الفنان عدنان الشواشي الذي كان مرفوقا بنورالدين الباجي وعبدالرحمان العيادي وقال الشواشي لـ«الشروق» أن السهرة التي سيقدٌمها في باجة يوم 26من الشهر الجاري ستكون مختلفة عن سهرة قرطاج وأكّد أن الجمهور سيكون على موعد مع مفاجآت على الرٌكح وليس مجرٌد أغان جديدة».

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

عروض اليوم الأربعاء 16 أكتوبر 2019 
20:30 - 2019/10/16
يقدم المخرج والممثل السينمائي محمد علي النهدي، فيلمه القصير الجديد «فاطوم» يوم 22 أكتوبر الجاري ف
20:30 - 2019/10/16
لم يحد الفنان نصر الدين الشبلي عن فلسفته الموسيقية، في عرضه «يوفا»، حين رسم مشهدية إيقاعية مساء ا
20:30 - 2019/10/16
تشارك تونس في المسابقات الرسمية للفيلم الوثائقي لأيّام قرطاج السينمائية 2019 ''دورة نجيب عيّاد''
07:04 - 2019/10/16