المرأة كانت ضحية لمختلف أشكال العنف خلال فترة الحجر الصحي الشامل (ندوة علمية)

المرأة كانت ضحية لمختلف أشكال العنف خلال فترة الحجر الصحي الشامل (ندوة علمية)

تاريخ النشر : 19:28 - 2020/08/07

أجمع المشاركون في مائدة مستديرة بعنوان "فيروس كورونا وصحة المرأة الجنسية" نظمها الديوان الوطني للاسرة والعمران البشري، الجمعة بتونس، على أن المرأة كانت ضحية لمختلف أشكال العنف خلال فترة الحجر الصحي الشامل داخل الأسرة وخارجها، الامر الذي أثر سلبا على توازن عديد العائلات في تلك الفترة.

ولاحظ الرئيس المدير العام للديوان الوطني للاسرة والعمران البشري، الحبيب غديرة، في تصريح لـ(وات)، أن لجائحة كوفيد 19 آثارا سلبية كبيرة على الاشخاص، على غرار الخوف من المرض والحد من الحريات خلال فترة الحجر الصحي الشامل وهو ما ساهم في تشنج الافراد والعائلات.
وتسبب التشنج داخل الاسرة، حسب غديرة، في تأثر الحياة الجنسية للافراد واختلالها خاصة لدى المرأة الطرف الاكثر تضررا، داعيا في ذات السياق المرأة المتضررة من العنف الجنسي الى الابلاغ عن تعرضها للعنف داخل الاسرة أو خارجها والتحرر من القيود التي تكبلها وتحول دون الابلاغ عن حوادث العنف.
كما أشار الى ان الحملات التوعوية والتحسيسية على مواقع التواصل الاجتماعي من طرف مكونات المجتمع المدني أفرزت نتائج ايجابية وساعدت المرأة على كسر القيود والخروج من البوتقة للحديث عما تتعرض له من عنف جنسي.
ومن جهته، بيّن المدير العام للصحة بوزارة الصحة، الطاهر قرقاح، خلال هذا اللقاء، أن تناول هذه التظاهرة العلمية لموضوع "فيروس كورونا وصحة المرأة الجنسية" يجسم مدى الوعي بحجم الوضع الوبائي الصحي في علاقة بانتشار فيروس كورونا.
ودعا الى توحيد الجهود الحكومية والجمعياتية لمعالجة الحاجيات وايجاد صيغ مبتكرة وملائمة لخصوصيات الوضع الطارئ بسبب تفشي فيروس كورونا والعودة الى تسجيل الاصابات المحلية.

وثمّن مجهودات الحركات النسوية منذ تسعينات القرن الماضي وخاصة الحكومية منها في مجال مناهضة العنف الموجه للمرأة من خلال إرساء برامج عمل ووسائل وآليات تدفع نحو تكريس الحقوق الاساسية للمرأة في كافة القطاعات ومنها حقوق الصحة الجنسية والانجابية.
وبيّنت رئيسة قسم بمستشفى الرازي للامراض النفسية والعصبية، ريم غشام، في مداخلتها حول "أثر كوفيد 19 على التوازن النفسي للمرأة والاطفال" أن خلية الاحاطة النفسية سجلت ورود أكثر من 4 الاف مكالمة خلال فترة الحجر الصحي الشاملأكثر من 62 بالمائة منها من النساء.
وأضافت، في ذات الصدد، أن اقليم الشمال شهد أكثر عدد من المكالمات مقارنة ببقية الاقاليم اذ سجل 1190 مكالمة من مجموع 4 الاف مكالمة ووردت على خلية الاحاطة النفسية 572 مكالمة من الوسط و349 من الجنوب.
واستعرضت المديرة العامة لحقوق الانسان بوزارة الداخلية، نجاة الجوادي، خلال مداخلتها حول "العنف الاسري خلال فترة الحجر الصحي"، مختلف أشكال العنف ضد المرأة، المرصودة خلال فترة الحجر الصحي الشامل، على غرار العنف المعنوي والعنف الجسدي والحرمان من النفقة والاحتجاز والقتل والتهديد بالقتل.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ركّزت وزارة الصحة منذ يومين بأحد النزل بالمنطقة السياحية في المنستير مركزا جهويا لحاملي "الكوفيد
18:29 - 2020/09/20
افاد الكاتب العام للنقابة الاساسية للمؤسسة التونسية للانشطة البترولية، قيس البجاوي، في تصريح لـ"و
17:20 - 2020/09/20
اكد مصدر من عائلة الرئيس السابق للترجي الرياضي التونسي ورجل الأعمال سليم شيبوب انه لا يزال ماكثا
17:07 - 2020/09/20
قال عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، الحبيب غديرة، اليوم الأحد إن "الوضع الوبائي
16:37 - 2020/09/20
دعا عضو لجنة مجابهة فيروس كورونا المستجد بوزارة الصحة سمير عبد المومن في تدوينة على فيسبوك الى ال
10:59 - 2020/09/20
صدر بالرّائد الرسمي للجمهورية في عدده الأخير أمر حكومي يتعلّق بالزيادة في أجور القضاة لفائدة القُ
10:50 - 2020/09/20
أفاد رئيس قسم الإسعاف الطبي ألاستعجالي، منير دغفوس، ان عدد المكالمات الهاتفية الواردة على خدمات ا
10:46 - 2020/09/20
أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم الأحد 20 سبتمبر 2020، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد ارتفاع إ
09:22 - 2020/09/20