الفوراتي يؤكد الحرص على إدراج شهداء المؤسسة الأمنية ضمن قائمة شهداء الثورة والطبوبي يدعو إلى حماية المؤسسة الأمنية من الإختراق

الفوراتي يؤكد الحرص على إدراج شهداء المؤسسة الأمنية ضمن قائمة شهداء الثورة والطبوبي يدعو إلى حماية المؤسسة الأمنية من الإختراق

تاريخ النشر : 17:49 - 2020/01/14

أكد وزير الداخلية هشام الفوراتي، أنه منذ إصدار القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة على الموقع الرسمي للهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية في أكتوبر الماضي، حرصت الوزارة على الدفع نحو إدراج شهداء المؤسسة الأمنية الذين سقطوا ما بين 17 ديسمبر 2010 و28 فيفري 2011 ضمن هذه القائمة.
وأفاد الفوراتي، في كلمة ألقاها ظهر اليوم الثلاثاء، أمام النصب التذكاري لشهداء المؤسسة الأمنية المحاذي لمقر وزارة الداخلية بالعاصمة، بمناسبة إحياء الذكرى التاسعة لثورة 14 جانفي 2011، بأن الوزارة قدمت مبادرة تشريعية تتمثل في مشروع أمر حكومي لتنقيح الأمر المتعلق بطرق تسيير عمل اللجنة المكلفة بدراسة ملفات شهداء وجرحى الثورة، للبحث في كيفية إدراج شهداء المؤسسة الأمنية ضمن القائمة النهائية الرسمية.
واعتبر أن هذا الاحتفال، هو مناسبة لاستذكار شهداء قوات الأمن وأبطالها الذين قضوا في الحرب على الارهاب، مبرزا جهود الوزارة المتواصلة للعناية بعائلات الشهداء والحرص على تمكينهم من حقوقهم المادية وتوفير الإحاطة المعنوية والاجتماعية لهم وللجرحى، فضلا عن حرصها على ايجاد الحلول للعديد من الملفات العالقة والتي تتجاوز صلاحياتها خاصة في مجال الاحاطة النفسية بعائلات الضحايا والجرحى.
وبين الوزير، أن السبب في عدم ادراج شهداء المؤسسة الامنية في القائمة المذكورة قد يعود إلى عدم وضوح النصوص القانونية ذات العلاقة، وهو ما دفع بالوزارة الى عقد جلسات مع الهيئة العليا لحقوق الإنسان، والمطالبة في مرحلة ثانية بتنقيح الأمر الحكومي 15/15 الصادر سنة 2013 والمؤرخ في 14 ماي 2013 لاعادة النظر في طرق سير اللجنة المختصة.
من جهته، شدد الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، على ضرورة النأي بالمؤسستين الامنية والعسكرية عن التجاذبات السياسية، قائلا " اختلفوا كما شئتم او اتفقوا كما شئتم لكن اتركوا الأمن والجيش يعمل في حياد ولا تقحموهما في تجاذباتكم".
ولاحظ أنه رغم بقاء العديد من الاوضاع والانتظارات والوعود على حالها في تونس، لمدة تسع سنوات منذ اندلاع الثورة، الا أنه "لا خوف على هذا البلد وعلى الدولة الوطنية التي ركزت مؤسسات قوية، خاصة وأن شعبها لا يختلف في الرأي حول قضية جوهرية وهي رفض التحجر والرجعية والدواعش"، حسب تعبيره.
وأضاف قوله " نحن نؤمن بدولة القانون والمؤسسات وبالدستور، لكننا نرفض التأثير على المؤسسة الأمنية والعسكرية والضغط عليهما"، مؤكدا دعم المنظمة الشغيلة للنقابات الأمنية في مطالبها الأساسية المتمثلة في تجريم الاعتداء على الأمنيين وادراج شهداء هذه المؤسسة ضمن القائمة النهائية لشهداء وجرحى الثورة، ومعربا عن الأمل في أن تتم الاستجابة لكل الانتظارات والمطالب مع حلول الذكرى العاشرة للثورة.
كما حذر الطبوبي مما وصفه بالاختراقات داخل المؤسسة الامنية، مشددا على أن اتحاد الشغل يدعم حرية التعبير لكنه في المقابل يساند الردع، خاصة في مواجهة محاولات اختراق المؤسسة.
وفي السياق ذاته، صرح شكري حمادة الناطق الرسمي باسم النقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي، بأن النقابات الأمنية ترغب اليوم في توجيه رسالة أساسية من خلال الاحتفال بعيد الثورة، مفادها بأن الهدف الرئيسي للمؤسسة الأمنية هو خدمة الوطن والحفاظ على أمنه، مشددا على أن "النقابات الأمنية ستتصدى لما أسماه بالمشروع الاخواني لأخونة المؤسسة وتفكيكها"، على حد قوله.
ولفت الى وجود محاولة لاختراق المؤسسة الأمنية كما حدث سنة 2011، مؤكدا ضرورة تأسيس مشروع إصلاحي حقيقي يضمن الرقي بالمؤسسة الأمنية والنهوض بها، واستعداد النقابات الامنية التام للانخراط في مشروع وطني شامل في هذا الاتجاه.
يذكر أن إحتفال المؤسسة الأمنية للذكرى التاسعة للثورة، قد حضره عدد من القيادات الأمنية وممثلو النقابات الأمنية، وتم بالمناسبة إعادة تدشين ساحة الشهداء بعد تجديدها، وتكريم عائلات شهداء المؤسسة الأمنية وجرحاها.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

  وصلت، اليوم الأربعاء إلى مطار تونس قرطاج، شحنة من المساعدات الطبيّة خصّصتها حكومة الصين لتونس،
16:42 - 2020/06/03
افتتحت اتصالات تونس مستهلّ الشهر الجاري فضاء تجاريّا جديدا هو الثالث من نوعه بمدينة المهدية مهيأ
16:07 - 2020/06/03
أعلنت الوزيرة لدى رئيس الحكومة لبنى الجريبي أنه ابتداء من يوم غد الخميس 4 جوان 2020 ستنطلق المرحل
13:40 - 2020/06/03
على اثر وفاة عامل تابع لإحدى شركات مقاولات الكهرباء المتعاقدة مع الشركة التونسية للكهرباء والغاز
13:10 - 2020/06/03
أعلنت لبنى الجريبي الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلّفة بالمشاريع الوطنية الكبرى خلال ندوة صحفية الي
12:59 - 2020/06/03
في إطار استعداداتها لاستقبال الطلبة والاساتذة الجامعيين الاثنين المقبل، تنظم غدا كلية العلوم بتون
12:23 - 2020/06/03