اسألونــي ...يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

اسألونــي ...يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/08/02

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال :24411511 .

السؤال الأول
أثناء الصلاة تسيطر علي المشاغل اليومية للحياة ومشاكلها لا أقول أنني أفقد التركيز ولكن العقل دائما تسيطر عليه المسائل الحياتية، وقد حاولت مرارا التركيز والخشوع كما يجب فلم أقدر. سيدي الشيخ أرشدني ولكم الشكر سلفا؟
الجواب
إن الإسلام حث على الطمأنينة والخشوع في الصلاة والخشوع معناه أن يكون الإنسان حاضر القلب في صلاته وهو لب الصلاة وروحها. وقد تستبد بالإنسان أفكار وهواجس وتحدثه نفسه حديث الدنيا ومتاعها فتذهب عنه خشوعه أثناء صلاته وما هذه إلا وسوسة الشيطان للإنسان حتى يفسد عنه صلاته وحكم العلماء في هذه الوسوسة أنها لا تبطل الصلاة وإنما تنقص من أجرها. وأما ما أنصحك به هو إذا صلّيت منفردا أو جماعة أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وعليك أن تدفع عن نفسك الهواجس بقدر الاستطاعة وأن تشغل نفسك أثناء الصلاة بتدبر ما تتلوه أو تستمع له من القرآن الكريم فإذا فعلت ذلك غلّبك الله على هذه الوسوسة.
السؤال الثاني
ما حكم الشرع في ما تأتيه الكثير من العائلات التونسية خلال المآتم من (فداوي وإحضار مدبية) ودفع الأجر لهم مقابل تلاوة القرآن وتقديم الطعام للحاضرين ؟
الجواب
إن ما ذكرته في سؤالك ظاهرة منتشرة في مآتمنا درجت عليها كثير من العائلات التونسية وهي تعدّ من العادات التي ليست لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالدين بل توجد فيها كثير من المظاهر التي يأباها الشرع كالإسراف والتبذير في إعداد الأطعمة ودفع المال لبعض المجموعات التي تقرأ القرآن وتشترط أسعارا مرتفعة وقد بيّنا في سؤال سابق أن القرآن ينفع الأحياء وأن الأموات قد أفضوا إلى ربهم ولا تنفعهم إلا أعمالهم. قال النبي ﷺ «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ولد صالح يدعو وصدقة جارية وعلم ينتفع به» البخاري.
السؤال الثالث
متى يكون الغسل واجبا ؟ احتلمت ولم تبتلّ ملابسي الداخلية هل يجب عليّ أن أغتسل؟
الجواب
نبدأ بالإجابة عن الجزء الثاني من سؤالك ونقول لا يجب في حقك الغسل ما دمت لم تجد بللا في ثيابك الداخلية. أما الحالات التي تجب فيها الغسل فهي :1) نزول المني سواء كان من الرجل أو المرأة بشهوة والأصل في ذلك حديث أبي سعيد الخدريّ رضي الله تعالى عنه أنّ النّبيّ ﷺ قال: «إنّما الماء من الماء» رواه مسلم.2) عند التقاء  الختانين بتغييب الحشفة كاملة في الفرج ولو لم يحصل إنزال 3) في الحيض والنفاس .4) عند إسلام الكافر.
السؤال الرابع
أنا تاجر حيوانات أقوم بتربية الماشية ( علوش ) للتجارة اشهرا قليلة قبل موعد عيد الأضحى  من كل السنة. ما حكمها؟ هل تجب فيها الزكاة؟
الجواب
يشترط لزكاة الماشية بلوغ النصاب ودوران الحول أي السنة القمرية على بلوغ النصاب وهي في ملك صاحبها. وبما أنك تقوم بتربية الماشية ولا تملكها حولا كاملا وتقوم بالاتجار بها وبيعها فإنه لا تجب الزكاة فيها من حيث إخراج الرؤوس منها وإنما تزكيها زكاة التجارة فتقوّم الثمن في نهاية الحول وتخرج ربع العشر إذا بلغ المال النصاب. علما وأن نصاب هذا العام (8904 د) 
السؤال الخامس
يؤذن لصلاة الصبح في مدينتنا مرّتين أذان أول وبعد نصف ساعة الأذان الثاني. متى أصلي نافلة الفجر بعد الأذان الأول أو بعد الأذان الثاني؟ إذا صليت الفجر في المنزل وذهبت إلى المسجد لصلاة الصبح. هل أصلي تحية المسجد أو أية صلاة نافلة قبل إقامة صلاة الصبح؟
الجواب
بداية نقول إن نافلة الفجر هي من الرواتب الإثني عشر التي ورد في فضلها هذا الحديث لرسول الله ﷺ «مَنْ ثَابَرَ عَلَى ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً مِنْ السُّنَّةِ بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَهَا وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْمَغْرِبِ وَرَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعِشَاءِ وَرَكْعَتَيْنِ قَبْلَ الفجر» الترمذي. وتصلى النوافل بصفة عامة عند دخول وقت الصلوات وليس قبله.وأما بالنسبة لسؤالك الثاني فالأفضل أن تصلي تحية المسجد قبل إقامة صلاة الصبح ما دمت قد صليت نافلة الفجر في البيت... والله أعلـم.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

(اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاء وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاء وَتُ
21:15 - 2019/12/06
عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يَقُولُ:«وَالَّذِي ن
21:15 - 2019/12/06
اللَّهُمَّ يسرنا لليسرى وجنبنا العسرى واغفر لنا في الآخرة والأولى واجعلنا من أئمة المتقين
21:15 - 2019/12/06
أوصى الإسلام بالجار وأعلى مِن قدره، فللجار في ديننا حرمةٌ مصونة، وحقوق مرعيَّة، حيث قرن المولى -
21:00 - 2019/12/06
السؤال الأول
21:00 - 2019/12/06
كثرت جرائم الاعتداء على الشرف وانتهاك حركة الانسان في ذاته بسبب تفشي بعض الظواهر الغريبة التي ولد
21:00 - 2019/12/06
التحرش آفة خطيرة وداء عضال يمكن أن يطال أي شخص في المجتمع لينتهك جسده أو مشاعره أو خصوصيته ويجعله
21:00 - 2019/12/06
إن ما تعانيه كثير من المجتمعات اليوم من أزمة خطيرة في القيم والأخلاق والتخلي عن الدين قد أفرز اخت
21:00 - 2019/12/06