"إعلان قرطاج" يغلق "اتفاق باريس"

"إعلان قرطاج" يغلق "اتفاق باريس"

تاريخ النشر : 15:25 - 2023/07/20

أسقط الرئيس قيس سعيد بالتوقيع على مذكرة  التفاهم مع الاتحاد الأوروبي غربانا كثيرة  بحجر واحد فاتحا الأبواب  على مصراعيها لمرحلة  جديدة ستشهد  البداية الفعلية للبناء والنهاية الحتمية لمنظومة الإخوان. 
 وتزامنا مع الذكرى الثانية لقيام مسار  25  جويلية التي تتوافق مع الذكرى 66 لإعلان الجمهورية جاءت مذكرة التفاهم مع الاتحاد الأوروبي  تتويجا لنضال مرير تخطت خلاله  الدولة  الوطنية  حقول ألغام كثيرة زرعتها المقارمة  الشرسة لمنظومة الإخوان والقوى الخارجية التي راهنت على  حكمهم باستخدام   أساليب كثيرة راوحت بين التهديد بالإرهاب وأجندا تجويع الشعب التي لا تزال تتغذى بالمال الفاسد. 
والواضح أن الضغوطات الرهيبة التي تحملتها الدولة الوطنية على امتداد  عامين كاملين بكثير من العزم والثبات كانت فاتورة حتمية  لإسترداد  سيادة تونس على قرارها الوطني في أعقاب عشرية تخريب وإذلال تحولت خلالها البلاد إلى "ضيعة" لصناع اتفاق باريس   المرادف في أبعاده وتداعياته  لمعاهدة الحماية التي وقعها الباي في 12  ماي 1881.
 ومن خلال التوقيع على مذكرة التفاهم في "قرطاج" بالذات أنهت  تونس مع شريكها الاستراتيجي  الأول كافة ترتيبات "اتفاق باريس" بما في ذلك ارتداءات هذا الاتفاق على مجريات الأحداث  داخليا وخارجيا على مدى العامين الأخيرين ولاسيما محاولات افتعال  صراع  على الشرعية والتشكيك  في دستور 2022  الذي كرّس الإرادة الشعبية عبر الاستفتاء العام على بنوده. 
وعلى خلفية الارتباط العضوي بين الشأن الداخلي والمخاض العالمي الراهن أنهت فحوى ومراسم مذكرة التفاهم أو بالأحرى "إعلان قرطاج" الجدل الذي ظل يتصاعد حول  ما إذا ستكون تونس أرض لقاءات أو ميدان نزاع بين العالمين القديم والجديد فالواضح أن مذكرة التفاهم تكرس موقع تونس كجسر تواصل وشراكة  بين أوروبا  التي أنهكها خيار التصادم مع العالم الجديد تحت تأثير الوصاية الأمريكية وبلدان الجنوب المتعطشة للثأر من القوى الاستعمارية الغربية التي لا تزال تمتص  دماء شعوبها  وتستثمر في الارهاب  والخراب .
وعلى هذا الأساس  اعتبر الرئيس قيس سعيد مذكرة التفاهم الموقعة مع الاتحاد الأوروبي اتفاقا  عابرا للمحيطات والقارات بوصفها نموذجا  يحمي شطري العالم  من جحيم التصادم ويؤسس لعالم  جديد يكفل بالفعل حق كل الشعوب في الغد الأفضل ويضمن    علاقات متوازنة تقوم على الاحترام المتبادل وتكافؤ الفرص. 
والواضح  أيضا أن الجانب المالي في مذكرة التفاهم جاء ليكرس  التضامن بين الشريكين  تونس والاتحاد الأوروبي وينهي من ثمة منطق الابتزاز  الذي  اختزله على مدى عام ونصف العام تسويف  صندوق النقد الدولي غير المتمفصل عن إرتدادات عشرية الوصاية على القرار التونسي. 
أما على الصعيد الداخلي فإن الالتزامات  التي وقعت عليها تونس ولاسيما المتعلقة بتطهير مناخ الأعمال وتسريع المخطط الشمسي تعكس وجود وعي عميق بضرورة إدخال تغييرات جذرية تدور حول "نجاعة  الدولة" المرتبطة عضويا بنجاعة الحكومة وآليات تجفيف منابع الإرهاب والإثراء غير المشروع لتصفية ميراث عشرية الإخوان. 
وبالمحصة تستعد تونس بعد مذكرة التفاهم  مع الاتحاد الأوروبي  للإنطلاق فعليا في مرحلة البناء بعد أن اكتسبت على مدى العامين الأخيرين القدرة على مجابهة  الضغوطات وهو ما يجعل الطريق سالكة لإستعادة الإشعاع التاريخي  لتونس الذي اختزله مؤرخ  إيطالي بكتاب عنوانه "قرطاج أسياد العالم".

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، صباح اليوم السبت 27 أفريل 2024 بقصر قرطاج، Gennaro Sangiuliano،
14:02 - 2024/04/27
تشارك تونس في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي ستلتئم بعاصمة المملكة العربي
13:29 - 2024/04/27
قال عضو لجنة النّظام الدّاخلي للمجلس الوطني للجهات والأقاليم النائب هيثم صفر، إنّ اللّجنة المكلفة
13:00 - 2024/04/27
مثّل تعزيز التعاون بين تونس والكاميرون في مجال التكوين المهني والتشغيل محور اللقاء الذي جمع نبيل
12:10 - 2024/04/27
لعلّه لا يخفى على أحد أنّ الصحافة الورقية تعاني شبه حصار، أثّر على انتشارها ويهدد بقاءها.
07:00 - 2024/04/27
المخيال الشعبي يرسم للكلب سبعة أرواح. ومن هنا جاءت مقولتهم عن الكلب " اقتل الكلب يصبح حي" .
07:00 - 2024/04/27
في وقت تتواصل فيه المجازر الصهيونية المروّعة في غزة للشهر السابع على التوالي، يخشى مسؤولون صهاينة
07:00 - 2024/04/27
 من لوس أنجلوس إلى نيويورك وواشنطن مرورا بأوستن وبوسطن وشيكاغو وأتلانتا، تصاعدت الاحتجاجات الطلاب
07:00 - 2024/04/27