أنتج أشهر المسلســـــــــــلات ..فـــارس الدراما نجيب عيـاد يترجـل

أنتج أشهر المسلســـــــــــلات ..فـــارس الدراما نجيب عيـاد يترجـل

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/08/17

فقدت الدراما التلفزيونية في تونس أمس الجمعة 16 أوت صانع اشهر المسلسلات التلفزيونية التونسية خلال العشرية الماضية ، المنتج التلفزيوني والسينمائي نجيب عياد الذي وافته المنية ليلة الخميس 15 أوت قبيل منتصف الليل على اثر نوبة قلبية.
 

تونس ـ الشروق
أوضح زملاء المنتج الراحل نجيب عياد ان الفقيد فارق الحياة ليلة الخميس الماضي في حدود الساعة الحادية عشر ليلا بعد محاولات عديدة للاتصال به صباح أمس الجمعة في مقر سكناه بالعاصمة ، حيث تبيّن انه توفي منذ 11 ساعة تقريبا على إثر نوبة قلبية. وكان الفقيد على موعد مع عدد من الزملاء من الساحة السينمائية ومن هيئة مهرجان أيام قرطاج السينمائية للنظر في تحضيرات اجتماع كان سيلتئم يوم الثلاثاء القادم حول آخر التحضيرات للدورة 30 من أيام قرطاج السينمائية التي ستنعقد من 26 اكتوبر الى 2 نوفمبر 2019.
ابن دار بن عياد
ويشغل الفقيد منذ ثلاث سنوات مدير ايّام قرطاج السينمائية بعد مسيرة طويلة قضّاها في العمل السينمائي والتلفزيوني حيث يعود نشاطه السينمائي الى ستينيات القرن الماضي ضمن الجامعة التونسية لنوادي السينما التي ترأسها سنة 1975.
ولد نجيب عياد يوم 13 ديسمبر 1953 في قصر هلال (ولاية سوسة) من عائلة مناضلة حيث شهد منزل عائلته دار عياد أو دار احمد عياد بقصر هلال ميلاد الحزب الحر الدستوري الجديد بقيادة الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة الذي كان صديقا مقربا من احمد عياد. واحتضنت دار بن عياد اول اجتماع للحزب الجديد بعد انشقاق بورقيبة ورفاقه في الحزب عن الحزب الدستوري الذي كان يقوده عبدالعزيز الثعالبي. وتحول المنزل في السنوات الاخيرة الى متحف للحركة الوطنية يعرف بمتحف دار عياد.
رئيس جامعة نوادي السينما
درس نجيب عياد الادب الفرنسي في الجامعة التونسية وتخرج أستاذ أدب فرنسي. انخرط في نشاط نوادي السينما في سوسة ثم ترأس الجامعة التونسية لنوادي السينما ( 1975) التي كانت وراء بروز العديد من السينمائيين والنقاد والمثقفين والسياسيين ، وهو ما جعلها في خلافات وصدامات عديد مع السلطة حيث كانت تأوي أغلب المعارضين وأساسا اليساريين.
اشتغل نجيب عياد كصحافي وناقد أفلام في ما بين 1975 و1980، ثم أصبح عضوا في لجنة الأفلام التونسية التابعة لوزارة الثقافة، حيث كان المنتج التنفيذي لعديد الافلام القصيرة والطويلة. كما ترأس مؤسسة الساتباك سنة 1980 وأسس مهرجان سوسة الدولي لفيلم الطفولة والشباب.
نجيب عياد صانع النجوم
بعث في سنة 1998 شركة الضفاف للانتاج التي انتجت عديد الافلام على غرار «أوديسه» اخراج إبراهيم باباي سنة 2003، و«ملائكة الشيطان» إخراج أحمد بولان سنة 2007 ، و «مملكة النمل» اخراج شوقي الماجري سنة 2012 و «الحي يروح» اخراج أمين بوخريص ( 2014 ) …
ورغم نشاطه السينمائي الحثيث يبقى نجيب عياد صناعيا تلفزيونيا متفردا لم تنجب الساحة السمعية البصرية في تونس مثيله الى اليوم حتى ان المسلسلات التي نفذ إنتاجها للتلفزة الوطنية منذ سنة 2000 مازالت تعرض الى اليوم على الوطنية 1 و 2 ، فقد نجح الفقيد في تأسيس مهنة ما يعرف بالمنتج المنفذ الخاص في التلفزيون العمومي بفضل الخبرة والحرفية التي تكونت لديه على مر السنوات. وكان الفقيد الى جانب تنفيذ انتاج العديد من المسلسلات الناجحة، وراء خلق او انتاج النجوم التلفزيين الذين تحول بعضهم في ما بعد الى نجوم سينما على غرار فريال قراجة او يوسف وسناء كسوس او يوسف ودرصاف مملوك ووجيهة الجندوبي وعلي بنور وسوسن معالج وسهير بن عمارة …
اشهر مسلسلات نجيب عياد
ومن اشهر المسلسلات التي قام الفقيد بتنفيذ إنتاجها «يا زهرة في خيالي» اخراج عبدالقادر الجربي (2000 ) و «الريحانة» اخراج حمادي عرافة ( 2001 ) و «قمرة سيدي محروس» اخراج صلاح الدين الصيد ( 2003 ) و «لأجل عيون كاترين» اخراج حمادي عرافة ( 2012 ) و «يوميات امرأة» اخراج انيس بن دالي ( 2013 ) و «ناعورة الهواء» 1 و 2 اخراج مديح بلعيد ( 2014 - 2015) و«فلاش باك» 1 و 2 اخراج مراد بالشيخ ( 2015 - 2016 ) …
رحل نجيب عياد وحيدا في مقر سكناه بالعاصمة وهو بصدد التحضير للدورة 30 من ايام قرطاج السينمائية التي وهبها كل جهده وآخر لحظات حياته وخيرها حتى على عائلته التي تقيم بعيدا عنه في سوسة ، وعن احلامه بإنتاج افلام لا تزال سيناريوهاتها في ادراج مكتبه.
رحم الله نجيب عياد.
محسن عبدالرحمان 

وافاه الأجل وهو نائم 

قالت السيدة نجاة النابلي زوجة الفقيد نجيب عياد الذي وافته المنية امس الاول الخميس في تصريح خاطف لـ «الشروق» : «لقد نام بصفة عادية وعند الفجر وجدته قد فارق الحياة أعتقد أنه أصيب بأزمة قلبية اثناء النوم» هذا ويعاني المرحوم من صعوبات صحية في القلب منذ سنوات وسيشيع جثمانه من مقر سكانه بسوسة عشية الاحد حسب ما إفادتنا به  زوجته، والمرحوم هو من مواليد 1953 بمدينة قصر هلال وهو ناقد فني وأستاذ في الأدب الفرنسي ومنتج سينمائي وتلفزي وهو أيضا مدير ايام قرطاج السينمائية. 
رضوان شبيل
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

عادت مجموعة غجر الموسيقية من إيطاليا بعد مشاركة في المهرجان المتوسطي للمسرح والموسيقى بمدينة فوري
20:30 - 2019/09/19
يفتتح المسرح البلدي بالعاصمة، الموسم الثقافي الجديد بتظاهرة تنظمها سفارة كوريا، وتتضمن ضمن برمجته
20:30 - 2019/09/19
أشرف وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين يوم بسوسة على موكب تسليم رئاسة مؤتمر الآثار والتراث ا
14:00 - 2019/09/19
لأول مرّة ستكرّم مدينة تطاوين ابنها الناقد أحمد حاذق العرف بمناسبةمهرجان المسرح التونسي الذي يقام
20:30 - 2019/09/18
رغم خضوعها لعملية جراحية بالمستشفى اصرت الممثلة منال عبدالقوي على اداء واجبها الانتخابي ، حيث نشر
20:30 - 2019/09/18
تحضر السينما التونسية بقوة هذه الأيام في المهرجان الدولي لفيلم المرأة ب«سلا» المغرب، وذلك بعرض خم
12:53 - 2019/09/18