أفضل الاغذية للصائم

أفضل الاغذية للصائم

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/05/18

يحتاج الصيام للقوة والصحة حتى يستطيع الصائم اداء الفريضة لذا يحتاج الى اغذية تمنحه القوة والنشاط وهي كالتالي:
- التمر: يمد الجسم بالطاقة، وهو سهل الهضم غني بالسكريات سريعة الامتصاص مما يعوض نقص السكر طوال فترة الصيام، غني بالمعادن والفيتامينات التي تقوي الجسم وتنشطه، ويوصى بنقع التمر مع اللبن لزيادة القيمة الغذائية .
- الزبدة: تقاوم الجوع والاجهاد خلال فترة الصيام، كما تمد الجسم بالبروتينات ذات القيمة العالية، وكذلك الفيتامينات والمعادن طوال اليوم، كما انه مقاوم للعطش منشط للدورة الدموية خلال الصيام .
- الماء: يجب على الصائم شرب كمية كبيرة من الماء بعد الافطار حتى وقت السحور، للقضاء على العطش، وتعويض ما يفقده الجسم من سوائل طوال اليوم، ومنع الاصابة بالجفاف والاجهاد بعد الافطار، وتزيد الكمية التي يحتاجها الجسم خاصة في الصيام في فصل الصيف لارتفاع درجات الحرارة وفقد الجسم لكم اكبر من الماء مما قد يسبب انخفاض ضغط الدم لدى البعض .
- البيض: من الاغذية الغنية بالبروتين سهل الهضم المشبع، وفيتامين ب، والكالسيوم، لذا فهو من الاغذية المفضلة في وجبة السحور، لانه يمد الجسم بما يحتاجه طوال فترة الصيام، ولا يشكل عبء اثناء الهضم على معدة الصائم.
- النشويات: وتتمثل في الخبز والارز والمكرونة، وهي مصدر للطاقة اللازمه للصائم، فهي ضرورية لعدم الاحساس بالكسل اثناء الصيام مما يساعد الصائم على اداء عمله دون الاحساس بالاجهاد ويمكنه من اداء فروضه من صيام وقيام وقراءة القرآن .
- البقول : مثل الفول والحمص والعدس، غنية بالبروتينات المهمة والمغذية للصائم، فيوصى بتناولها في وجبة السحور لانها تستغرق وقتا طويلا في عملية الهضم مما يقلل الاحساس بالجوع اثناء الصيام .
- اللحوم: غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجسم لتقوية وبناء العضلات، وذلك كله ضروري لصحة الصائم وقوته، وينصح بتناول الحوم الحمراء الخالية من الدهون، أو تناول لحوم الدجاج والاسماك فهي لحوم خفيفة سهلة الهضم .
- الخضروات: غنية بالفيتامينات والمعادن الضروريان لصحة الجسم، وغنيه بالكاروتينات بيتا كاروتين كما أنها تحتوي على كم من الماء تمد الجسم به وتعوضه عما يحتاجه اثناء الصيام، وبنصح بتناول الخضروات الورقية المطبوخة أو النيئة والخيار والسلطة في وجبتي الافطار والسحور.
الحلويات: غنية بالسكريات اللازمة بعد فترة الصيام ليستعيد الجسم نشاطه وقوته لتكملة فرائض الصلاة، وهي تحمي الصائم من الاصابة بالدوار والصداع بعد تناول طعام الافطار.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

للواتي يخفن من الجراحة وتبعاتها ويرغبن بالحصول على أنفٍ مرفوعٍ وأصغر يتناغم مع تكاوينهن ويبرز جما
20:20 - 2019/06/15
في مرحلة الطفولة يتعرض الطفل للكثير من الإصابات أثناء اللعب، ولذلك تظهر على جسمه آثار الجروح والك
20:20 - 2019/06/15
تعتبر تصبّغ البشرة من المشاكل الجلدية المزعجة والشائعة عند النساء خصوصاً خلال فصل الصيف، إلّا أنّ
20:20 - 2019/06/15
وجدت دراسة حديثة أن أطفال الوالدين المطلقين هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.
19:59 - 2019/06/15
- كشف مركز السيطرة على الأمراض والوقاية الأميركي CDC أن 80% من أحواض السباحة العامة والخاصة تضم ع
23:00 - 2019/06/14
يعتبر السكري من الأمراض الشائعة التي تطال شريحة واسعة من النساء والرجال على حدّ سواء، كما يرتبط ب
20:30 - 2019/06/14
على الأم أن تسعى منذ نعومة أظافر طفلها أن تبني شخصيته بشكل متين وتجعل منه طفلاً قوياً وواثقاً من
20:00 - 2019/06/14
هل لاحظت مؤخراً أنّك تتعرّقين بشدة وتبحثين عن الأسباب التي يمكن أن تؤدّي إلى هذه الحالة؟
20:20 - 2019/06/13