«Voler de ses propres ailes» ..مقاربة طموحة لدعم العمل الجمعياتي بولاية بن عروس

«Voler de ses propres ailes» ..مقاربة طموحة لدعم العمل الجمعياتي بولاية بن عروس

تاريخ النشر : 07:20 - 2022/12/30

تونس ـ الشروق:
«Voler de ses propres ailes» ، قد يبدو هذا العنوان في قراءة سطحية شاعريا بعض الشيء ولكن بالغوص في هذه التجربة الفريدة، ستكتشف انك امام مشروع طموح يقوده المركز الاستراتيجي للنهوض بالتنمية المستدامة.
انطلقت هذه المبادرة  بعد ان وقع اختيار مشروع  Voler de ses propres ailes   الذي تقدم به المركز الاستراتيجي للنهوض بالتنمية المستدامة للتمويل في اطار برنامج  ROSE  لدعم منظمات المجتمع المدني الناشئ    والذي تشرف عليه منظمة Oxfam  وشركاؤها لمرافقة مكونات المجتمع المدني  في تونس وذلك بتمويل من الاتحاد الأوروبي. ويهدف  هذا المشروع الى دعم قدرات اربع جمعيات تونسية تنشط في ولاية بن عروس التي تضرّرت من جائحة "كوفيد19".  وتجد صعوبات في تنفيذ برامجها وتحقيق أهدافها  وهذه الجمعيات هي جمعية الشباب المبدع والواعي بالمحمدية  وجمعية إرادة ومواطنة بمرناق وجمعية برج السدرية الغد  وجمعية الشباب المبادرون بالخليدية.
ويدوم  هذا المشروع  خمسة أشهر  ويسعى الى تحقيق عدد من الأهداف في مجالات متعددة منها إعادة هيكلة وتنظيم الجمعيات، التحسيس في مجال التلوث والمعضلات البيئية ومشاكل المحيط  في ولاية بن عروس إضافة إلى الديموقراطية التشاركية والاقتصاد الاجتماعي  التضامني والتمويل بمختلف أنواعه والتثقيف في مجال الإجراءات القانونية والإدارية.
بالإضافة الى ذلك، قام المركز الاستراتيجي للنهوض بالتنمية المستدامة تباعا و  بمعية الجمعيات المذكورة أعلاه بعديد الزيارات الميدانية و ذلك  الى مناطق تأثرت بشكل خطير بالتلوث في عدد من معتمديات  وبلديات ولاية بن عروس لمحاولة إيجاد حلول قانونية وعملية للحد من مظاهر التلوث بالولاية. كما تم تنظيم عديد الدورات التكوينية على غرار الدورة التي التأمت يوم 11 ديسمبر الماضي حول التشريعات والقوانين التونسية في مجال حماية المحيط و وضعية   المناطق الملوثة في ولاية بن عروس وتأثيرها على النظام البيئي علما وان هذه الدورات التكوينية لازالت متواصلة لتمكين المتدربين على كسب مهارات وقدرات في مجالات المواطنة وقيم الاقتصاد الاجتماعي التضامني والتمكن من الإجراءات القانونية والإدارية.  كما تم تنظيم يوم مفتوح لتحسيس الشباب والناشئة بأهمية الانخراط في المجتمع المدني والإقبال على الحياة التشاركية واستقطاب متطوعين جدد.
ماذا يجب أن تعرفه عن المركز؟
تأسّس المركز الاستراتيجي للنهوض بالتنمية المستدامة في سنة 2015 وهي جمعية تسعى الى الاستجابة لمطلب جماعي لمؤسسيه في علاقة بأهمية دور التنمية المستدامة في حماية الثروات الطبيعية وحماية المحيط والتعريف بأهداف التنمية المستدامة السبع عشر التي تشكل أساس خطة التنمية المستدامة التي تبنتها 93 دولة منضوية تحت لواء الأمم المتحدة في شهر سبتمبر 2015 ضمن برنامج التنمية المستدامة 2030. والمركز عضو ائتلاف المجتمع المدني " Together 2030" بنيويورك وشريك مع منظمة TAP التي تعمل على حق الجميع للنفاذ للعدالة. كما ان المركز الاستراتيجي للنهوض بالتنمية المستدامة هو عضو الفيدرالية الدولية للجمعيات بالأمم المتحدة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

 تلف تونس في حلقة مفرغة من خلال السعي إلى حلّ أزمة المهاجرين الأفارقة مع شريكها الأوروبي فيما الم
13:45 - 2024/05/04
لليوم الـ210على التوالي ، واصلت مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في
07:07 - 2024/05/04
في تطوّر جديد سيخنق الكيان الصهيوني ، أعلنت جماعة أنصار الله (الحوثيين)، أمس الجمعة، بدء "المرحلة
07:00 - 2024/05/04
سلّطت صحف عربية ودولية الضوء على مجريات حرب الإبادة التي يشنّها الكيان الصهيوني على قطاع غزّة، وق
07:00 - 2024/05/04
سوف يبدأ سي الحبيب بن يحيى الدراسة الجامعية وقد كسا تلك الفترة (بداية الاستقلال) مناخ متغيّر إن ع
07:00 - 2024/05/04
أكد المترشح للانتخابات الرئاسية السابقة والقادمة الصافي سعيد خلال برنامج إذاعي أنه من بين أهم نقا
07:00 - 2024/05/04
استقبل ابراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب  بقصر باردو أصلان بالرجب رئيس كنفدرالية المؤسّسات ال
07:00 - 2024/05/04