أورنج تونس تتوّج 5 شركات ناشئة ضمن مسابقتها السنوية Orange Summer Challenge (فيديو وصور)

أورنج تونس تتوّج 5 شركات ناشئة ضمن مسابقتها السنوية Orange Summer Challenge (فيديو وصور)

تاريخ النشر : 07:58 - 2018/10/04

orange

 توّجت أورنج تونس خمس شركات ناشئة ضمن مسابقتها Orange Summer Challenge في دورتها الثامنة وذلك خلال إحتفالية نظمتها مساء الأربعاء 3 أكتوبر الجاري بأحد الفضاءات بالبحيرة بالعاصمة.
هذه التظاهرة السنوية الموجّهة للشّبان المهتمين بالتكنولوجيا تحرص أورنج تونس من خلالها على تشجيع الشبّان وتنمية روح المبادرة لديهم ونشر ثقافة بعث الشركات الناشئة لدى الباعثين الشبان وخريجي الجامعات عبر تأطيرهم ودعم أفكارهم المبتكرة.


وشهدت الإحتفالية حضور رئيس أورنج تونس مروان المبروك ورئيس مجلس إدارة مجموعة أورنج لمنطقتي للشرق الأوسط وإفريقيا جيروم هانييك والمدير العام لأورنج تونس تييري مايي وعدد كبير من الطلبة والشباب والإعلاميين والخبراء.

orange3

وخلال هذه السنة اشتغل مركز أورنج للتطوير والابتكار بالشراكة مع الجمعية التونسية "الشّبان والعلم" على الجديد من خلال مقاربة جديدة لمسابقة "Orange Summer Challenge" لسنة 2018 جمعت فيها 5 شركات ناشئة startups مع 5 فرق من المواهب الشّابة للعمل سويا على مدى 3 أشهر خلال فصل الصيف بهدف تقديم حلول تكنولوجية مبتكرة.
وقد كانت الفرصة مهمة بالنسبة Startups للعمل مع الشبان ذوي المهارات المتعددة والإستفادة بمرافقة مجانية ومعمقة من خبراء مركز أورنج تونس للتطوير والإبتكار ومدربين مختصين.

orange2

وخلال إفتتاح التظاهرة التكنولوجية أكّد رئيس أورنج تونس مروان المبروك:" أن هذه المبادرة التي عملت على الالتزام بها منذ إنطلاقة أورنج تونس سنة 2010 شهدت نجاحا كبيرا خلال العشر سنوات رافقتها فكرة إنشاء المدرسة الرقميّة Ecole du Code والتي ساهمت في إحداث محضنة عالية الجودة لأكثر من 600 مهندسا تمكنوا سريعا من ايجاد موطن شغل في تونس وخارجها."


و أضاف : "أغتنم هذه الفرصة للتأكيد على الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي سمحت لـ11 ألف طالبا من 25 جامعة من الإستفادة والنفاذ إلى أحدث وآخر الاصدارات التكنولوجية. "


خمسة مشاريع مبتكرة تتنافس في المسابقة من أجل التتويج وطموحات مشروعة لبعث الشركات الناشئة التكنولوجية
TechAbility : يتيح الحلّ التكنولوجي "Insights Energy" مراقبة استهلاك الطاقة بصفة حينية ، وهو عبارة عن جهاز مراقبة للطاقة، يتمّ تركيبه بسهولة على العداد الكهربائي لمعرفة كمية الاستهلاك بصفة حينية وحجم الإنتاج إذا كان تركيب عداد ضوئي.
ويمكن للحريف من خلال منصة على شبكة الإنترنات تمّ تطويرها من طرف الفريق :


- معرفة حجم الاستهلاك بصفة حينية
- تحديد الأجهزة التي تستهلك أكثر طاقة
- تقديرات حول مبلغ فاتورة الكهرباء القادمة.


يتمّ إرسال Chatbot على Facebook Messenger تتضمن نصائح وتنبيهات موجهة استنادا إلى حالة استهلاك الحريف.


Vsober : قام الفريق بتطوير التطبيقة باستخدام الواقع افتراضي موجهة للأطباء النفسيين ولأخصائي العلاج النفسي وعلم الإدمان وتمنح هذه التطبيقة المبتكرة متابعة أفضل للمرضى الذين يعانون من ظاهرة الإدمان لمواد غير قانونية.


وخلال جلسات العلاج يواجه المريض مع بيئة الاستهلاك وذلك عن طريق التركيز الكلي في التطبيقة. ويساعد هذا الحلّ التكنولوجي المريض من تجنب تأثير الهروب ويساهم في معالجة الحالة ويقلل من الإدمان المرتبط ببيئة الاستهلاك.


Logis : "Logimo" عبارة عن قاعدة تجميع البيانات CRM موجّهة لوكالات العقارات.
وهي قاعدة بيانات الحرفاء وطلباتهم العقارية بالإضافة إلى العروض الخاصّة بالعقارات.
ويمكن للوكيل العقاري:


- إدارة الحرفاء وطلباتهم وجدولة مواعيده والمردودية والفاعلية للمبيعات
- توفير معلومات عن العقارات في وقت حيني حول سعر المتر المربع في مختلف المناطق
- تقدير أسعار العقارات إعتمادا على المنطقة السكنية ونوعية العقار.


TryBionic : أوّل جهاز مصنّع شبه ذكي (الأطراف الإصطناعية) موجّه للأشخاص مبتوري الأطراف، ويساعد هذا الجهاز المرضى المبتورين على استعادة شكلهم ومظهرهم من خلال منحهم القدرة على أداء حركات التي يتمّ التحكم فيها من خلال جهاز متصلّ بالانترنات وتطبيقة الهاتف الجوّال.
وباستخدام هذا الحل التكنولوجي ، يمكن المريض إستخدام الأصابع في العديد من الأماكن .


Hablo : قام الفريق بتطوير جهاز ربط بالانترنات وتطبيقة للهاتف الجوال يتيحان تحليل بكاء الأطفال الرضع لمساعدة الوالدين على تلبية احتياجات الطفل بشكل أفضل.


وتسمح هذه الأجهزة من:
- كشف وتحليل بكاء الرضع
- تنبيه الأبوين وتفسير مشكلة الطفل: الجوع، النوم، تغيير الحفاظات أو عدم الراحة و توجيههم إلى طبيب الأطفال أو أقرب طبيب مختصّ.

وقد شهدت التظاهرة التكنولوجية تنافس خمسة فرق مشاركة في التظاهرة التكنولوجية أمام عدد كبير من الحاضرين غالبيته من المختصين والخبراء في تكنولوجيا الاتصال والمعلومات ووسائل الإعلام والمهنيين وقد منح الحاضرون أصواتهم خلال عملية التصويت مباشرة وانتخاب أفضل مشروع تكنولوجي مبتكر.


وبعد عملية التصويت على المشاريع المعروضة في مسابقة أورنج شامير شالنج في دورته الثامنة توّج فريق TryBionic بالمرتبة الأولى فيما تحصل فريق Hablo على المرتبة الثانية وآلت المرتبة الثالثة إلى فريق Vsober أما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب فريق Insights Energy وتحصّل فريق Logimo على المرتبة الخامسة
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تتجه القيمة السوقية لشركة "ألفابت" الأميركية، لتجاوز تريليوني دولار، بعد الكشف عن أرباح وإيرادات
08:47 - 2024/04/26
ذكرت أربعة مصادر لوكالة رويترز أن شركة بايت دانس المالكة لتيك توك ستفضل إغلاق تطبيقها بدلا من بيع
07:44 - 2024/04/26
كشفت تقارير إعلامية أن المسؤولين بدولة الاحتلال يناقشون إجراءات للتعامل مع "معاداة السامية والمحت
10:26 - 2024/04/25
تعهد الرئيس التنفيذي لتيك توك، الأربعاء، بالطعن أمام القضاء في القانون الأميركي الجديد الذي يلزم
07:45 - 2024/04/25
يبدو أن غضب النساء لم يعد متوقفاً على من حولهن فقط، بل وصل الأمر إلى الذكاء الاصطناعي الذي قرر ال
08:51 - 2024/04/24
اعتمد الكونغرس الأميركي قانونا يطالب مجموعة تيك توك العملاقة بقطع علاقاتها مع شركتها الأم "بايتدا
08:08 - 2024/04/24
كشفت إحصائية جديدة مدى الخطورة التي يتسبب بها استخدام الأطفال والمراهقين الأميركيين لتطبيق "تيك ت
11:28 - 2024/04/23