"تعرّض حافظ قايد السبسي الى إجراءات تفتيش استثنائية بمطار قرطاج": الديوانة توضّح

"تعرّض حافظ قايد السبسي الى إجراءات تفتيش استثنائية بمطار قرطاج": الديوانة توضّح

تاريخ النشر : 18:56 - 2019/08/23

أصدرت الديوانة بلاغا توضيحيا على خلفية تداول معلومات مصدرها الصفحة الشخصيّة لحافظ قائد السبسي مفادها تعرّضه إلى إجراءات تفتيش استثنائية من قبل المصالح الأمنية والديوانية بمطار تونس قرطاج على إثر حلوله اليوم الجمعة 23 أوت 2019 قادما من قطر.
وأوضحت الإدارة العامة للديوانة أنّه على إثر ورود معلومات استخباراتية مؤكدة مفادها "تحوّز المعني بالأمر على مبالغ ماليّة هامة من العملة الأجنبية يعتزم توريدها خلسة لاستغلالها في أغراض مشبوهة"، تمّ إخضاع المسافر إلى التفتيش القانوني حسب ما تقتضيه التراتيب والإجراءات الجاري بها العمل.
وأكدت الديوانة أنّ عمليّة التفتيش تعتبر روتينيّة في مثل هذه الحالات وقد تمّ خلالها مراعاة مقتضيات السرّية واحترام حرمة المسافر وجميع حقوقه، كما تمّت تحت الإشراف المتواصل للضابط المسؤول عن مصلحة تفتيش المسافرين وبانتهاء عملية التفتيش غادر المسافر في ظروف عاديّة.
وعبرت الإدارة العامة للديوانة عن استغرابها من "محاولة بعض الأطراف إخراج هذه العملية من إطارها"، مطالبة بالنأي بها عن كلّ التجاذبات.

وكان نجل الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، قال إنه عومل بطريقة غير لائقة في مطار تونس قرطاج، أثناء عودته من الخارج، متهما رئيس الحكومة يوسف الشاهد بإعطاء الأوامر لقوات الأمن والديوانة للتنكيل به. 

وفي ما يلي تدوينة حافظ قايد السبسي: 

"وددت إعلام الرأي العام ان اليوم و عند عودتي الى ارض الوطن، قامت قوات امن المطار و الديوانة بالتنكيل بي و العبث بأغراضي وتعمد تعريضي لإجراءات تفتيش استثنائية بمعاملة غير لائقة بمواطن، لا احترام فيها لأبسط مقومات حقوق الإنسان و في تجاوز لكل الأعراف و الاخلاقيات في المعاملات الإنسانية، واني إذ اعتبر نفسي ككل التونسيين مواطنا بنفس الحقوق والواجبات فإني ألفت النظر الى ان هذه الممارسات التي أدرك جيدا انها مورست بتعليمات شخصية من يوسف الشاهد هي استنساخ ردئ لما كانت تمارسه سلطة الاستبداد قبل 14 جانفي ضد معارضيها والمختلفين معها."

6888

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أشرف منير بن رجيبة، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، صباح يوم الج
22:42 - 2024/04/26
التقى نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، مع نظيره الكامروني Mbella Mbel
20:49 - 2024/04/26
قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة يتميز بسحب عابرة بأغلب المناطق
19:08 - 2024/04/26
أعلنت وزارة التجارة وتنمية الصادرات، الجمعة، عن اتخاذ اجراءات تهم قطاع الأعلاف منها التخفيض في أس
17:33 - 2024/04/26
يتابع 20123 طالبا تونسيا من غير المتحصلين على منح دراسية دراساتهم العليا في الخارج خلال السنة الج
16:20 - 2024/04/26
أعلن الكاتب العام المساعد للجامعة العامة للتعليم الأساسي توفيق الشابي، اليوم الجمعة، عن ترسيم 850
14:44 - 2024/04/26