السلطة الفلسطينية ترفض حضور مؤتمر البحرين..لا سلام اقتصاديا دون سلام سياسي

السلطة الفلسطينية ترفض حضور مؤتمر البحرين..لا سلام اقتصاديا دون سلام سياسي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/05/21

القدس المحتلة (وكالات)
رفضت السلطة الفلسطينية حضور المؤتمر الاقتصادي الذي ستنظمه الولايات المتحدة في البحرين كأول خطوة في إطار تطبيق خطتها الجديدة للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بـ«صفقة القرن».
وأعلن وزير التنمية الاجتماعية في الحكومة الفلسطينية والعضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، امس الاثنين، في حديث لوكالة «رويترز»: «لن يكون هناك مشاركون فلسطينيون في ورشة العمل بالمنامة. أي فلسطيني سيحضر المؤتمر لن يكون سوى متعاون مع الأمريكيين والصهاينة».


في غضون ذلك، أصدرت الخارجية الفلسطينية بيانا علقت فيه على إعلان الولايات المتحدة عن تنظيم «ورشة العمل» بعاصمة البحرين المنامة في شهر جوان المقبل للتشجيع على الاستثمار في المناطق الفلسطينية، متهمة الولايات المتحدة بنقل الصراع من الإطار السياسي إلى الديني بغطاء اقتصادي.
وأشارت الخارجية الفلسطينية إلى أن غالبية عناصر «صفقة القرن» كانت قد نفذت دون أية أثمان وبتوافق بين فريقي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو على «حسم تدريجي لكافة قضايا الحل النهائي من طرف واحد ولصالح الاحتلال».


وذكرت الوزارة أن تلك القضايا، بما في ذلك مسائل القدس واللاجئين الفلسطينيين والاستيطان والاحتلال، تم إخراجها من إطار التفاوض وإسقاطها عنوة، متهمة البيت الأبيض بالإدلاء بتصريحات وطرح مواقف «من شأنها أن تؤسس لقانون جديد قائم بالأساس على التفوق الأمريكي والحصانة الصهيونية من أية مساءلة».
وشددت الخارجية الفلسطينية على أن إدارة ترامب تخضع لتطلعات نتنياهو الذي ليس معنيا بإطار سياسي لـ»صفقة القرن» ولا ينوي تقديم أي تنازلات بموجبها، معتبرة أن رئيس وزراء الاحتلال تمكن مرة أخرى من فرض رؤيته وإقناع البيت الأبيض بتأجيل الشق السياسي من خطة السلام الجديدة والحديث عن السلام الاقتصادي، في «محاولة لإغواء الفلسطينيين والعرب باستثمارات عديدة لنكتشف لاحقا أنها أموال عربية أصلا».

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

توجت ملكة جمال جنوب أفريقيا زوزيبيني تونزي مساء الأحد في أتلانتا ملكة لجمال الكون في ختام أمسية ت
09:20 - 2019/12/09
أعلن الحشد الشعبي العراقي عن اختراق موقعه الإلكتروني وحذف البيان الذي نشر عليه في وقت سابق والمتع
08:08 - 2019/12/09
أعلن الرئيس الأمريكي أنه أكثر رئيس صداقة لإسرائيل في تاريخ الولايات المتحدة، مشددا على أنه، خلافا
11:05 - 2019/12/08
في الذكرى السبعين لتأسيسه، يواجه حلف شمال الأطلسي(الناتو)...
10:30 - 2019/12/08
لقي 43 شخصًا على الأقل مصرعهم، الأحد، إثر حريق اندلع داخل مصنع في منطقة تجارية بالعاصمة الهندية ن
08:55 - 2019/12/08
أعلنت السلطات المكسيكية، الليلة الماضية، عن مقتل 4 أشخاص، وإصابة 2 آخرين، بإطلاق نار وقع في العاص
08:19 - 2019/12/08
في مؤشر على تحوّل ليبيا الى مسرح للصراع بين القوى الدولية، أكّدت الولايات المتحدة الامريكية أمس أ
06:30 - 2019/12/08