موجه ضد إيران وتقوده أمريكا ..مصر تنسحب من الناتو العربي قبل ولادته

موجه ضد إيران وتقوده أمريكا ..مصر تنسحب من الناتو العربي قبل ولادته

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/04/12


القاهرة ـ (وكالات)
رفضت مصر الدخول في تشكيل «ناتو عربى»، على غرار حلف شمال الأطلسي هدفه «التصدي» لسياسات ايران، بحسب مصادر لـ»رويترز». وذكرت المصادر أن مصر قد أبلغت قرارها للولايات المتحدة والأطراف الأخرى المعنية بالتحالف الأمني في الشرق الأوسط المقترح، قبل اجتماع عقد الأحد الماضي في الرياض.
وذكر المصدر أن مصر لم ترسل وفدها إلى الاجتماع الأخير التى تقوده واشنطن لجمع الحلفاء العرب في معاهدة أمنية للوقف ضد أطماع إيران ومواجهتها، مبررًا أن مصر انسحبت لتشككها فى جدية المبادرة، فهي لم تر بعد خطة أولية تحدد ملامح هذا التحالف، ولأن وضع خطة مثل هذه ينطوي عليه خطر زيادة التوتر مع إيران.
ويرى المحللون أن قرار مصر، التي تملك أحد أقوى الجيوش في العالم العربي، بالتخلي عن تشكيل تحالف استراتيجي شرق أوسطي بمثابة الضربة الأخيرة للمبادرة.
وتعمل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترومب على وضع أسس لتشكيل «تحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط» وهو الاسم الرسمي لما أطلق عليه «الناتو العربي» الذي يفترض أن يشمل وفقا للمخططات الأمريكية، ست دول خليجية عربية هي البحرين وقطر والكويت والإمارات وعمان والسعودية، إضافة إلى مصر والأردن.
ومن جهته أعرب المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي عن ترحيب الجمهورية الإسلامية الايرانية بانسحاب مصر من مبادرة الناتو العربي؛ قائلا ان مصر تعد واحدة من الدول الهامة والقوية في العالمين العربي والإسلامي ومن شأنها أن تلعب دورا هاما في إرساء السلام و الإستقرار والأمن في منطقة غرب آسيا.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي صورة تظهر ورقة كتب عليها اسم الأمين العام لـ «حزب الله» الل
20:30 - 2019/09/18
أعلن  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة مستعدة للرد عسكريا على ايران ، بعد أكبر هج
20:30 - 2019/09/18
القدس المحتلة ـ (وكالات)
20:30 - 2019/09/18