قيادات من الجبهة الشعبية يتحدثون لـ«الشروق»..هل كان إعلان ترشيح الرحوي متسرعا؟

قيادات من الجبهة الشعبية يتحدثون لـ«الشروق»..هل كان إعلان ترشيح الرحوي متسرعا؟

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/03/06

تونس ـ الشروق:
أعلنت اللجنة المركزية لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد عن ترشيحها للنائب منجي الرحوي في إطار الجبهة الشعبية للانتخابات الرئاسية المقبلة. فكيف تنظر باقي الأحزاب الى ذلك الترشيح؟
رشحت اللجنة المركزية لحزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد في اجتماعها أمس الأول النائب منجي الرحوي لينافس الأمين العام لحزب العمال حمة الهمامي على منصب مرشح الجبهة الشعبية للانتخابات الرئاسية في انتظار إمكانية حصول ترشيحات أخرى.


وفي تعليقه على ذلك الترشيح قال النائب الجيلاني الهمامي القيادي في حزب العمال «نحن في حزب العمال نعتبر أنّ مسألة الترشيح تهم بالأساس هياكل الجبهة وعلى وجه الخصوص مجلسها المركزي. ونحن أعلنا ترشيح حزبنا لحمة الهمامي في المجلس المركزي. لكن لم نعلنه خارجيا بالطبع. نحن نتوقع أن أي طرف يرى أن لديه مرشحا سيقدمه ولا ضير ولا ضرر في ذلك والمجلس المركزي سينكب على هذا الموضوع ليحسم فيه خلال الأيام القادمة».


وتابع «نحن خيرنا أن لا نعلن للرأي العام. ونرى أن الجبهة لا تعلن عن مرشحها إلا بعد الاتفاق داخلها أما أن يختار الوطد الإعلان عن هذا الأمر في وسائل الإعلام قبل استيفاء النقاش داخل المجلس المركزي نعتبر أنها خطوة غير سليمة كان من المفترض أن تحسم المسألة في الجبهة. ثم يتم الإعلان عنها. لكن الإعلان قبل ذلك لا أعتقد أن فيه فائدة. لكن طبعا هذا لا يتعارض مع حق كل من يريد الترشح في إعلانه».


ومن جانبه قال رئيس كتلة الجبهة الشعبية والقيادي في حزب الطليعة أحمد الصديق إن «الجبهة الشعبية هي نموذج لممارسة الديمقراطية في البلاد. الاستحقاق الانتخابي الرئاسي هو استحقاق قادم والجبهة الشعبية بعد سلسلة من الاجتماعات فتحت لكل الراغبين في الترشح باسم الجبهة الشعبية سواء للرئاسية أو لرئاسة قائماتها التشريعية. وهناك أحزاب داخل الجبهة الشعبية نظرت في هذا الموضوع. وكان لديها رأي في تقديم ترشيح باسم الجبهة. وسيتم التداول فيه «. وأضاف الصديق «اليوم هناك قرار من الرفاق في الوطد الموحد بترشيح الرفيق منجي الرحوي. لكن هناك قرار آخر بترشيح الرفيق حمة الهمامي من قبل حزب العمال. والى حد الآن هناك ترشيحان. وسيتم الحسم داخل المجلس المركزي للجبهة الشعبية وذلك متفق فيه».


وفي هذا الإطار قال النائب أيمن العلوي القيادي في حزب الوطد الموحد إن اللجنة المركزية لحزبه ارتأت  ترشيح منجي الرحوي للانتخابات الرئاسية صلب الجبهة الشعبية. وهذا جيد. فالجبهة الشعبية لها العديد من الوجوه البارزة القادرة على الترشح للرئاسية. وقد رأينا أنه من الممكن ترشيح الرحوي. وسيتم الحسم في هذا الترشح عبر آليات الحسم».
وحول حظوظ مرشحهم في الجبهة الشعبية قال العلوي «نحن نرى أن منجي الرحوي شخصية بارزة في الساحة السياسية في تونس. وله من التجربة والمصداقية والقدرة السياسية شيء مهم مما يجعله جديرا بالترشيح للانتخابات الرئاسية».

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت رئاسة الجمهورية أمس اعتماد سفيرين جديدين لتونس هما المستشار الدبلوماسي السابق ليوسف الشاهد
20:00 - 2019/11/22
شهدت دار الضيافة التي يجري فيها رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي مشاوراته تحسينا في ظروف عمل الص
20:00 - 2019/11/22
تعهد أمس عميد المهندسين أسامة الخريجي بمتابعة ملف مهندسي الشركة الوطنية لعجين الحلفاء والورق بالق
20:00 - 2019/11/22
وجهت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري امس إعلاما بمخالفة واستدعاء عاجلا للممثل القان
20:00 - 2019/11/22
تنظم جمعية مواطنة وتضامن ندوة صحفية يوم الأربعاء القادم 27 نوفمبر الجاري وذلك لتقديم نتائج مشروع
20:00 - 2019/11/22
من الواضح أن مهمة رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي في تشكيل الحكومة الجديدة ستكون صعبة حيث سيحاو
20:00 - 2019/11/22
أكّدت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن على إحداث مركز للايواء الوقتي للأطفال الذين هم في
20:00 - 2019/11/22
تصاعدت حدة التصريحات خلال الأيام الأخيرة من عدد كبير من السياسيين دون أي مثيرات تذكر ودون أي اعتب
20:00 - 2019/11/22