محلل سياسي للشروق اون لاين: اوكرانيا ستنقسم الى شرق روسي وغرب امريكي

محلل سياسي للشروق اون لاين: اوكرانيا ستنقسم الى شرق روسي وغرب امريكي

تاريخ النشر : 17:59 - 2022/03/03

كشف الخبير والمحلل السياسي اللبناني نضال السبع في حديث مع الشروق اون لاين بالهاتف من بيروت أن اوكرانيا قد تشهد انقساما الى شطرين لتصبح اوكرانيا غربية محسوبة على الناتو واوروبا وامريكا ، واوكرانيا شرقية تابعة لروسيا ، وهو نفس السيناريو الذي تعرضت له المانيا خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاف نضال السبع انه من بين الاوائل الذين تحدثوا عن سيناريوهات التقسيم التي ستتعرض لها اوكرانيا ، مشيرا الى ان الجيش الروسي حاليا لا يستهدف كل اوكرانيا بل سيكتفي بالتقدم نحو الخط الفاصل وهو نهر الدينيبر وبالتالي سوف يسيطر على المنطقة الشرقية لاوكرانيا وسوف ينصب حكومة موالية له ومن ثم سوف يتوجه الى الداخل الروسي.

واضاف السبع : " لا يوجد أي نية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاحتلال اوكرانيا ولكن ما يريده بوتين عمليا هو ابعاد الناتو عن حدوده وتفكيك الصواريخ والحفاظ على بنية الجيش وتسليم المنطقة الشرقية لحكومة موالية لموسكو ،و في المقابل لن يتدخل الرئيس الروسي في المنطقة الغربية لانها منطقة تاريخيا معادية لروسيا وقاتلت الى جانب النازيين خلال فترة الحرب العالمية الثانية . وشدد على ان بوتين لن يتحرك في هذه المنطقة لأنها مرشحة لتكون مسرحا لاستنزاف الجيش الروسي . وقال : وبالتالي انا في تقديري ان الجيش الروسي سيقوم بالعملية العسكرية الشرقية ثم يعود بعد ان ينصب حكومة موالية لموسكو .

وبناء على هذه التوقعات، قال السبع في حديثه مع الشروق اون لاين ان اوكرانيا سنقسم عمليا وتصبح اوكرانيا شرقية تابعة لموسكو واوكرانيا غربية قريبة من الناتو وبذلك يكون الرئيس فلاديمير بوتين حقق النتائج المطلوبة للعملية العسكرية . و اشار السبع انه بالنسبة الى كييف فقد كثر الحديث الامريكي عن امكانية سقوط العاصمة خلال ساعات لكن التوقعات غير ممكنة لعدة اسباب اهمها ان الدبابات الروسية الثقيلة تتحرك ببطيء وهو امر طبيعي مقارنة بحجم تلك المعدات اضافة الى ان الجيش الروسي يركز على عدم سقوط مدنيين وبالتالي فهو يتوخى الحذر الى اقصى الدرجات.

واضاف السبع ان الجيش الروسي سيحاصر كييف لمدة طويلة وسوف يفتح ممرات انسانية لخروج المدنيين ثم يتم اقتحام العاصمة وهي عملية تتطلب على الاقل 3 اسابيع

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلنت الرئاسة المصرية، اليوم الجمعة 24 ماي 2024 أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الأمريكي جو با
21:59 - 2024/05/24
أشادت وزارة العلاقات الخارجية بجنوب إفريقيا، اليوم الجمعة، بالأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية
17:18 - 2024/05/24
أمرت محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة 24 ماي 2024، الكيان الصهيوني بوقف هجومه على رفح جنوبي قطاع
14:48 - 2024/05/24
تصدر المحكمة العليا للأمم المتحدة حكمها اليوم الجمعة بشأن التماس عاجل من جنوب إفريقيا لأمر الاحتل
12:48 - 2024/05/24
ارتفع معدل الفقر في لبنان أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي إلى 44 بالمائة من مجموع السكان، و
12:38 - 2024/05/24
قالت هيئة الإذاعة الأسترالية (إيه.بي.سي) اليوم الجمعة إن انهيارا أرضيا وقع في قرية نائية بشمال با
09:12 - 2024/05/24
هاجم المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب الرئيس جو بايدن، مشيرا إلى أن العالم لم يعد يحترم الولا
08:11 - 2024/05/24