اسرار مرعبة عن صفقة نصف مليار بمواد شبه طبية فاسدة في رادس.. ستباع في مستشفيات وصيدليات في 6 ولايات... تورط نقابيين وهذه هوية رجل الاعمال المتورط

اسرار مرعبة عن صفقة نصف مليار بمواد شبه طبية فاسدة في رادس.. ستباع في مستشفيات وصيدليات في 6 ولايات... تورط نقابيين وهذه هوية رجل الاعمال المتورط

تاريخ النشر : 18:16 - 2020/03/29

تواصل "الشروق اون لاين" التحقيق في صفقة الموت المتعلقة بتهريب ما يقارب النصف مليار من المواد الشبه طبية و التي اعلنت سابقا عنها الادارة العامة للديوانة  والتي اثارت غضب الراي العام التونسي بسبب استغلال "الكورونا" لبيع مواد غي صالحة للاستعمال.
 تم تداول اسم رجل الاعمال اسكندر النيفر من قبل نقابة ديوانية اتهمته بانه وراء عملية التهريب عبر شركة تدعى " نهى"  للتوريد و التصدير ليتبين ان رجل الاعمال المعني لا يملك شركة بهذا الاسم بل هو صاحب شركة "فاما" التي تتعامل مع شركة "سنتاكس" الدولية وفعلا قام مؤخرا بإبرام صفقة لإدخال شحنة متكونة من حاويتين فيهما كميات من المواد الشبه الطبي. ويذكر انه تدخل منذ يومين في اذاعة خاصة وطالب الديوانة برفع يدها عن شحنته حتى يتمكن من توزيع بضاعته للجهات المعنية كما نقد تباطؤ الاجراءات  لدى المؤسسة الديوانية . 
رجل الاعمال المتورط في الصفقة المشبوهة يدعى "ع.ا.ح" صاحب شركة "ن.ه" للتوريد قام منذ انطلاق ازمة كورونا في تونس بابرام صفقة مشبوهة لإدخال 234680 معدات وقاية طبية منتهية الصلوحية وبعد وصولها لميناء رادس قام بالضغط عبر احد معارفه للإسراع في ايصال الشحنة للشاحنات التي كانت تنظر في الميناء وهو ما جعل اجهزة الديوانة تتأكد من وجود تجاوزات فيها بالإضافة الى العثور على لاصقات فوق التاريخ الاصلي لصناعة المواد ليتم فتح بعض العينات و الكشف عن الجريمة .

لست احمقا 

"الشروق اون لاين " كان لها حديث مع رجل الاعمال اسكندر النيفر صاحب شركة استيراد وتصدير وتوجهت له "اتهامات" من قبل نقابة الديوانة بانه كان وراء تهريب ما يقارب نصف مليار من مواد طبية وشبه طبية فاسدة تمكنت وحدات الديوانة من حجزها مساء أمس السبت في ميناء رادس التجاري واثارت العملية غضب التونسيين التي وصفوها بان اكبر عملية خيانة عرفتها البلاد منذ ازمة الكورونا  ...

وحول التهمة الموجّهة إليه قال رجل الأعمال اسكندر النيفر "هل انا احمق او مجنون كي ارمي نصف مليار من البضاعة الفاسدة في الماء اؤكد للرأي العام التونسي ان شركة "فاما" التي امتلكها تتعامل فقط مع الشركة الدولية "سانتاكس" و ليس لي اي علاقة بالصفقة التي تم حجزها و انطلقت ازمتي حين اتصلت بإذاعة خاصة وطالبت المساعدة لإخراج البضاعة من الميناء وتوزيعها على الصيدليات وللمستشفيات ولأني انتقدت التباطؤ  وجدت  نفسي اواجه تهما خطيرة تمس من الامن القومي انا تنفي اي علاقة لي لا من قريب ولا من بعيد بالعملية وسأقاضي كل من ساهم في تشويي ومن بينهم صفحة على "فايسبوك" تابعة لنقابة ديوانية".

وإجابة عن سبب ذكر اسمه مع الشركة المتورطة في الصفقة المشبوهة قال النيفر "هذا السؤال طرحته ايضا على نفسي ولم اجد اجابة الا ان هناك من يتربص بي و يحاول تشويهي وتشويه اسم عائلتي وسأكشف من كان وراء حملات التشويه التي طالت حياتي الخاصة وتم نشر صور خاصة بي وبافراد عائلتي مما قد يهدد حياتي ويعرضها للخطر" .

الديوانة والنقابة

من جهته قال هيثم الزناد الناطق الرسمي باسم الادارة العامة للديوانة في تصريح "للشروق اون لاين" ان المؤسسة الديوانية كشفت عن اكبر جريمة تهدد حياة التونسيين ولم تذكر اسم الشركة او صاحبها وستواصل اجهزتها التحقيقات للكشف عن كل المتورطين والعناصر التي ساعدتهم ولا مجال للتسامح مع كل من يتجاوز القانون او يهدد التونسيين وصحتهم وحياتهم .اما النقابي رضا نصري عضو المكتب  النقابة الموحدة لأعوان الديوانة التونسية فقد وصف الصفقة بانها جريمة دولة بامتياز داعيا الى محاسبة كل من يستغل الظروف الراهنة التي تمر بها تونس على حساب صحة التونسيين ويجب محاكمته.

ويذكر ان مصالح الديوانة بميناء رادس احبطت محاولة توريد بدون إعلام لعدد 234680 معدات وقاية طبية منتهية الصلوحية حيث  تمكنت خلية تم كشفها بالأشعة التابعة للمكتب الحدودي للديوانة بميناء راشد يوم الخميس 26 مارس 2020 من ضبط حاويتين محملتين بكمية هامة من القفازات الطبية والكمامات والملابس الطبية غير مصرح بها وبإحالتها إلى التفتيش الدقيق من قبل مصالح المكتب الحدودي للديوانة بميناء رادس تبين أن جميع هذه المعدات الطبية منتهية الصلوحية وهي تتمثل في: 
133400  زوج قفازات طبية منتهية الصلوحية منذ سنة 2017.
92000  كمامات وقاية منتهية الصلوحية منذ سنة 2014.
9280  ثوب جراحة منتهية الصلوحية منذ سنة 2018.
تم حجز هذه البضاعة وإحالة الملف إلى المصالح المختصة قصد استكمال إجراءات التتبع القضائي. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تمكنت فجر اليوم فرقة الشرطة العدلية بالاشتراك مع الوحدات الامنية المشتركة التابعة لمنطقة الأمن ال
10:46 - 2020/06/05
تعرض عون أمن يعمل بمدرسة الشرطة ببنزرت إلى عملية اعتداء على مستوى الرأس من قبل مجموعة من المنحرفي
09:30 - 2020/06/05
افاد مصدر امني مسؤول لـ«الشروق»  ان ما يشاع عن سماع دوي انفجار لعملية ارهابية على مستوى المدينة ا
09:30 - 2020/06/05
تقدر المبالغ المالية المتداولة في السوق السوداء والمتأتية من مختلف عمليات التهريب بحوالي 4 مليار
09:30 - 2020/06/05
تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة لمنطقة الحرس الوطني بمعتمدية فريانة، من ولاية القصرين، اليوم
00:11 - 2020/06/05
تمكّنت وحدات الاستمرار المكوّنة من فرقة الشرطة العدلية بقرنبالية وشرطة النجدة مساء اليوم الخميس إ
23:02 - 2020/06/04