بطاقة: والتّونسيون منشغلون بوباء كورونا جاءت عمليّات سبر الآراء لخدمة السّياسيّين

بطاقة: والتّونسيون منشغلون بوباء كورونا جاءت عمليّات سبر الآراء لخدمة السّياسيّين

تاريخ النشر : 23:34 - 2020/04/21

في خضمّ الحرب على فيروس كورونا، وبينما انهمك الجميع في الحديث عن الأرقام والإصابات ومستلزمات المستشفيات وصفقة الكمّامات والخروج التّدريجيّ من الحجر الصّحيّ التّامّ، انطلقت بصفة مفاجئة "مسابقة" استطلاعات الرّأي لتطلّ علينا بأرقامها ونسبها وأكوام مفاجآتها التي تجعلنا دومًا حذرين إزاء ما تطلع به علينا.
ولعلّ ما ورد في آخر استطلاع آراء لصديقنا حسن الزرقوني جاء ليؤكّد ما تحدّثنا عنه سابقًا من تكالب وحرص على الظّهور وعلى قيادة السّفينة في هذه الحرب التي لا نعرف إن كانت ستدوم كثيرًا من الوقت.
وطبقًا للتّوقّعات "المبرمجة" ولحركيّة أهل السّياسة خلال الشّهرين الأخيرين، جاءت الآراء لخدمة أسماء معيّنة احتلّت المقدّمة في سبر الآراء وحظيت بما كانت تعمل عليه منذ قدوم الفيروس الخبيث إلى بلادنا.
وإن كانت الآراء متضاربة حول فاعليّة عمل رئيس الجمهوريّة خلال الفترة الأخيرة، فقد جاء على رأس قائمة السّياسيّين الأكثر شعبيّة وإقناعًا رغم الإختلاف الكبير في تقييم نجاعة تدخّلاته ومحدوديّة تأثير خطاباته لدى عامّة الشّعب.
ومثلما كان منتظرًا، جاء إلياس الفخفاخ، رئيس الحكومة، في المركز الثّاني وهو الذي أخذ بزمام الأمور بجدّيّة بعد حصوله على تفويض من البرلمان.
ورغم أنّ الفخفاخ أقنع أحيانًا ومرّ حذو الهدف أحيانًا أخرى، فقد كسب نسبيًّا ثقة المواطنين الذين، والحقّ يقال، ليس لديهم خيارات أخرى غير الإصطفاف وراء قائد السّفينة في هذه الحرب.
وقد مثّل المركز الثّالث هدفًا أكبر لأهل السّياسة بوصفه بوّابةً للأحزاب لوضع قدم في صدارة اهتمامات المواطنين. في هذا الإطار، انتظرنا صراعًا وتنافسًا كبيرًا بين بعض الوجوه المعروفة، من بينها محمّد عبّو عن التّيّار الدّيمقراطيّ وعبد اللّطيف المكّي عن النّهضة ونبيل القروي عن قلب تونس وعبير موسي عن الدّيمقراطيّ الحرّ وغيرهم، ويبدو أنّ حركيّة وزير الصّحّة وتواجده من منبر إلى آخر ومن كاميرا إلى أخرى وصولاته وجولاته، تارة بكمّامة صحّيّة وأخرى بدونها، كان لها وقعها لدى المعنيّين بسبر الآراء وساهمت في الرّفع من أسهم الوزير الذي استطاع بدوره جلب الأضواء في الوقت المناسب بعد فترة قصيرة وجد نفسه خلالها في الصّفّ الثّاني ممّا أجبره على اتّخاذ إجراءات وضعت جانبًا من كانوا في المقدّمة ومكّنته من استرجاع القيادة.
بعض الأسماء الأخرى وردت في تقرير سبر الآراء لم نفهم سبب وجودها، إذ يصعب تصديق أنّ مواطنًا، مهما كان اتّجاهه ودرجة تكوينه، قد يجعل من علي العريّض أو المنصف المرزوقي أو سامية عبّو شخصيّة المرحلة التي نمرّ بها منذ انطلاق الحرب على وباء كورونا.
لن نشكّك في مصداقيّة عمليّات سبر الآراء، لكنّ بعض تفاصيلها ومفاجآتها وحساباتها قد تجعلنا نتناولها بقدر كبير من الحذر في وقت يحتّم تغيير العديد من المفاهيم لفترة ما بعد الكورونا.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

التوجّه نحو الولايات المتحدة الأمريكية للتزوّد بالحبوب والتي تمثل الطبق الغذائي الأساسي في تونس (
07:00 - 2024/05/15
في الذكرى 76 لزرع الكيان الصهيوني اللقيط على أرض فلسطين بعد أن أعطى من لا يملك (الاحتلال البريطان
07:00 - 2024/05/15
اقترحت مجموعة من أعضاء مجلس نوّاب الشعب إدخال تعديلات على القانون المتعلق بحالة الأجانب بتونس، وذ
07:00 - 2024/05/15
تعقد لجنة النظام الداخلي والقوانين الانتخابية والقوانين البرلمانية والوظيفة الانتخابية بمجلس نواب
07:00 - 2024/05/15
كشف أمين عام حركة تونس إلى الأمام عبيد البريكي، أنّ الحركة غير معنيّة بتقديم مترشّح من قياداتها ف
07:00 - 2024/05/15
ما هذا الانحدار الحر في الحرية ؟ ما هذا الانزلاق الشامل في الديمقراطية ؟
07:00 - 2024/05/15
في الوقت الذي يحيي فيه الفلسطينيون اليوم الاربعاء الذكرى 76 للنكبة ، اثار موقف بريطانيا المتمسّك
07:00 - 2024/05/15
رغم المتغيّرات الاستراتيجية في المنطقة، مازالت عديد القوى الاستعمارية تعمل على تغذية سيناريو التف
07:00 - 2024/05/15