بطاقة: الحصيلة الأولى لفترة كورونا.. رابحون وخاسرون، بعيدًا عن الأنظار

بطاقة: الحصيلة الأولى لفترة كورونا.. رابحون وخاسرون، بعيدًا عن الأنظار

تاريخ النشر : 00:41 - 2020/04/30

مثلما هو الأمر لكلّ حدث أو تغيير أو حالة خاصّة خارجة عن المعهود، هناك من يحالفه الحظّ ليخرج أبرز مستفيد مثلما هناك من يكون الضّحيّة الأولى لتسلسل أحداث لم يقرأ لها حسابًا.
حلول وباء كورونا في تونس لم يكن متوقّعًا قبل بضعة أشهر، مثلما هو الحال في جلّ أصقاع العالم، لكنّ انطلاق شعلته الأولى صادفت حدوث تغييرات هامّة في بلادنا بعد ماراطون انتخابات رئاسيّة وتشريعيّة غريبة الأطوار وخاصّة بعد الإثارة والغموض الذَين صاحبا تكوين الحكومة الجديدة بفعل تحالفات تغيّرت ألوانها بأكثر ممّا تفعل الحرباء.
لذلك فإنّ الفترة الأولى لمسلسل هذا الوباء تعامل معها فريق حكوميّ وجد آنئذ لصرف الأعمال، لكنّه تميّز بجدّيّته في وضع استراتيجيّة استباقيّة مهّدت الطّريق لنجاح بلادنا في الحدّ بأكبر قدر ممكن من توسّع رقعة العدوى وتفشّيها.
لهذه الأسباب، ونظرًا إلى أنّ الدّكتورة سنية بن الشّيخ، الوزيرة السّابقة للصّحّة، غادرت منصبها قبل أن تتذوّق طعم استفادة البلاد ممّا فعلته وخطّطت له، فإنّها تعتبر من الخاسرين، ولو بشكل رمزيّ، وهي التي أعدّت، بفضل كفاءتها، الأرضيّة المناسبة لهذا النّجاح دون الإستفادة المباشرة منه.
في نفس الإطار، أخذ الوزير الجديد للصّحّة المشعل لمواصلة هذه الحرب، وبقطع النّظر عن كفاءته، فقد كان من الرّابحين بعد أن ورث استراتيجيّة جاهزة مكّنته، رغم بعض أخطائه، من رفع التّحدّي، ولو أنّه سعى إلى بعض التّصرّفات الغريبة لإبعاد كلّ من سلّطت عليه الأضواء خلال هذه المرحلة حتّى يكون الوزير البطل والورقة الرّابحة التي قد يستفيد منها، بشكل مباشر، حزبه السّياسيّ الذي يسعى جاهدًا منذ انتهاء الإنتخابات إلى فرض سيطرته على أهمّ دواليب الدّولة والبلاد.
وعلى ذكر الخاسرين، فإنّ مرور كورونا ببلادنا لم يكن فرصة إيجابيّة لرئيس الجمهوريّة الذي تتالت خرجاته الباهتة وخطاباته الغامضة في حين كان بإمكانه الإقتراب أكثر من مواطنيه والتّواصل معهم بشكل أفضل. وقد جاءت بيانات سبر الآراء الأخيرة مؤكّدة هذا التّراجع الرّئاسيّ وهبوط شعبيّته ورصيد الثّقة التي كان يتمتّع بها لدى التّونسيّين جميعًا وليس فحسب من انتخبوه يوم الإقتراع.
سياسيًّا أيضًا، يمكن القول أنّ رئيس الحكومة وحركة النّهضة استفادت إلى أبعد حدّ من الظّرف الحاليّ للبلاد. إلياس الفخفاخ استطاع الأخذ بزمام الأمور ليكون قائد مسيرة الحرب على الفيروس، بينما سنحت الفرصة للإسلاميّين لكي يبسطوا هيمنتهم ويضغطوا على الفخفاخ لفرض بعض التّسميات الجديدة التي وافق عليها بعيدًا عن الأنظار المتّجهة أساسًا إلى أرقام وبيانات وزارة الصّحّة وإلى الإجراءات الجديدة للخروج التّدريجيّ من الحجر الصّحّيّ.
هذا ما جدّ إلى حدّ الآن، في انتظار الحصيلة النّهائيّة لهذا الظّرف بعد رحيل الفيروس...

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

جددت الجمهورية التونسية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بمناسبة إحياء الذكرى الـ76 ليوم النكبة، د
17:05 - 2024/05/15
دعا مجلس عمداء الهيئة الوطنية للمحامين بتونس المنعقد اليوم 15 ماي 2024  في بيان له  رئيس الجمهوري
16:00 - 2024/05/15
واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية ، لليوم 221  للعدوان الإسرائيلي على غزة، تصديها لقوات «جيش» الاحت
07:00 - 2024/05/15
في حوار مع «الشروق» أكد عضو اللجنة المركزية في حركة فتح الفلسطينية «عباس زكي» أن الأراضي الفلسطين
07:00 - 2024/05/15
تواصل مختلف الصحف العربية والدولية تسليط الضوء على مجريات العدوان الصهيوني على قطاع غزة .
07:00 - 2024/05/15
عقد عدد من ممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية ندوة صحفية أكدوا خلالها تماسك المقاومة الفلسطينية وسيط
07:00 - 2024/05/15
التوجّه نحو الولايات المتحدة الأمريكية للتزوّد بالحبوب والتي تمثل الطبق الغذائي الأساسي في تونس (
07:00 - 2024/05/15
في الذكرى 76 لزرع الكيان الصهيوني اللقيط على أرض فلسطين بعد أن أعطى من لا يملك (الاحتلال البريطان
07:00 - 2024/05/15