المرشدة ومندوب الطفولة 

المرشدة ومندوب الطفولة 

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/02/22

"الأم مدرسة ان انت اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق" لكن ماذا لو تحوّلت الى آلة لانجاب الدواعش ؟ والاب هو المثل الاعلى لابنائه لكن ماذا لو تحول الى مثل سيّئ يأخذ ابنه نحو الإرهاب ؟ ولئن كانت حادثة الرقاب حالة شاذة والشاذ يحفظ ولايقاس عليه فانه لايجب ان تحجب عنا خطرا داهما يمكن ان يكبر ويتطور مع مخطط دمغجة المجتمع وتدعيشه ليتحول الى كارثة حقيقية لاتقل خطورة عن المتمركزين في الجبال وينتظرون الفرصة المناسبة لتصفية الامنيين والمدنيين.
وفي المجتمعات المتقدمة يبنى المستقبل قياسا بالاطفال والشباب فنجدهم لايدخرون جهدا في الاستثمار في تعليمهم العلوم والحرف للنهوض بالبلاد والاستمرار في مسيرة الرقي والتقدم وفي بلادنا يبدو ان النابل اختلط بالحابل بما لايشتهي التونسي المتعلق بالعلوم الحديثة دون المس من اسلامه والتونسي المتمتع بمؤهلات كثيرة تنهض باسرته ومجتمعه وبلاده وصرنا نتحدث عن تونسي يأخذ ابنه الى "تعليم " مواز وافكار دخيلة عنا ويصر على ان يرتدي ملابس لا تعبر عنا ولا علاقة لها بتاريخنا. 
ولئن نجحت بلادنا الى حد ما في المكافحة الامنية للإرهاب فهي مطالبة حاليا بالتوجه وبصورة عاجلة الى الوقاية في مستوى الاسر التونسية وإعادة تفعيل دور المرشدة الاجتماعية التي كان لها سابقا دور اساسي في التفطن الى الظواهر الغريبة عنا في الاحياء الشعبية خاصة وهي القادرة على مساعدة الهياكل المعنية في الكشف عن حدة الفقر لدى بعض الاسر والمشاكل النفسية والاجتماعية التي يعاني منها أفرادها.
ويجب في ذات السياق على مندوبي حماية الطفولة عدم انتظار الاشعارات عبر الهاتف او عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومعالجتها في مكاتبهم بل يجب تكثيف العمل الميداني لرصد الاخلالات وهي للاسف كثيرة وخطيرة. 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ادى كاتب الدولة للنقل عادل الجربوعي اليوم زيارة ميدانية الى الميناء التج
15:27 - 2019/05/24
استنكرت النقابة التونسية للفلاحين مواصلة وزارة التجارة سياسة ضرب المنظومات الفلاحية والتوجه نحو ا
12:48 - 2019/05/24
علمت الشروق اون لاين انه تم رسميا الابقاء على رحلتي صفاقس باريس على متن الخطوط التونسية مرتين في
11:59 - 2019/05/24
ورد في العدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية (عدد 41) أمر حكومي يتعلق بإحداث وضبط تنظيم و
11:22 - 2019/05/24
تضع وزارة التربية بداية من اليوم الجمعة والأيام الموالية، على ذمة المترشحين لامتحان الباكالوريا دورة
11:18 - 2019/05/24
أعلنت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، ان التزويد بمياه الشرب سيعود الى وتيرته العادية بمعت
11:12 - 2019/05/24
طالب الاتحاد العام التونسي للشغل اليوم الجمعة بفتح تحقيق بخصوص وكالة أسفار تونسية تمارس نشاطات "م
09:47 - 2019/05/24