إحالة سليم شيبوب على الدائرة الجنائية في قضية "نوتردام"

ابرم الصلح ولم ينفذ الحكم..

إحالة سليم شيبوب على الدائرة الجنائية في قضية "نوتردام"

تاريخ النشر : 11:32 - 2020/02/25

اصدر احد قضاة التحقيق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي مؤخرا قرارا بختم الابحاث واحالة رجل الاعمال سليم شيبوب على انظار الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس فيما يعرف بقضية "نوتردام  دي تونس".
ووجهت لسليم شيبوب تهمة المشاركة في استغلال موظف عمومي صفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه ولغيره والاضرار بالادارة ومخالفة التراتيب المنطبقة على تلك العمليات حسب ما ورد اليوم في جريدة "الشروق" علما وان قاضي التحقيق حفظ التهم في حق وزير املاك الدولة سابقا رضا قريرة ورئيس بلدية تونس سابقا محمد علي بوليمان بموجب ايقاف التتبعات في شأنهما تفعيلا لقانون المصالحة في المجال الاداري عدد 62 لسنة 2017 المؤرخ في 24-10-2017
وبخصوص وقائع القضية فقد انطلقت الابحاث فيها اثر شكاية رفعها المكلف العام بنزاعات الدولة في حق وزارة املاك الدولة والشؤون العقارية مفادها حصول تجاوزات تعلقت بموضوع المعاوضة المبرم بين الوزارة والشركة العقارية "نوتر دام دي تونس" حيث تم اقتناء عقارات بالحمامات ونابل وتونس وتعويضها بأراض اخرى كائنة بالمنار.
واوضح مصدر قضائي انه في إطار بناء القصر الرئاسي بالحمامات التابع للدولة تولت وزارة أملاك الدولة تعويض المالكين للأراضي التي شيد عليها القصر المذكور بأراضي أخرى على ملك الدولة ومن بينها شركة "نوتردام" التي كان يساهم فيها صهر الرئيس الاسبق سليم شيبوب وتم مخالفة القانون عند اتمام عقد المعاوضة على عديد المستويات.
وقد تدخل وزير أملاك الدولة السابق رضا قريرة لدى رئيس بلدية تونس شيخ المدينة محمد علي بوليمان وطلب منه بموجب مراسلة مؤرخة في 15-03-2000 موضوعها حول تغيير صبغة قطعة أرض كائنة بضاحية المنار، تغيير صبغة تلك العقارات بما يستجيب لحاجة العملية بجعلها صالحة لاقامة عمارات ذات صبغة سكنية وتجارية واستغلالها للاغراض الخاصة بالشركة وهو ما استجاب اليه شيخ المدينة مما ترتب عنه تضاعف قيمة تلك العقارات بصفة غير قانونية.
ثم  تم إحالة مكتوب طلب تغيير الصبغة على لجنة التهيئة العمرانية المنبثقة عن المجلس البلدي والتي يرأسها مستشار منتخب وتتكون من مراسلين من عدة لجان وقد تم عرض هذا الموضوع على تلك اللجنة بتاريخ 24-04-2000 وبعد دراسته ابدت اللجنة رأيها في الموافقة المبدئية على تغيير صبغة تلك العقارات لفائدة شركة شيبوب وتمت مكاتبة وزير املاك الدولة من طرف البلدية بموجب مكتوب واعلامه بان البلدية لا ترى اي مانع من حيث المبدأ على تغيير تلك الصبغة ، كما ان قرار تغيير الصبغة في ذلك التاريخ يصدره والي تونس حسبما ينص عليه الفصل 33 من مجلة التهيئة الترابية على ضوء موافقة المجلس البلدي.
وخلال الاستماع اليه صرّح شيبوب انه اقتنى اسهما من البورصة سنة 1999 من الشركة العقارية "نوتردام" والحال ان الدولة التونسية انتزعت في مناسبتين قطعتي ارض بالحمامات على ملك شركة "نوتردام". واصبح شيبوب شريكا في الشركة بعد اتمام عملتي الانتزاع ونفى اي ضرر حاصل للدولة.
ونشير الى ان رجل الاعمال سليم شيبوب سبق وان ابرم اتفاقية صلح بينه وبين الدولة وقد قضت لجنة التحكيم والمصالحة بالزامه بدفع مبلغ 307.012.000 دينار لفائدة الدولة التونسية تعويضا على الضرر المادي والمعنوي وسمعتها على ان تطرح قيمة الاملاك المصادرة من قيمة الاضرار الواجب تعويضها للدولة وتمكين شيبوب بأولوية الشراء لأملاكه المصادرة.
لكن شيبوب لم يدفع أي مليم للدولة التونسية رغم أن هيئة الحقيقة والكرامة المنتهية أعمالها قامت بتقسيط المبلغ على أربع سنوات من العام 2018 إلى 2021 وهو ما يعني من الناحية القانونية الزامه بدفع المبلغ كاملا دفعة واحدة.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قالت الادارة العامة للحرس الوطني في بلاغ لها اليوم انه في إطار المحافظة على الأمن العام تمكنت دور
16:25 - 2024/03/29
أكد المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب أيمن شطيبة في تصريح ل"الشروق أون
15:11 - 2024/03/29
على اثر ما تم تداوله بخصوص ان فرار عناصر ارهابية كان السبب وراء التأخير في التصريح بالحكم في قضية
13:45 - 2024/03/29
قامت فرق المراقبة الاقتصادية بباجة منذ انطلاق شهر رمضان بتحرير 418 محضر اقتصادي من جملة 2660 زيار
12:56 - 2024/03/29
كميات ضخمة من المخدرات على غرار الهيروين والكوكايين أصبحت تهرب نحو تونس من دول أوروبية وأخرى افري
07:00 - 2024/03/29
علمت الشروق اون لاين  أن الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس رفضت اليوم الخميس 28 مارس 202
16:48 - 2024/03/28
تمكنت وحدات مركز الأمن الوطني بنهج كولونيا والوحدات الأمنية العاملة بالمنطقة بعد إجراء جملة من ال
14:27 - 2024/03/28