أبطال إفريقيا: الترجي الرياضي يتأهل الى النهائي القاري للمرة التاسعة في تاريخه

أبطال إفريقيا: الترجي الرياضي يتأهل الى النهائي القاري للمرة التاسعة في تاريخه

تاريخ النشر : 22:52 - 2024/04/26

ضمن الترجي الرياضي تاهله الى الدور النهائي لكاس رابطة ابطال افريقيا اثر فوزه مساء اليوم الجمعة على صان داونز بنتيجة 1-صفر في لقاء اياب نصف نهائي المسابقة و التي احتضنه ملعب لوفتوس فيرسفيلد ببريتوريا .

وكان الترجي الرياضي قد فاز في مباراة الذهاب السبت المنقضي في رادس بنتيجة 1-صفر.

وجاء هدف الانتصار للترجي الرياضي بفضل اللاعب رائد بوشنيبة في دق 57.

وسيلاقي فريق باب سويقة، الذي بلغ المباراة النهائية للمرة التاسعة في تاريخه، الاهلي المصري في الدور النهائي لرابطة ابطال افريقيا بعد ان فاز الاهلي مساء اليوم الجمعة على تي بي مازمبي في لقاء اياب نصف نهائي بالقاهرة بنتيجة 3-صفر (مباراة الذهاب انتهت بالتعادل صفر-صفر).

وكان الترجي الرياضي توج باللقب سنوات 1994 و2011 و2018 و2019 مقابل خسارته اربعة ادوار نهائية سنوات 1999 و2000 و2010 و2012.

واختار البرتغالي كاردوزو الاستمرارية الفنية بالتعويل على ذات التشكيلة الاساسية التي واجهت صان داونز في ملعب حمادي العقربي برادس بموقعة الذهاب والتي نجحت في تحقيق الفوز 1- صفر مع السعي الى تضييق المساحات انطلاقا من منطقة وسط الميدان بتحوير موقع حسام تقا وذلك من اجل تجنب امدادات زملاء تشالولي بين خطوط الفريق والتي كثيرا ما اقلقت دفاعات الاحمر و لاصفر في مباراة الذهاب حيث عمد البرتغالي الى رسم تكتيكي متغير مع الدفاع المنخفض وشن الهجمات المرتدة من خلال استغلال المساحات الشاغرة التي تركها ماميلودي صان داونز.

ومن جهته رمى رولاني موكوينا مدرب ماميلودي بكل اوراقه الهجومية من اجل تدارك هزيمة الذهاب باقحام اللاعب المخضرم بيتر شالولي لقيادة الهجوم حيث كشر صان داونز عن انيابه منذ الوهلة الاولى للمباراة من خلال الفرصة التي اتيحت لذات اللاعب في دق 3 والذي استغل ارتباكا في دفاع الترجي لينفرد بالحارس ممميش الا ان هذا الاخير انقذ مرماه من هدف محقق وتصدى لكرة اولى في غاية من الخطورة.

وتابع صان داونز هجماته الخطيرة على مرمى فريق باب سويقة بالاعتماد على الكرات الطويلة والتوغلات الجانبية للظهيرين الايمن والايسر حيث بادر ثابيلو مازيكو بتوزيع كرة في شكل تصويبة تلقاها مميش بكلتا يديه في دق 13 ومرت التصويبة الراسية لنفس اللاعب في دق 20 فوق اخشاب حارس الترجي ليعلن بعدها وتحديدا بداية من دق 21 حكم المباراة السنيغالي عيسى سي عن ايقاف المباراة بسبب امطار غزيرة ومرور عاصفة رعدية في سماء ملعب لوفتوس فيرسفيلد ببريتوريا .

وقرر حكم المباراة بعد توقف اللعب على امتداد اكثر من ساعة استئناف المباراة بعد تحسن الاحوال الجوية.

وعاود صان داونز ضغطه على الترجي الرياضي مع عودة المباراة مركزا محاولاته الهجومية على الاطراف واللعب المباشر من خلال التسديدة القوية للاعب الشيلي مارسالو برافو في دق 22 من بعد 25 مترا الا ان الكرة جانبت اخشاب الترجي كما وقف مميش والدفاع سدا منيعا امام المحاولة الخطيرة للاعب لوكاس ريبيارو في دق 28 وتصدى مميش لراسية اللاعب ديفين لونغا في دق 33.

وضاعف الفريق الجنوب افريقي من ضغطه على دفاع الترجي مع اتجاه الشوط الاول الى نهايته من خلال اللعب المباشر مع التركيز على الجهة اليمنى للخط الخلفي للمنافس الا ان المنظومة الدفاعية للترجي الرياضي والالتفاف حول الحارس المتالق مميش حال دون ذلك لينتهي الشوط الاول من المباراة على نتيجة التعادل السلبي مما مثل كسبا معنويا هاما لزملاء مرياح.

واستهل ميغل كاردوزو الفترة الثانية من اللعب بتغيير تكتيكي تم بموجبه اقحام رائد بوشنيبة مكان يان ساس وذلك لاحكام وتامين التغطية الدفاعية على الجهة اليمنى التي مثلت نقطة قوة صان داونز وكذلك اقحام زكرياء العايب عوض تقا الذي تعرض الى اصابة منعته من مواصلة اللعب.

وفي الوقت الذي حاول فيه ماميلودي صان داونز النزول بكل ثقله الى الهجوم من اجل احداث الفارق وخلق فرص خطيرة من ذلك تصويبة بيتر تشاتلولي في دق 57 داخل منطقة 18 مترا والتي مرت جانبية نجح الترجي في قلب مشهد المباراة راسا على عقب بعد عملية ثنائية من البرازيلي رودريغاز الى البديل بوشنيبة الذي نجح في اختراق دفاع الخصم وصوب كرة ارضية قوية استقرت في شباك ويليامز ليحقق هدفا ثمينا وضع به قدما في الدور النهائي لرابطة ابطال افريقيا.

ولم يكن من خيار امام ماميلودي فيما تبقى من عمر المباراة الا التقدم الى الهجوم لتدارك مافات حيث اضطلع بيتر شالولي بدور جوهري في الخط الامامي حيث سدد في دق 68 من داخل منطقة الجزاء الا ان كرته مرت فوق الاخشاب كما تصدى مميش لتصويبة ذات اللاعب في حين ارتطمت تصويبة موبيدا في دق 81 بالعارضة.

وتوفق ممثل كرة القدم التونسية في حسن التعامل مع الردهات الاخيرة للمباراة وبقايا الهجمات الجنوب افريقية بفضل التالق المتجدد للمنظومة الدفاعية التي مثلت نقطة مضيئة في مردود الترجي الرياضي في لقاء بريتوريا.

واعتمد الفني البرتغالي ميغل كاردوزو على التشكيلة التالية : امان الله مميش - محمد امين توغاي - ياسين مرياح - محمد بن علي - محمد امين بن حميدة - روجي اهواو - غيلان الشعلالي( اوغبيلو 70) - حسام تقا (زكرياء العايب 46)- يان ساس(رائد بوشنيبة 46) - حسام الدين غشة (اسامة بوقرة 80)- رودريغو رودريغاز(محمد علي بن حمودة 90).

وعول المدرب رولاني موكوينا على التشكيلة الاتية : هايدان ويليامز -غرانت كيكانا - روبارتو كوتزي - موثوبي مفالا (لورش 64) - جونسون مودو - مارسالو برافو - جوري اوباس (زواني 64)- ديفين لونغا (موبيدا 64)- بيتر شالولي (ماتيوس 71) - لوكاس ريبيارو - ثابيلو مازيكو(مورينا دق30).

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أصدر الإتحاد الرياضي ببن قردان بيانا عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي "فايسبوك" وأعلن من
12:19 - 2024/05/07
أعلنت إدارة نادي آنجي، الناشط بدوري الدرجة الثانية الفرنسي لكرة اليد، عن تجديد ثقتها في المدرب ال
11:36 - 2024/05/07
قامت إدارة النادي الرياضي الصفاقسي بمراسلة هيئة الملعب التونسي وعبّرت عن رغبتها في تغيير موعد الم
11:08 - 2024/05/07
يواجه النجم الرياضي الساحلي يوم الأحد القادم، مضيفه الترجي الرياضي التونسي، بداية من الساعة الخام
10:59 - 2024/05/07
إجتمعت الهيئة التسييرية للنادي الإفريقي مساء أمس الإثنين 7 ماي 2024، بعد قرار رئيس الهيئة يوسف ال
10:42 - 2024/05/07
رافقت سلسلة عثرات النجم هذا الموسم قواسم مشتركة عديدة سواء إداريا أوفنيا غير أن الملاحظة الأبرز ت
09:58 - 2024/05/07
يَبوح دوري أبطال أوروبا الليلة بهوية أحد المُترشحينْ إلى الدور النهائي، حين يستضيف باريس سان جرما
09:58 - 2024/05/07
تمكن النادي الصفاقسي من تحقيق أوّل انتصار له في مرحلة تتويج بطولة الرابطة المحترفة 1 لكرة القدم ع
09:58 - 2024/05/07