نظمتها جامعة الزيتونة: ندوة حول تاريخ دخول المصحف الشريف الى البلاد التونسية

نظمتها جامعة الزيتونة: ندوة حول تاريخ دخول المصحف الشريف الى البلاد التونسية

تاريخ النشر : 14:33 - 2022/07/20

نظمت جامعة الزيتونية اليوم الأربعاء 20 جويلية 2022 ندوة علمية تحت عنوان" دخول المصحف الشريف إلى البلاد التونسية: التحولات والخصائص"تحت اشراف رئيس جامعة الزيتونة الدكتور عبد اللطيف  بوعزيزي.

وبالتعاون مع مركز الزيتونة العالمي للسلام وحوار الحضارات والرابطة الوطنية للقران الكريم  وبحضور السفير الاندونيسي بتونس زهيري المصري و كل من الشيخ محمد مشفررئيس الرابطة الوطنية للقرآن الكريم و الأستاذ محمد أمين الإمام وهو مدير الندوة وكذلك بحضور الدكتور الصحبي بن منصور أستاذ الحضارة الإسلامية المنسق العام للندوة والذي قام بتنشيط الندوة والتنسيق بين مختلف فقراتها التي تراوحت بين تقديم المداخلات والتكريمات التي شملت عدد كبيرا من حفظة القران الكريم (نساء ورجال وأطفال وشباب).

وشارك في تسيير هذه الندوة العلمية الدكتور احمد الكراي وهو رئيس اللجنة العلمية للندوة والاستاذة سالمة الطوجاني الشريف رئيسة لجنة. كما ساهم في تأثيث هذه الندوة بصفتهم أعضاء كل من الشيخ هشام بن محمود إمام جامع الزيتونة المعمور والدكتورة منية العلمي والدكتور نوفل جراد والدكتورة سنية الدريدي والدكتور جلال خليل والأستاذ على العجمي والأستاذ مكرم الخشناوي والدكتورة فضيلة بوخريص.
وخصصت الفقرة الأولى من الجلسة العلمية للتعريف بمشروع طباعة مصحف جديد للخطاط صلاح الدين الاجنف. وتلتها مداخلة الدكتور أبو لبابة حسين الرئيس الشرفي لمركز الزيتونة العالمي للسلام وحوار الحضارات. وتحدث فيها عن رحلة المصحف الشريف إلى افريقية التونسية والخصائص التاريخية التي حفت بهذه الرحلة. أما مداخلة الدكتور منجي الكعبي فتعلقت بخصائص المصحف العقباني والقلم المعزي. وتلتها مداخلة الشيخ محمد الصادق عبد اللطيف التي تمحوت حول تاريخ دخول المصحف إلى البلاد التونسية وانتشار الخط العربي بها حتى القرن الخامس الهجري. واختتمت الندوة بمداخلة الشيخ عثمان الانداري  وموضوعها رسم المصحف الشريف وأبعاده السمعية والبصرية.
وحظي عدد كبير من حفظة القرآن الكريم من نساء وأطفال وشباب بالتكريم من قبل منظمي الندوة العلمية. وقد لاحظنا حضور مكثف للفتيات اللاتي يقبلن على حفظ القران الكريم وكذلك النساء وقد كانت و من بينهن أميات وقد استطعن حفظ القران وترتيله. كما وقع أيضا تكريم عدد من أعلام حفظة القران والخطاطين ونذكر منهم تكريم الخطاط الراحل البشير الجلجلي والشيخ الراحل محمد علي الدلاعي و الخطاط محمد نجيب الزعلوني والشيخ محمد الصادق عبد اللطيف.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة يتميز بسحب عابرة بالشمال و الوس
19:10 - 2024/05/20
قرر المكتب التنفيذي الموسع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أثناء اجتماعه اليوم الإثنين، تفويض
18:38 - 2024/05/20
انطلقت صباح الإثنين 20 ماى 2024 الأشغال الميدانية للمرحلة التمهيدية للتعداد العام للسكان والسكنى
17:49 - 2024/05/20
في اطار متابعة مشاغل قطاع رياض ومحاضن الاطفال، وتبعا لما يتم تداوله من محاولات لدعوة اصحاب رياض و
17:34 - 2024/05/20
 نشرت وزارة التربية، اليوم الاثنين، بلاغا حدّدت فيه الأنشطة غير المدرسية التي يٌسمح بتنظيمها في ف
16:58 - 2024/05/20
سجلت الاربع والعشرون ساعة الماضية، هطول كميات هامة من الامطار، تركزت ابرزها بولاية منوبة ( طبربة
15:07 - 2024/05/20