مع الشروق...تسييـــــس الفيـــــــروس

مع الشروق...تسييـــــس الفيـــــــروس

تاريخ النشر : 08:05 - 2020/04/17

بعد الإنذار، التنفيذ.
الرئيس الأمريكي دونالد ترومب ليس ممن تهمهم  الشكليات أو ممن يعنيهم احترام الأساليب. يوم الجمعة الماضي أعلن انه بصدد درس إمكانية تعليق مساهمة بلاده المالية في ميزانية تسيير منظمة الصحة العالمية، ويوم الثلاثاء  أصدر التعليمات بإقاف المساهمة. ما ان قيل حتى عُمل.
الكل يعلم ان دونالد ترومب لا يحب المنظمات الدولية، وقد برهن عن ذلك في اكثر من مرة، حين جمّد مساهمة بلاده في منظمة اليونسكو التي اتهمها وقتئذ بالانحياز ضد إسرائيل، وحين انسحب من مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان التي رماها بنفس التهمة، وحين انسلخ عن اتفاقية باريس حول المناخ معلنا عدم اقتناعه بوجود علاقة بين التلويث الصناعي والتغيّر المناخي...
ولكن ما هي الدواعي التي دفعت بالرئيس ترومب الى تعليق  هذه المرة المساهمة الأمريكية في منظمة الصحة العالمية في هذه فترة من اشدّ الفترات حساسية  تجد فيها الإنسانية نفسها في أمسّ الحاجة الى هذه المؤسسة الدولية؟ 
الرئيس الأمريكي يعيب، بكل بساطة، على هذه المنظمة، وتحديدا على رئيسها الإثيوبي جيريزيوس، انحيازا «مفضوحا» لصالح الصين. وهو ما ادى الى انتشار وباء كورونا حسب زعمه. ترومب يتهم رئيس المنظمة الصحية صراحة بحجبه المعلومات عن مخاطر الفيروس وعن سرعة انتشاره عند بداية ظهوره  في مدينة يوهان الصينية، وبتغافله عن التنبيه الى ضرورة وقف السفر من والى الصين، متسببا بذلك في نقل الفيروس الى الولايات المتحدة وانتشاره فيها.
قد يكون في اتهامات الرئيس الأمريكي بعضا من الحقيقة. لكنها ليست قطعا كل الحيقيقة.
الحقيقة ان الرئيس الأمريكي الذي يعيب عليه شعبه طريقة ادارته لأزمة  كورونا وتقديمه للمصلحة الاقتصادية على المصلحة الصحية، بحث عمّا يمكّنه من تحويل انتباه الرأي العام الأمريكي فوجد في المنظمة العالمية للصحة كبش الفداء المناسب، سيما وان تحميلها مسؤلية انتشار فيروس كورونا على التراب الأمريكي يجد مقبولية لدى المواطن الأمريكي في ظل صراع الزعامة المتنامي بين امريكا والصين. الرئيس ترومب لا يمكنه لحظة واحدة ان يغفل عن الانتخابات الرئاسية لشهر نوفمبر المقبل، وكل شيء مسموح للفوز بولاية ثانية.
لكن منظمة الصحة العالم لم تكن في حاجة لمثل هذا القرار من الرئيس الأمريكي والذي يكلفها عجزا بـ 500 مليون دولار، وهو حجم مساهمة الولايات المتحدة التي تُعدّ المساهمة الاهم بالنسبة للمنظمة. وما يزيد من الأثر السلبي الخطير لهذا القرار انه لا يحرم منظمة في أهمية منظمة الصحة العالمية من دعم مادي ضروري لآداء دورها الإنساني العالمي في لحظة تاريخية مفصلية وحسب، وإنما هو  يعيد كذلك تاجيج نار حرب ايديولوجية ظنّ العالم  انها خمدت مع نهاية الحرب الباردة.
لقد وحّد فيروس كورونا العالم ولم يفرّق بين شماله وجنوبه، ولا بين غنيه وفقيره. وجعل، كما قال احد المفكرين، هذه الأرض المكو ّرة مسطحة وسار فيها لا يوقفه حاجز. ولكن ها هو الرئيس الأمريكي يُخرج الفيروس من حياديته ويدخله في معركة الزعامة الأمريكية - الصينية.
لقد اصبح فيروس الكورونا، من الآن فصاعدا، وبفضل دونالد ترومب فيروسا سياسيا.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

يشارك مجلس نواب الشعب في المؤتمر الخامس لرابطة" برلمانيون من اجل القدس" الذي ينعقد باسطنبول من 26
13:17 - 2024/04/28
كشفت منظمات دولية عن ارتكاب الاحتلال الاسرائيلي لجرائم مروّعة يندى لها الجبين في غزة تضاف إلى سجل
07:00 - 2024/04/28
عندما  خرج الطلاب في جامعة السوربون  في شهر ماي من عام 1968 لم يكن يدر بخلدهم أنهم يفتتحون ثورة ط
07:00 - 2024/04/28
لليوم ال204على التوالي، واصلت مختلف فصائل المقاومة الفلسطينية التصدي لقوات الاحتلال المتوغلة في ق
07:00 - 2024/04/28
 تواصل مختلف الصحف العربية والدولية تسليط الضوء على مجريات العدوان الصهيوني على قطاع غزة .
07:00 - 2024/04/28
قال الرئيس قيس سعيّد كل شيء في المكالمة الهاتفية التي أجراها يوم الخميس الماضي مع الرئيس الفرنسي
07:00 - 2024/04/28
فترة دراسته في الصادقية، مكّنت السيد الحبيب بن يحيى من الاحتفاظ بعديد الصور وعديد المواقف منها ما
07:00 - 2024/04/28
ارتجاج المجتمعات الغربية سيتواصل حتى بعد هدوء زلزال غزة.
07:00 - 2024/04/28