مسلسل صدّام ( الحلقة 37)..عُدي يهرّب الرسائل إلى والده..

مسلسل صدّام ( الحلقة 37)..عُدي يهرّب الرسائل إلى والده..

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/06/14

وفعلا أعدت الخطة وهرب أعضاء مكتب بغداد العسكري. وعندما تم الهروب تقرر نقل السجناء جميعا الذين بقوا – وكان قد أفرج عن عدد منهم – إلى سجن رقم (1).
كان قد تبقى سبعون سجينا وكعادة السجناء السياسيين في كل سجون العالم بدأوا إضرابا عن الطعام لتحسين أحوالهم وللمطالبة بالصحف والكتب والزيارات واستجاب النظام المتهاوي الذي كان يتفسخ من داخله، لمعظم مطالبهم وبدت ساعات النهار الطويلة وراء القضبان تقصر شيئا فشيئا عبر رحلات الفكر في روائع الأدب العالمي. كان  كل يوم في السجن، يبدأ برواية وينتهي بنهايتها. وما أكثر ما قرأ صدام في تلك النهارات الطويلة من كتب الأدب والفكر والفن.


ولكن فكرة الهروب كانت ما تزال تخايله. لقد تولى إعادة بناء التنظيم داخل السجن على الفور. وراح يقوي معنويات من ضَعُف، ويمسح جروح من نزف ويسعى لأن يجعل من الصف الواقف أمام ممثل السلطة مدير السجن (علي الأشقر)..سورا من الصخر الغرانيتي. وأصدرت القيادة داخل السجن – وكان هو مسؤولها – قرارا بأن لا يستجيب الرفاق لأسئلة علي الاشقر اللزجة عندما يقول لهم من عنده منكم مشكلة؟ إنه الأسلوب المتشابه في كل سجون العالم محاولات الترويض النفسي. ثم الإيقاع بالفرائس السهلة وبعدها الطريق المنحدر دائما إلى هاوية الاستزلام للسلطة.


فجأة وجد مدير السجن أمامه رجلا واحدا يتحدث بصوت واحد. قال له صدام حسين: يا علي الأشقر نحن هنا حزب أيضا. لدينا تنظيمنا وتقاليدنا وأوامرنا وطاعتنا. ولن يجيبك أحد بعد الآن من هؤلاء الرفاق عندما تسأل. فلا تتعب نفسك وامض. يومها مضى علي الأشقر. وقد أحس أن ثمة شيئا غريبا جرى لهؤلاء السجناء.
ثم قرر أن يبدأ في وضع خطة الهروب موضع التنفيذ. كانوا قد استطاعوا أن يكسبوا جنود الحراسة لصفهم. بحيث أنهم كانوا يسمحون لهم بفتح الأبواب الداخلية – أي أبواب الزنازين – طيلة الليل وكان الرفاق يجتمعون بالتالي ويتناقشون ويتدبرون أمرهم.


وأرسل إلى الرفاق بالخارج كي يحضروا له مناشير مع سيدة تدعى (أم محمد إسماعيل) أخت الرفيق (حماد شهاب) وبعدها راحت القضبان تتهاوى. كان قص القضبان يتم بعد أن يرفعوا صوت الراديو خصوصا في الأيام التي يعلوا فيها صوت الريح ويهطل المطر، وكان ذلك يجري في سرية حتى على بعض الرفاق. وعندما كانوا ينتهون من انتزاع قسم من القضبان كانوا يتركونها مصلبة حتى يتم انتزاع الباقي ، وكانت الخطة تقتضي بعد الانتهاء من القص أن يهجم على الحارس الواقف بجانب النافذة إثنان من الرفاق الأقوياء وينتزعون منه بندقيته ثم يسحبونه إلى الداخل. وبعد ذلك يقوم الباقون – واحدا وراء الأخر بعبور الباحة ثم يقفزون فوق سطح المعتقل الثاني – أو العنبر الثاني – وينزلون من الجهة الأخرى وهناك يأخذون معهم فراش النوم ويلقون بها على الأسلاك الشائكة ثم يبدأون بالقفز من فوقها. وتقرر أن يكون تسلسل العبور، حسب التسلسل الحزبي : القيادة في البداية ثم أعضاء الجهاز الخاص ثم الضباط...وهكذا.


وكاد كل شيء، يتم حسب الخطة الموضوعة، لولا أن موجة من العفو بدأت تشمل الضباط المعتقلين من جراء اشتداد الحملة في الخارج للإفراج عن المعتقلين ومشاعر التذمر والسخط التي راحت تتزايد وسط قواعد الجيش. وقرروا التوقف عن تنفيذ الخطة حتى يتم الإفراج عن بقية الضباط ومن سوف يشملهم العفو حتى لم يبق من السبعين معتقلا سوى سبعة، وتقرر نقلهم إلى عنبر آخر وبات واضحا أن خطتهم لم تعد قابلة للتنفيذ.
غير أنهم قرروا البدء في وضع خطة جديدة تقوم هذه المرة على إقناع الجنود المرافقين لهم في الذهاب إلى المحكمة، بتسهيل عملية هروبهم. كان صدام من مجموعة السبعة التي بقيت رهن الاعتقال. وصار بإمكان عائلته زيارته كل أسبوعين. 


ولم تكن (ساجدة) تأتي وحدها لزيارته كان (عدي) يأتي معها أيضا لم يكن عمره قد تعدى بضعة شهور، ولكنه دون أن يدري كان يمارس في كل مرة يأتي لزيارة أبيه عملا نضاليا مجانيا. في الخارج كان (أبو هيثم) يضع في صدر الطفل الصغير رسالة إلى صدام. وعندما يحمل الأب طفله بين يديه ويحتضنه كان يسحب الرسالة من بين ملابسه بسرعة ودون أن يلمحه أحد من الحراس، ويضع مكانها رسالة أخرى في صدره: من (صدام) إلى (أبي هيثم) وهكذا استمر التواصل بين الحزب في الخارج والحزب في الداخل عبر عدي الصغير الذي لم يكن يتكلم.
يتبع

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الخميس، أن البحرية دمرت طائرة إيرانية مسيرة بعد اقترابها من با
21:32 - 2019/07/18
بعد الدعم الكبير الذي قدمته للمقاتلين في طرابلس ضد الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر ،
20:20 - 2019/07/18
عندما نصل الى هذه النقطة في رحلتنا مع أفكار صدام حسين لابد أن نطرح مجموعة من الاسئلة التي تنطوي ع
20:00 - 2019/07/18
أصدرت محكمة مغربية اليوم الخميس أحكاما بالإعدام على ثلاثة أشخاص أدينوا ب
19:17 - 2019/07/18