مستفيدا من انتشار وباء كورونا: مجموعة الازمات الدولية تحذّر من عودة قويّة لداعش

مستفيدا من انتشار وباء كورونا: مجموعة الازمات الدولية تحذّر من عودة قويّة لداعش

تاريخ النشر : 20:22 - 2020/04/03

حذرت مجموعة الأزمات الدولية في تقرير نشرته اليوم تحت عنوان "كوفيد 19 والصراعات: سبع اتجاهات يجب مراقبتها" من عودة تنظيم داعش (الدولة الإسلامية في العراق والشام) مستفيدا من الوضع الفوضوي الذي قد يتسبب فيه انتشار فيروس كوفيد 19 (كورونا) خاصة في شرق المتوسط وإفريقيا. وذكرت في تقريرها ان ازمة انتشار جائحة كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية التي قد تصل حد خلق فوضى اجتماعية اتضحت ملامحها الأولى في بعض الدول يمكنها أيضا ان "تخلق الفرصة للجماعات الجهادية لشن هجمات جديدة ضد الحكومات الضعيفة في إفريقيا والشرق الأوسط".

وقالت مجموعة الازمات الدولية إن داعش "لم يُظهر بعدُ رؤية استراتيجية واضحة لهذا الوباء وقام فقط بتوزيع مشورة صحية على اتباعه حول كيفية تجنب المرض على أساس القرآن ومع ذلك اظهر ميلا الى استغلال الفوضى وكسب الأراضي والاتباع حيث توجد الصراعات بالعفل او عندما تواجه الدول الضعيفة اضطرابات اجتماعية".

وحذرت مجموعة الازمات الدولية ان تداعيات فيروس كورونا وفرضية خلقها لاضطراب اجتماعي وسياسي في بعض الدول "يخلق فتحات مماثلة للمجموعات الجهادية". وتونس ليست بمنآى عن هذا الخطر المحتمل، الكلام لنا، باعتبارها تخوض خلال السنوات الأخيرة حربا ضد تنظيم داعش المتمثل في كتيبة جند الخلافة المتمركز في جبل المغيلة المتواجد بين ولايتي سيدي بوزيد والقصرين كما تخوض أيضا وجهة حربية أخرى مع تنظيم القاعدة (كتيبة عقبة ابن نافع) المتواجدة في جبل الشعانبي والسلوم.

ويلاحظ الخبراء المتخصصون في الجماعات الجهادية ان تنظيميْ داعش والقاعدة لم يخوضا مواجهة ضد بعضهما البعض في تونس كما حصل في دول أخرى بل إنّ الإرهابي لقمان ابي صخر نجح في تنظيم حوار بين الكتيبتين في أكتوبر 2014 اثمر عودة بعض المنشقين الى حضن "القاعدة" منهم الإرهابي مراد الغرسلي. ورغم تصفية القيادات الرمزية للتنظيمين في تونس ومنهم مراد الغرسلي سعت الحركة الإرهابية ربّما للتوحيد امام المتغيرات الجغرافية الكبرى التي أصبحت تعيشها الحركة إقليميا الا ان عملية امنية استباقية نجحت في تصفية قيادي بارز في تنظيم القاعدة كان قد تسلل الى تونس في 2017 ساعيا لإعادة بناء الخط التوحيدي للحركة.

وكانت الداخلية قد أعلنت في بلاغ أصدرته اليوم ان عملية امنية استباقية نجحت في إيقاف إرهابي كان يستعد لتنفيذ عملية إرهابية في ولاية سليانة لفائدة تنظيم داعش.

رابط تقرير مجموعة الازمات الدولية

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قالت القناة 12 الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومدير جهاز الاستخبارات الكيان الصهيوني
08:35 - 2024/05/03
توسعت الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية المؤيدة للفلسطينيين واحتجاجا على الحرب التي يشنها
07:46 - 2024/05/03
تقدم أبناء دييغو أرماندو مارادونا بطلب للمحاكم الأرجنتينية، أمس الخميس، لنقل جثمان أسطورة كرة الق
07:39 - 2024/05/03
بالرغم  من أنّ  ليبيا  تشهد استقرارا أمنيا ظاهريا رغم بعض الاختراقات والحوادث  الأمنية المنفصلة،
07:00 - 2024/05/03
أصيب ثمانية جنود سوريين بجروح جراء غارة شنها سلاح الجو الإسرائيلي على أهداف بمحيط العاصمة دمشق.
01:30 - 2024/05/03
قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، يوم الخميس، إن الاحتجاجات لن تجبره على إعادة النظر في سياساته في ا
00:43 - 2024/05/03
أعلنت تركيا رسميا قطع جميع العلاقات التجارية مع إسرائيل، وشددت انه لن يتم التراجع عنه إلا بعد ضما
22:28 - 2024/05/02
تتراكم المؤشرات التي تؤكد أن تداعيات طوفان الأقصى وصلت إلى المرحلة التي أصبح فيها النظام الدولي ا
15:41 - 2024/05/02