كلمة اليوم: سنعود الى قرائنا قريبا

كلمة اليوم: سنعود الى قرائنا قريبا

تاريخ النشر : 15:01 - 2020/03/27

لم يكن القرار سهلا. بل انه القرار الاصعب والأمر ّ الذي يمكن ان تتخذه صحيفة ورقية يومية -ايّ صحيفة كانت-  الا وهو التوقف عن الصدور. حتى وأن كان التوقف اضطرارا، مؤقتا وكذلك، وهو ما نتمنّاه، قصير الأجل.
الصدور هو الأساس المنطقي الذي تُبنى عليه الصحيفة الورقية، وهو سبب وجودها. لكنه يكتسي بعدا  خاصا بالنسبة لصحيفة " الشروق" التي آلت على نفسها، منذ صدورها، أن تتوجه كل أيام السنة، صيفا وشتاء، الى قرائها إينما وجدوا على رقعة البلاد، وان تكون الأولى الحاضرة بين يديهم تمدهم بالخبر الصحيح  و المعلومة الثابتة، تنيرهم بالرأي القيم وتوصلهم بالتحليل المعمّق، وكل ذلك تكريسا لشعارها الذي اختارته لنفسها: "لا يوم بلا شروق ولا شروق بلا جديد".
 وبفضل ذلك استحقت ان تكون"الجريدة الأولى انتشارا".
واننا نتفهم ردود فعل قرائنا الذين اتصلوا بنا بإعداد وفيرة من مختلف جهات البلاد ومن خارجها ليعبروا لنا عن أسفهم وقلقهم اثر توقّف جريدتهم المفضّلة عن الصدور. اذ، ورغم صعود وانتشار وسائل اتصالية مستحدثة ومنها بالخصوص ما يسمى بشبكات التواصل الاجتماعية التي سببت تراجعا حقيقيا للصحافة المكتوبة في بلاد كبلادنا لم ترسخ فيها ثقافة القراءة والمطالعة، فإن دور الصحافة المكتوبة يبقى أساسياً لا غنى عنه ولا بديل له.
و انه لمن المؤسف حقا ان تنجرّ بعض الجهات وراء معلومة مشكوك بها توحي بامكانية نقل ورق الصحف لفيروس الكورونا، مما ألقى بظلال الخوف و الريبة حول الصحف المكتوبة في بلادنا و الحال انها واصلت الصدور في بلدان أخرى اكثر تضررا من انتشار فيروس الكورونا و منه فرنسا.
لقد صارعنا، وما نزال ،في هذه الحرب التي تخوضها بلادنا و العالم بأسره ضدّ الكورونا و صمدنا فكنا آخر الصحف التي توقفت عن الصدور، و سنكون ان شاء الله اول العائدين لملاقاة قرائنا أينما وجدوا من ارض تونس.
اننا ندرك تمام الإدراك ان الحاجة للمعلومة التي تنقلها الصحافة المكتوبة لم تكن ملحة و قوية مثلما هي اليوم في  الأزمة التي نعيش وتعيشها  الإنسانية قاطبة.ذلك ان للصحافة المكتوبة ميزة عالية تختصّ بها دون و سائل الاتصال الأخرى وهي تلك  الرباطة الاجتماعية الوثيقة التي تؤسسها مع جمهور قرائها.انها رابطة ذات أهمية حيوية بنتها الشروق على أسس لا تتداعى من الاحترام و الثقة  و الحرص الدائم على اداء الرسالة الإعلامية على أفضل الوجوه و في كل الظروف. و لعل قراءنا مازالوا يتذكرون ان صحيفتهم "الشروق "كانت الوحيدة التي لم  تتوقف عن الصدور أيام الثورة و عملت على مواكبة أحداثها رغم كل المصاعب و العوائق لتواصل إعلام قرائها وانارتهم بكل ما يحدث و يجدّ.  
 وذلك الرباط هو الذي سيعيدنا الى قرائنا قريبا.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قياسنا هنا 7 أكتوبر وطوفان الأقصى واليوم الماءتان.
23:48 - 2024/04/23
تعقيبا وتعليقا على الهجوم الإيراني المتوقع على إسرائيل كردة فعل على الهجوم الصهيوني الذي أودى باس
07:00 - 2024/04/22
تزامن عيد الفطر هذه السنة في غزة مع دخول طوفان الأقصى شهره السابع وما خلّفه العدوان الصهيوني من د
07:00 - 2024/04/22
تصاعدت منذ انطلاق طوفان الأقصى وتيرة مواجهة الكيان الصهيوني من خارج فلسطين وأصبحت ظاهرة بارزة بصد
07:00 - 2024/04/21
لم يكن قصف القنصلية الايرانية في دمشق عملا عبثيا وانما عملا مخطط له هدفه خلط الاوراق اقليميا ودول
07:00 - 2024/04/21
-إذا كان الوعي من أعمال العقل،وإذا كان العقل يغلب عليه التشاؤم أحيانا،وهو يحلّل ويستقرئ ببرود وحي
09:16 - 2024/04/15
مرّت ذكرى يوم الطفل الفلسطيني الموافق للخامس من شهر افريل هذه السنة في ظروف صعبة لواقع الطفل الفل
09:16 - 2024/04/15