فيما الأمم المتحدة تحذّر من حرب مدمرة ...ترامب يهدّد بضرب 15 موقعا في إيران

فيما الأمم المتحدة تحذّر من حرب مدمرة ...ترامب يهدّد بضرب 15 موقعا في إيران

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2019/09/21

واشنطن ـ (وكالات)
ذكر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة تستطيع شن ضربات على 15 موقعا داخل إيران، لكن بلاده لا تستعجل في القيام بذلك. وقال ترامب، في تصريح صحفي أدلى به، امس الجمعة، في البيت الأبيض، ردا على سؤال حول الإجراءات العسكرية المحتملة ضد إيران: «أسهل ما يمكنني القيام به هو إعطاء الأمر بتدمير 15 موقعا كبيرا مختلفا في إيران. وهذا من شأنه أن يكون يوما سيئا جدا بالنسبة لإيران. بإمكاني فعل ذلك، وكل شيء جاهز. لكنني لا أريد القيام بذلك في حال وجود فرصة لعدم اتخاذ هذا الإجراء».
وتأتي هذه الخطوة على خلفية اتهام الولايات المتحدة السلطات الإيرانية بالوقوف وراء الضربة على منشأتين حيويتين لشركة «أرامكو» السعودية، في 14 سبتمبر الحالي، والتي أسفرت عن وقف المملكة أكثر من 50 % من إنتاجها النفطي.
ومن جانبه شدد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة تمتع المجتمع الدولي بأعصاب حديدية للحيلولة دون وقوع حرب في الخليج، تترتب عليها آثار كارثية. وأعرب غوتيريش في مقابلة مع CNN عن قلقه للغاية من تزايد التوتر في منطقة الخليج بعد استهداف منشآت نفطية في السعودية بصواريخ وطائرات مسيرة في منطقتي بقيق وخريص.
وتعرضت السعودية، في 14 سبتمبر الحالي، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة «أرامكو» العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة «أنصار الله» الحوثية اليمنية المدعومة إيرانيا، والتي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.
وفي نفس السياق عرض مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) امس الجمعة على الرئيس دونالد ترامب مجموعة واسعة من الخيارات العسكرية لدراسة آلية الرد على ما يعتقد أنه هجوم إيراني على منشآت نفطية في السعودية. ويدرس البنتاغون إمكانية إرسال بطاريات إضافية مضادة للصواريخ، وسربٍ من المقاتلات النفاثة، وأجهزة مراقبة إلى الشرق الأوسط لتعزيز الوجود العسكري الأمريكي.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

توصل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، لمذكرة تفاهم حول سوريا تقضي ب
23:56 - 2019/10/22
أعربت الخارجية المصرية عن صدمتها إزاء تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، حول ملف سد النهضة.
23:25 - 2019/10/22
تعرضت منطقة مصر الجديدة بمحافظة القاهرة لأمطار غزيرة، خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أغرقت الأ
22:49 - 2019/10/22
قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم الثلاثاء إن موسكو تعتقد حسب تقد
20:51 - 2019/10/22