فتح باب التّرشّح للمسابقة الوطنيّة لمهرجان الأغنية

فتح باب التّرشّح للمسابقة الوطنيّة لمهرجان الأغنية

تاريخ النشر : 14:47 - 2020/01/16

   تعلن كل من مؤسّسة مسرح الأوبرا والإدارة الفنيّة لموسم الموسيقى والأغنية التّونسيّة عن فتح باب التّرشّح للمسابقة الوطنيّة لمهرجان الأغنية الذي تدور فعالياته من 24 إلى 30 أفريل 2020.
  وهذه المسابقة مفتوحة لحاملي الجنسيّة التّونسيّة دون غيرهم من ملحّنين و شعراء وموزّعين و مطربات ومطربين من مختلف الأعمار عدى من هم دون سنّ 18 سنة.تتوزّع المسابقة على قسمين وهما مسابقة الأغنية ومسابقة المعزوفات.
   وتكون الأعمال والإنتاجات التي يرغب أصحابها في المشاركة لم يسبق ترشيحها لمسابقات أخرى أو بثّها عبر كلّ الوسائل السمعية المرئيّة أوعلى شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من المحامل.
   و تودع الملفّات بمكتب الضّبط التّابع لمؤسّسة مسرح الأوبرا بمدينة الثّقافة - شارع محمّد الخامس تونس ، أو بمكتب الضّبط المركزي بوزارة الشّؤون الثّقافيّة شارع 2 مارس 1934 القصبة تونس - 1000 ، أو عن طريق البريد بنفس عنوان وزارة الشؤون الثقافيّة المشار إليه .
   وسيكون آخر أجل لقبول التّرشّحات يوم الاثنين 16 مارس 2020 وتتوفر لمن أراد المشاركة شروط الترشح والنظام الداخلي للمسابقة على صفحة الفايسبوك "مهرجان الموسيقى والأغنية التونسية ".
   وعلى المترشح التقدم للمسابقة بملف يحتوي على مطلب مشاركة باسم وزير الشؤون الثقافية ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية وسيرة ذاتية مختصرة.
   ويضم الملف أيضا العنوان البريدي كاملا على ظرفين والبريد الإلكتروني الشخصي وصورة شمسية علاوة على محمل رقمي يحتوي على تسجيل بصيغة MP3 للأغنية أو للمعزوفة.
   وينبغي على المترشح أن يضع في الملف المقدم النص الكامل لكامات الأغنية مرقونا ومشكولا بالإضافة إلى النوتة الموسيقية للأغنية أو المعزوفة المترشحة للمسابقة بخط واضح دون تشطيب .
   وينبغي ألا تتجاوز مدة الأغنية أو المعزوفة 04 دقائق.
   وللمشاركة في المسابقة ينبغي على المشترك أيضا إمضاء معرف التزام مشارك يمكن تحميله من الصفحة الرسمية يلزم فيه بقبول النظام الداخلي للمهرجان وبقرارات لجنة الانتقاء ولجنة التحكيم.
   وعلى المشترك أن يودع قسيمة مبلغ مالي قدره 100د بالحساب البريدي الجاري لمؤسسة مسرح الأوبرا على رقم الحساب 17000000000265292905 ولا يمكن استرجاع هذا المبلغ في صورة عدم قبول العمل من قبل لجنة الانتقاء.
   ويجدر الإشارة إلى أن الأعمال التي تمت إذاعتها أو نشرها عبر أي وسيلة إعلام أو على مواقع إلكترونية أيا كان نوعها أو على شبكات التواصل الاجتماعي لا تقبل وللهيئة وسائلها لمراقبة ذلك.
   ولا يمكن للمطرب أو المطربة المشاركة في أكثر من عمل واحد في المقابل يمكن للملحن أو الشاعر أو الموزع المشاركة بعملين موسيقيين على أقصى تقدير.
   كما لا تقبل النصوص التي تحث على أي شكل من أشكال العنف أو الكراهية أو التمييز بجميع أوجهه أو استعمال ألفاظ نابية أو التي تحمل خطابا سياسيا .
   ويمكن استعمال كل اللّهجات المحليّة في الّنصوص الشّعرية ما عدى الفصحى ويمكن أن يستعمل الملحّن الإيقاعات التّونسيّة دون غيرها.
   ويجب أن تكون المعزوفات في الطّبوع والإيقاعات التّونسيّة دون سواها.
   ومن بين أهم أهداف مسابقة مهرجان الموسيقى والأغنية التونسية هي التحفيز على الإنتاج الموسيقي الجيّد كالأغاني والمعزوفات وإعادة الاعتبار للأغنية التّونسيّة ومضامينها وذلك من خلال الحفاظ على مقوّمات اللّهجة الموسيقيّة التّونسيّة بالتّحفيز على استعمال مقاماتها وإيقاعاتها.
   والأعمال المقبولة للنّظر فيها هي:
   1 - الأغاني التّي تحمل نصوصها مواضيع إنسانيّة، اجتماعية، عاطفيّة.ولا تقبل النّصوص ذات الصّبغة العقائديّة أو الدّينيّة أو السيّاسيّة أو التّي تدعو للعنف والتّمييز والكراهيّة
   2 - على مستوى الألحان: يجب أن يبنى اللّحن على الإيقاعات التّونسيّة دون غيرها . 
   3 - لا تقبل المعزوفات في غير الإيقاعات والمقامات التّونسيّة ( الطّبوع).
   4 - لا تقبل الأعمال التي لا تكون مجزأة بين ثلاثة أو أربعة أطراف (شاعر وملحن وموزع ومطرب) ويمكن استثناء قبول الأعمال التي يكون فيها المطرب هو نفسه الملحن.
   وتسند للأعمال المشاركة والتي تم قبولها وبعد استثناء الأعمال الفائزة بجوائز المهرجان منحة بقيمة 1600 د.ت. توزع بالتساوي بين الشاعر والملحن والموزع والمطرب بالنسبة للأغاني و منحة بقيمة 800 د.ت. توزع بين الملحن والموزع بالنسبة للمعزوفات.تسند الجوائز الثلاث الأولى للأعمال الغنائية المتحصلة على أعلى المعدلات بالترتيب وتحت مسمى
   o الجائزة الأولى: "Le diapason d’or
   o الجائزة الثانية: "Le diapason d’argent
   o الجائزة الثالثة "Le diapason de bronze
   تسند الجوائز الثلاث الأولى للمعزوفات المتحصلة على أعلى المعدلات بالترتيب و تحت مسمى
   o الجائزة الأولى: "Le diapason d’or
   o الجائزة الثانية : "Le diapason d’argent
   o الجائزة الثالثة:" Le diapason de bronze
   قيمة الجوائز الماديّة لمسابقة الأغاني :
   • الجائزة الأولى قيمتها 32 أ.د
   • الجائزة الثانية قيمتها 26 أ.د
   • الجائزة الثّالثة قيمتها 20 أ.د
   قيمة الجوائز الماديّة لمسابقة المعزوفات :
   • الجائزة الأولى قيمتها 16 أ.د
   • الجائزة الثانية قيمتها 13 أ.د
   • الجائزة الثّالثة قيمتها 10 أ.د 
   و تقتني هيئة المهرجان ممثّلة في مؤسسة مسرح الأوبرا الحقوق الماديّة للأعمال الفائزة في مسابقتي الأغاني والمعزوفات وتتولّى استغلالها في ما تراه ممكنا لنشرها داخل تونس وخارجها .
   كما تسعى الهيئة المديرة لدى إدارة الموسيقى والرّقص بوزارة الشؤون الثّقافيّة من أجل الحصول على الدّعم للخمسة أعمال الأولى تحت عنوان " مصنّفات فنّية ".
   
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أفاد مصدر من إدارة الإعلام والاتصال بوزارة الشؤون الخارجية أن الوضع الصحي للفنان التونسي الهادي ب
19:48 - 2024/04/19
أعلن الدكتور سمير السحيمي من  الهيئة المديرة لمعرض تونس الدولي للكتاب عن جوائز المعرض وهي ثماني ج
19:02 - 2024/04/19
توفي اليوم الجمعة الممثل المصري صلاح السعدني، عن عمر ناهز الواحد والثمانين عاما.
11:01 - 2024/04/19
أفادت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج في بلاغ بأنّ القنصلية العامة لتونس بمرسيلي
09:42 - 2024/04/19
لأول مرة في تونس وفي القارة الأفريقية وتحت شعار  “السينما تجيك وين إنت”  تمّ الإعلان أول أمس  عن
07:00 - 2024/04/19
بمناسبة إفتتاح الدورة 33 لشهر التراث، اليوم الخميس، تزين المتحف الأثري بسبيطلة في ولاية القصرين،
23:23 - 2024/04/18
يبدو أن كاني ويست - Kanye West، سوف يخضع لـ استجواب من قبل شرطة لوس أنجلوس بعد قيامه بلكم رجل غري
10:47 - 2024/04/18
كان لي صديق (وما يزال صديقا غائبا حاضرا في زحمة الحياة) حفظه اللّه، (واسمه جمال خليل) كلّما باغتُ
07:00 - 2024/04/18