شط الأرواح لآمنة الرميلي: ديوان حكايات ومواجع

شط الأرواح لآمنة الرميلي: ديوان حكايات ومواجع

تاريخ النشر : 09:59 - 2021/01/24

"ما أفظع القراءة الثانية! القراءة الميتة أسمّيها. النصّ، كل نصّ، خُلق ليُقرَأ مرة واحدة، محصّل القراءة الأولى هو المحصّل الجوهري، الطبيعي، الصادق. كلّ قراءة بعد ذلك فهي نفاق، وحساب، وتقوّل..." (ص:21)
هكذا تتلفظ الراوية "باهية" في خطاب الرواية في ضرب من الكلام على الكلام أو "الرواية الواعية بذاتها" مقدّمةً لقارئ النص الروائي أحد مفاتيح الولوج إلى عوالمه الحكائية الممكنة. وما أكثر المواضع النصية التي تنصرف فيها الرواية عن تمثيل العالم المرجعي ملتفتة إلى ذاتها متأمّلة في مراياها المقعّرة.
وإذا تكلّم  "تودوروف" على "الناس-الحكايات" في سياق دراسته لألف ليلة وليلة، فإنّ آمنة الرميلي تقصّ علينا أخبارا غريبة مثيرة عن "الجثث-الحكايات"، هي جثث "الحارقين" التي لفظها البحر وحملها الموج إلى "شاطئ الأرواح"، هناك حيث يستقبلها "خير الدين المنسي" ويدفنها في "مقبرة الشاطئ" مدوّنا بعد ذلك حكاية كلّ جثة في أوراقه وملفاته.
وعلى امتداد صفحات الرواية تطلعنا الراوية "باهية" (وهي صحفية استقصائية أثار اهتمامها خير الدين المنسي في محادثات فايسبوكية بقصصه الغريبة حول الجثث) على عالم غرائبي مدهش مربك تؤثثه أخبار مرعبة موجعة عن تجارب قاسية مؤلمة لشخصيات مختلفة أرغمتها الظروف القاسية على مغادرة أوطانها للارتماء في أحضان البحر بحثا عن خلاص وأفق جديد في الحياة؛ "فاطوماتا" الماليّة، "شانجو الإيفواري"، "نجود السورية"، "حياة" التونسية، "بيانكا" النيجيرية، "رهف" الطفلة السورية. كلّ شخصية من هذه الشخصيات تمثل برنامجا حكائيا مستقلا بذاته ومتصلا بغيره في الآن نفسه مادام المحور الدلالي الذي ينتظمها جميعا هو "الحرقة" والمكان الذي يجمعها هو ذاته "شط الأرواح" الذي استعارت منه الرواية اسمه لتوشح به أهمّ عتباتها النصية وهو "العنوان الرئيس"...
"شط الأرواح" لآمنة الرميلي ديوان حكايات ومواجع يعجّ بالوقائع الغريبة ويضجّ بالقصص المثيرة... رواية الالتباس والحيرة والغرابة محبوكة في نسيج روائي محكم ومرويّة بأسلوب قصصي فاتن مربك قد يرغم المتلقي على قراءة ثانية بل قراءات متكررة على خلاف ما صرّحت به الراوية-البطلة في متن الرواية، فإذا كانت القراءة الأولى قراءة التذاذ وحدس بما هو جوهري في النص فإن القراءة الثانية قد تضحي ضرورية لرتق الفتوق وضمّ الشتات وملء الفراغات والفجوات التي تتخلّل نسيج الخطاب الروائي.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تحتضن دار الثقافة بالقلعة الكبرى أيام 26 و27 و28 أفريل الجاري الدورة الثانية من “ملتقى أحباء الكا
19:22 - 2024/04/25
توج الفيلم التونسي "بنات ألفة" للمخرجة كوثر بن هنية بثلاث جوائز في الدورة الثامنة لمهرجان أسوان ا
18:02 - 2024/04/25
افتتح اليوم الخميس 25 أفريل الجاري ملتقى مارث الدولي للفنون التشكيلية في دورته الرابعة والأولى في
16:43 - 2024/04/25
انطلقت اليوم الخميس بساحة الأرض بمدينة سيدي بوزيد  فعاليات الدورة التاسعة للمهرجان الدولي الجامعي
15:49 - 2024/04/25
مثّل المجلس الحواريّ «قضايا التّطبيع في  الضمير   العربي»   بقاعة القدس بمعر تونس الولي للكتاب ،
11:59 - 2024/04/25
احتضن معرض تونس الدولي للكتاب حفل توقيع  كتاب «محمود الماطري رائد تونس الحديثة» الصادر عن دار «ني
07:00 - 2024/04/25
عبّر الممثل الإيراني محمود باك نيت، مجسد النبيّ يعقوب في مسلسل «يوسف الصديق»، عن أمله في أن تتحرر
07:00 - 2024/04/25