سوسة: العينات المرفوعة يوميا للتقصي حول فيروس "كورونا" تجاوز طاقة استيعاب مخبري فرحات حشاد وسهلول

سوسة: العينات المرفوعة يوميا للتقصي حول فيروس "كورونا" تجاوز طاقة استيعاب مخبري فرحات حشاد وسهلول

تاريخ النشر : 15:35 - 2020/09/25

أكد المدير الجهوي للصحة بسوسة، محمد الميزوني الغضباني، ان العينات المرفوعة يوميا للتقصي حول فيروس "كورونا" بالجهة، تجاوزت حاليا طاقة استيعاب مخبري فرحات حشاد وسهلول، معلنا عن انه سيتم قريبا تدعيم مخبر التحاليل الطبية بالمستشفى الجامعي سهلول بآلة كشف جديدة، ليرتفع عدد التحاليل المجراة يوميا من 250 تحليلا الى 350 تحليلا.
وأضاف الغضباني، في تصريح أفاد به (وات)، اليوم الجمعة، على هامش مشاركته في ندوة حول"السياحة زمن الكورونا"، ان وزارة الصحة رخصت لمخبر خاص وحيد كائن في مدينة حمام سوسة لاجراء تحاليل الكشف عن فيروس "كورونا".
وشدد، على ان تحاليل الـ"بي سي آر" لا يتم اجراؤها سوى للأشخاص المشتبه في إصابتهم بهذا الفيروس او الحاملين لاعراضه، وذلك الى جانب مهنيي الصحة الذين خالطوا شخصا مصابا بفيروس "كورونا".
وفيما يتعلق بمخالطي الحالات الايجابية، ذكر الغضباني، ان اخذ العينات لا تهم سوى الحاملين لأعراض المرض، مؤكدا ان كل مخالطي الحالات الايجابية مطالبون باحترام الحجر الصحي الذاتي لمدة 14 يوما، سواء كانوا حاملين لأعراض أو دون أعراض.
وبخصوص طاقة الايواء بالمؤسسات الاستشفائية بولاية سوسة، قال المدير الجهوي للصحة، انه لا يوجد في الوقت الحالي أي سرير إنعاش شاغر بقسم الإنعاش بالمستشفى الجامعي فرحات حشاد، الذي بلغ طاقته القصوى في إيواء المصابين لا سيما وانه لا يتوفر سوى على 8 أسرة.
وأضاف، ان الضغط ما زال متواصلا أيضا، على مستوى اقسام الاستعجالي، مبينا ان النية تتجه الى توفير غرف عزل في عدد من الأقسام لايواء المصابين بفيروس "كورونا"، على غرار قسم امراض القلب وقسم امراض الرئة.
وحث ذات المصدر، في هذا الصدد، على المبادرة باجراء التلقيح ضد النزلة الموسمية، لا سيما بالنسبة للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات خطر الفيروس، مشددا على ضرورة الالتزام بتطبيق مختلف أوجه البروتوكول الصحي العام من تباعد اجتماعي وغسل دائم لليدين ولبس الكمامة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أعرب عدد من فلاحي المنطقة السقوية طبرقة عن استغراب من تواصل انقطاع مياه الري عن المنطقة لأكثر من
16:21 - 2024/04/23
تسبب حادثي مرور منفصلين بولاية سيدي بوزيد في وفاة شخص واصابة 8 آخرين اصابات متفاوتة الخطورة.
15:59 - 2024/04/23
في اطار التصدي لمظاهر الانتصاب الفوضوي والتصدي لظاهرة اكتساح المفرط للرصيف والساحات العامة دون مو
15:49 - 2024/04/23
نفذت  قوات الأمن اليوم الثلاثاء حملة أمنية في غابات الزياتين بمعتمدية العامرة وجبنيانة التي يقيم
15:34 - 2024/04/23
افاد معتمد بنزرت جرزونة  الياس بن الشيخ ، ان الأجهزة الرقابية الجهوية المشتركة بولاية بنزرت نفذت
11:36 - 2024/04/23
هذا نشاط يمكن القيام به في أوقات الراحة  بين الفترات التعليمية في مدارسنا الابتدائية يستغرق عشْر
07:00 - 2024/04/23