سمير بالطيب: الامطار التي تهاطلت بولاية نابل في بضع ساعات فاقت نصف كميات سنة كاملة

سمير بالطيب: الامطار التي تهاطلت بولاية نابل في بضع ساعات فاقت نصف كميات سنة كاملة

تاريخ النشر : 18:43 - 2018/09/23

ذكر وزير الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري، سمير بالطيب، اليوم الاحد في تصريح لـ (وات) بنابل على هامش مشاركته في اجتماع اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث بالجهة، ان ولاية نابل شهدت ، أمس السبت، تهاطل كميات قياسية من الامطار فاقت نصف معدل سنة كاملة بما يجعل التدخل لحل الاشكاليات التي تسببت فيها الفيضانات مسألة عاجلة وتتطلب تعبئة جهود كل الوزارات.
وأوضح، في تصريحه، ان التدخلات انطلقت بمختلف معتمديات ولاية نابل وان الوزارة وضعت مركز التكوين الفلاحي بتاكلسة على ذمة الولاية لإغاثة المتضررين بتاكلسة وقرنبالية وبوعرقوب، بالاضافة الى تسخير الاليات المتوفرة من كاسحات وشاحنات للمساهمة في دعم جهود التدخل التي تعززت بمساعدة الولايات المجاورة.
وبيّن بخصوص الاضرار التي لحقت بالقطاع الفلاحي نتيجة الفيضانات انه من حسن الحظ وعلى الرغم من الاشكاليات فان الامطار كانت لها فائدة كبيرة على الفلاحة بعد ان امتلأت اغلب السدود دون تسجيل اضرار تذكر قائلا ان التعامل مع ارتفاع منسب المياه يتم وفق الاساليب الفنية المعتمدة.
ونفى الوزير في هذا الاطار وجود اية اشكاليات في السدود بالجهة.
وأشار وزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض المؤخر، من جهته، الى ان كل جهود الوزارة مجندة لتخفيف وطأة الاضرار التي لحقت بالممتلكات الخاصة والعامة نتيجة الامطار الطوفانية والقياسية التي تهاطلت على ولاية نابل امس السبت.
وأبرز ان عديد البلديات المجاورة لولاية نابل تقدم المساعدات بالمعدات والاليات لمعاضدة جهود التدخل بالجهة من اجل الاسراع في اعادة الوضع الى ما هو عليه، مبيّنا ان الديوان الوطني للتطهير سخّر اكثر من 30 آلية للتدخل العاجل، بالاضافة الى تواصل جلب الاليات من كافة انحاء الجمهورية لتنفيذ التدخلات بمختلف معتمديات الجهة.
ونفى ان يكون للديوان الوطني للتطهير مسؤولية مباشرة في ما حدث في الجهة، مبرزا ان الديوان يتدخل كبقية اجهزة الدولة خاصة وان المرحلة ليست مرحلة لوم او مؤاخذات اعتبارا ان ما حصل بولاية نابل هو استثنائي وان اية بنية تحتية مهما كانت صلابتها باي بلد غير تونس لن تكون قادرة على مجابهة هذه السيول الناتجة عن امطار قياسية وفي مدة زمنية وجيزة وفق تقديره. "
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ندّد عدد من المنظمات والجمعيات وهياكل المجتمع المدني في بيان مشترك ، بالمحتويات الواردة بكتيب "سي
07:00 - 2024/04/27
تبدو الطاقة النووية أحد الخيارات المتاحة أمام تونس لتخفيض كلفة استيراد الطاقة التي قفزت إلى مستوي
07:00 - 2024/04/27
هذه “اللمسة السحرية” للدكتورة ايمان التركي المهري التي قامت بابتكار تقنية لإصلاح “الذقن المزدوجة”
07:00 - 2024/04/27
أشرف منير بن رجيبة، كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، صباح يوم الج
22:42 - 2024/04/26
التقى نبيل عمّار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، مع نظيره الكامروني Mbella Mbel
20:49 - 2024/04/26
قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة يتميز بسحب عابرة بأغلب المناطق
19:08 - 2024/04/26