بطاقة: الخروج التّدريجيّ من الحجر.. غابت التّحاليل وتغيّر موقف الوزير

بطاقة: الخروج التّدريجيّ من الحجر.. غابت التّحاليل وتغيّر موقف الوزير

تاريخ النشر : 00:12 - 2020/04/29

مع اقتراب موعد 3 ماي القادم، تمتزج الأصوات المرحّبة بالرّفع التّدريجيّ للحجر الصّحّيّ بتلك التي تخشى انهيار كلّ ما تحقّق من نجاحات إلى حدّ الآن في مجال الحرب على فيروس كورونا.
ذلك أنّ الخيط الرّفيع الذي يفصل بين المخاوف الصّحّيّة والأزمة الإقتصاديّة يحتّم التّعامل معه بحكمة كبيرة وبطريقة متوازنة تضمن المصلحتين في آن واحد.
ومن الطّبيعيّ أن يحرص الإطار الصّحّيّ بالبلاد على دعم ما تحقّق، ذلك أنّ الأرقام والمعطيات الحاليّة تظلّ مشجّعة ومطمئنة نسبيًّا، غير أنّ الحرب ما تزال في بدايتها وقد يحمي وطيسها في أيّ لحظة يتراجع فيها التّعامل الجدّيّ والتّقيّد بالإنضباط ونخسر كلّ ما ربحناه أثناء أسابيع الحجر الصّحّيّ.
في هذا السّياق، كثرت تصريحات كبار مسؤولي وزارة الصّحّة للتّذكير باحتمال اندلاع موجة ثانية من الوباء إذا ما تراخى التّونسيّون وعادوا إلى مظاهر التّجمهر واللّامبالاة إزاء ما يجب اتّخاذه من احتياطات وقائيّة.
من جهة أخرى، لا ينكر أحد أنّ فترة الحجر خلقت احتقانًا كبيرًا لدى بعض فئات المجتمع، خاصّة لدى من وجدوا أنفسهم في بطالة آليّة انعدمت معها كلّ مصادر رزقهم وقوتهم اليوميّ. كما أنّ المؤسّسات الإقتصاديّة، الخاصّة منها بالأساس، سجّلت انهيارًا محسوسًا على جميع المستويات وغرقت في أزمة قد تقودها إلى الإفلاس أو، في أفضل الحالات، تسريح أعوانها وإحالتهم على بطالة نهائيّة ستعمّق الأزمة وتعمّق الوضعيّة.
وهذا التّردّد بين الضّمانات الصّحّيّة والمحافظة على التّوازنات الإقتصاديّة ليس حكرًا على بلادنا فحسب، ذلك أنّ التّخوّف من الخروج من الحجر الصّحّيّ يخيّم على كلّ البلدان التي شرعت في تطبيقه أو تستعدّ لذلك. ورغم أنّ المنظّمة العالميّة للصّحّة تذكّر دومًا بأنّها لم تفرض يومًا تطبيق الحجر، بل اتّباع طرق أخرى لاحتواء الوباء، فإنّ المختصّين في هذا المجال يعتقدون أنّ الأمر أضحى ضروريًّا وأنّه يحتّم بعض الإجراءات المصاحبة لضمان نجاحه، على غرار التّحاليل الحينيّة والسّريعة لمراقبة تفشّي العدوى والسّيطرة على الوضع مهما كانت تطوّراته.
وفي بلادنا، تمّت برمجة الخروج التّدريجيّ من الحجر الصّحّيّ انطلاقًا من يوم 3 ماي لكن، بالتّوازي، هل تمّ توفير كلّ مستلزمات هذا القرار؟
قد تصعب الإجابة، ذلك أنّ الوعود باعتماد التّحاليل السّريعة قد تكون واهية خاصّة أنّ الكمّيّات التي تحدّث عنها رئيس الحكومة لم تصل في حين أنّ وزير الصّحّة غيّر موقفه واتّجه نحو التّقليل من قيمة هذه التّحاليل.
وهذا يعني أنّ الغموض سيصاحب هذه "المغامرة" وقد يهدّد كلّ ما حقّقته "المعجزة" الكورونيّة التّونسيّة إلى حدّ اليوم...
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

جددت الجمهورية التونسية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، بمناسبة إحياء الذكرى الـ76 ليوم النكبة، د
17:05 - 2024/05/15
دعا مجلس عمداء الهيئة الوطنية للمحامين بتونس المنعقد اليوم 15 ماي 2024  في بيان له  رئيس الجمهوري
16:00 - 2024/05/15
كشف أمين عام حركة تونس إلى الأمام عبيد البريكي، أنّ الحركة غير معنيّة بتقديم مترشّح من قياداتها ف
07:00 - 2024/05/15
ما هذا الانحدار الحر في الحرية ؟ ما هذا الانزلاق الشامل في الديمقراطية ؟
07:00 - 2024/05/15
في الوقت الذي يحيي فيه الفلسطينيون اليوم الاربعاء الذكرى 76 للنكبة ، اثار موقف بريطانيا المتمسّك
07:00 - 2024/05/15
رغم المتغيّرات الاستراتيجية في المنطقة، مازالت عديد القوى الاستعمارية تعمل على تغذية سيناريو التف
07:00 - 2024/05/15
واصلت فصائل المقاومة الفلسطينية ، لليوم 221  للعدوان الإسرائيلي على غزة، تصديها لقوات «جيش» الاحت
07:00 - 2024/05/15
في حوار مع «الشروق» أكد عضو اللجنة المركزية في حركة فتح الفلسطينية «عباس زكي» أن الأراضي الفلسطين
07:00 - 2024/05/15