اليوم وغدا بالعاصمة: المنتدى الإقليمي لمزارعي شمال افريقيا والشرق الأوسط

اليوم وغدا بالعاصمة: المنتدى الإقليمي لمزارعي شمال افريقيا والشرق الأوسط

تاريخ النشر : 16:53 - 2022/10/17

على امتداد يومين يحتضن أحد نزل العاصمة المنتدى الاقليمي لمزارعي شمال افريقيا والشرق الاوسط وذلك ابتداء من اليوم 17 اكتوبر الجاري. وهو من تنظيم الاتحاد المغاربي وشمال افريقيا للفلاحين وبدعم الصندوق الدولي للتنمية الزراعية. ويشار إلى أن تونس تحتضن لأول مرة هذا المنتدى الفلاحي الهام الذي ضم حوالي 40 منظمة فلاحية تابعة لـ 14 دولة من شمال افريقيا وشرق الاوسط منها (تونس ومصر والجزائر والمغرب والسودان وموريطانيا وتجيبوتي وليبيا والأردن والعراق ولبنان...). وعدد كبير من المنظمات والجمعيات الفلاحية في تونس.
ومن أهداف هذا المنتدى اتاحة الفرصة لجميع ممثلي المنظمات الفلاحية في الوطن العربي وافريقيا لدراسة سبل التعاون بينها وبين الصندوق الدولي للتنمية الزراعية من اجل البحث عن تمويل المشاريع الفلاحية لصغار الفلاحين ومشاريع تنمية القدرات المؤسساتية لهذه المنظمات. ولذلك مثل هذا المنتدى فرصة لتبادل الخبرات ودراسات حالات التعاون بين الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والمنظمات الفلاحية (الخبرات التعاونية، الادوات، التنفيذ، العمل والادارة ...) ومن المنتظر أن تغنم تونس من تنظيمها لهذا المنتدى الهام الفرص الكثيرة والثمينة لتمويل أكبر عدد من المشاريع، باعتبار أنها تشارك بأكبر عدد للمنظمات والجمعيات الوطنية المهتمة بالشأن الفلاحي.  
وأكد المشاركين والمتدخلين في المنتدى أن الدول الافريقية والشرق أوسطية ستستفيد من جملة الخبرات المتبادلة وستفتح سبل تعاون جديدة لصالح الفلاحين والمنظمات الفلاحية المشاركة فيه. وبينوا أن الهدف الرئيسي لهذا المنتدى الاقليمي سيرتكز على موضوع تقييم الشراكة بين الصندوق والمنظمات الفلاحية لإعداد قائمة التعاون وسبل تعزيزه في المستقبل وتحديد المناطق الاقليمية العالمية الاخرى استعدادا لتنظيم المنتدى الفلاحي العالمي في شهر جانفي سنة 2024 الذي ينعقد كل أربع سنوات في مقر الصندوق الدولي لتنمية الزراعية بروما وذلك بمناسبة انعقاد مجلس قادة الصندوق. 
ويذكر ان المنتدى الفلاحي العالمي تأسس منذ سنة 2005، وهو عبارة عن عملية تشاور وحوار مستمرة من القاعدة الى القمة بين منظمات صغار الفلاحين والمنتجين الريفين في جميع انحاء العالم والصندوق الدولي للتنمية الزراعية ودولة الاعضاء.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

قال المعهد الوطني للرصد الجوي في بلاغ له مساء اليوم ان طقس الليلة يتميز بسحب عابرة بالشمال و الوس
19:10 - 2024/05/20
قرر المكتب التنفيذي الموسع للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أثناء اجتماعه اليوم الإثنين، تفويض
18:38 - 2024/05/20
انطلقت صباح الإثنين 20 ماى 2024 الأشغال الميدانية للمرحلة التمهيدية للتعداد العام للسكان والسكنى
17:49 - 2024/05/20
في اطار متابعة مشاغل قطاع رياض ومحاضن الاطفال، وتبعا لما يتم تداوله من محاولات لدعوة اصحاب رياض و
17:34 - 2024/05/20
 نشرت وزارة التربية، اليوم الاثنين، بلاغا حدّدت فيه الأنشطة غير المدرسية التي يٌسمح بتنظيمها في ف
16:58 - 2024/05/20
سجلت الاربع والعشرون ساعة الماضية، هطول كميات هامة من الامطار، تركزت ابرزها بولاية منوبة ( طبربة
15:07 - 2024/05/20
دعا رئيس منظمة إرشاد المستهلك لطفي الرياحي، الإثنين، رئيس الجمهورية قيس سعيد الى التدخل للتسريع ف
13:22 - 2024/05/20