الاتحاد العام لطلبة تونس يطالب بإجراء الامتحانات الجامعية في آجالها

الاتحاد العام لطلبة تونس يطالب بإجراء الامتحانات الجامعية في آجالها

تاريخ النشر : 14:59 - 2019/05/25

أعلن الاتحاد العام لطلبة تونس عن مواصلة حملة الاحتجاج "قيلونا" للمطالبة بإجراء الامتحانات الجامعية في آجالها والتنديد باستمرار الأزمة الخانقة في الجامعة جراء التوتر الحاصل بين اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين (إجابة) ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
   واستنكر الاتحاد العام لطلبة تونس في بيان، اليوم السبت، ما اعتبرها "ممارسات لا مسؤولة لا تليق بالفضاء الجامعي أو العمل النقابي التي يقوم بها اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين (إجابة)، متهما الأخير "بخدمة أجندات سياسية معينة من خلال رهن الطلبة والاستهتار بمستقبلهم". 
  وكان مجلس جامعة قرطاج ندد، مؤخرا، بما اعتبره تهديدا ودعوة للكراهية ضد رئيسة جامعة قرطاج خلال الوقفة الاحتجاجية التي نظمها اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين التونسيين بجامعة قرطاج يوم 17 ماي الحالي. 
   وحمّل الاتحاد العام لطلبة تونس كلا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واتحاد إجابة مسؤولية تداعيات الإضراب المتكرر للسنة الثانية على التوالي، داعيا إلى استكمال إجراء كل الانتخابات قبل 30 جوان القادم وعدم تأجيلها.
   يشار الى ان الأزمة بين اتحاد إجابة ووزارة التعليم العالي كانت انطلقت منذ السنة الجامعية الماضية وتتواصل إلى غاية الموسم الحالي بسبب عدم تطبيق اتفاق 7 جوان 2018 الذي يتضمن جملة من المطالب، أهمها احترام سلم التأجير حسب الشهادة العلمية في الوظيفة العمومية إضافة إلى ضبط خارطة طريق لصياغة قانون أساسي جديد للجامعيين الباحثين مع تفعيل تبعاته المالية.
   واستفحلت الأزمة خاصة عقب تجميد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أجور عديد الأساتذة الذين أضربوا منذ جانفي الماضي، في عشرات المؤسسات الجامعية مهددين بعدم تقديم مواضيع الامتحانات خلال السنة الجامعية الحالية في حال لم يتم تفعيل الاتفاق.
وأعنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأسبوع الماضي عن قرارها رفع تجميد أجور المضربين من منظوري اتحاد إجابة، لأشهر مارس وأفريل وماي في انتظار وصرفها نهاية شهر ماي الجاري. 
   

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

ملامح أزمة جديدة بدأت تطل برأسها بين وزارة التربية والجامعة العامة للتعليم الثانوي التي هددت بالت
11:20 - 2023/11/16
بعد أكثر من شهر و نصف عن العودة المدرسية ، لازالت مختلف المؤسسات التربوية تعيش أزمة شغورات تقدّر
07:00 - 2023/11/02
تتواصل اليوم أشغال المؤتمر السادس للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الذي انطلق امس تحت شعار "الص
07:00 - 2023/10/07
تواصل الهيئة العليا للانتخابات بقبلي حملة تحيين تسجيل الناخبين بمختلف عمادات الولاية، وذلك عبر ال
07:00 - 2023/10/07
و نحن على أبواب سنة دراسية جديدة لم يعد يفصلنا عنها سوى يوم واحد ، تعيش أغلب المدارس الابتدائية و
07:00 - 2023/09/13
افادت الجامعة العامة للتعليم الثانوي في بلاغ لها مساء اليوم على صفحتها بالفايسبوك بأنه تمت المصاد
20:30 - 2023/06/15
تقرر في اعقاب اجتماع اللجنة الجهوية للتصالح الملتئمة اليوم بمقر الولاية بنزرت  تأجيل الاضراب العا
21:54 - 2023/06/12