اسألــونـــي.. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

اسألــونـــي.. يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/09/07

أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسلة هذا الركن على العنوان الالكتروني:a.gharbi47@yahoo.fr أو على رقم الهاتف الجوال:24411511 .

السؤال الأول
كنت أصلي المغرب وأثناء الصلاة شككت في خروج ريح منّي . هل علي قطع الصلاة وإعادة الوضوء أم أكمل الصلاة؟
الجواب:
من دخل في صلاته متيقنا أنه على طهارة فلا يجوز له أن ينصرف عنها لمجرد الشك في الحدث لأن القاعدة الفقهية تقول : (اليقين لا يزول بالشكّ) وبالتالي فلا يجب عليك الخروج من الصلاة بمجرد شك طارئ بل الواجب الاستمرار في الصلاة . روى البخاري ومسلم عن عباد بن تميم عن عمه رضي الله عنه: أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل الذي يخيل إليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال: (لا ينفتل أولا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا). 
السؤال الثاني
 صليت إماما في مسجد وكانت الصلاة جهرية فأخطأت في آية سهوا. فهل صلاتي وصلاة الناس خلفي صحيحة ؟
الجواب
لم تبين لنا في سؤالك إن كان الخطأ في الفاتحة أم غيرها من الآيات والسور. على كل حال إن كانت الآية التي أخطأت فيها من الفاتحة وكان الخطأ جليا ممّا يحرّف المعنى فتبطل تلك الركعة لأن الفاتحة ركن من أركان الصلاة فإن لم تكن أتيت بركعة أخرى بدلها حتى طال الفصل فالواجب عليك وعلى من صلى خلفك إعادة تلك الصلاة. وأمّا إذا كانت الآية التي أخطأت فيها في غير الفاتحة فصلاتك صحيحة وكذلك صلاة من صلوا خلفك.
السؤال الثالث:
كم عدد التسليمات بعد الانتهاء من الصلاة ؟ 
الجواب:
إن الواجب على المصلي عند الانتهاء من الصلاة هو التسليمة الأولى وبها يتحلل من الصلاة وأنه يستحب له أن يأتي بتسليمة ثانية حسب ما اتفق عليه جمهور العلماء وتكون التسليمتان واحدة عن يمينه  والثانية  عن يساره .روى ابن مسعود رضي الله عنه قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يسلم حتى يرى بياض خده عن يمينه ويساره.
السؤال الرابع
قمت بشراء أرض لغرض الاستثمار منذ حوالي 3سنوات بسعر 30000 دينار وبعتها هذا العام بمبلغ 50000 دينار. ما حكم الزكاة في المبلغ المتحصل عليه ؟ وما حكم السنوات التي كانت فيها الأرض ملكا لي ؟
الجواب:    
لم تبيّن نوع الاستثمار الذي اشتريت من أجله الأرض. فإن كنت تقصد به أنك اشتريتها لتبيعها عند ارتفاع سعرها فإنها من عروض التجارة ويجب عليك إخراج الزكاة عن كل سنة من السنين الثلاث الماضية فتقدر سعرها في السنة الأولى وتخرج ربع العشر وتقدر سعرها في السنة الثانية وتخرج ربع العشر وإن بعتها بعد تمام السنة الثانية فتخرج زكاتها عن السنة الثالثة أيضا فتقدر سعرها عند حولان الحول وتخرج ربع العشر. وحوْل الأرض هو حول المال الذي اشتريت به. وأمّا إذا كنت تنوي باستثمار الأرض بأن تبني عليها مسكنا أو غيره ثم بدا لك أن تبيعها فإنه لا زكاة عليك في الأرض وإنما الزكاة في مالها الذي بعتها به بحيث يمر عليه حول قمري كامل فإذا بلغ النصاب تخرج منه ربع العشر. 
السؤال الخامس
اتفقت مع أحد التجار على الاشتراك في مشروع تجاري على أن أدخل برأس مال قدره 10000  دينار على أن يتولى شريكي تسيير المشروع والإشراف عليه مقابل نسبة معينة من الأرباح. هل ذلك جائز وحلال أم هي معاملة حرام ؟
الجواب
إن ما ذكرته في سؤالك هو معاملة تجارية جائزة يسميها الفقهاء بالمضاربة  وهي مبنية على عقد يتضمن دفع مال معلوم لعاقل مميز رشيد يتاجر فيه مقابل جزء معلوم من الربح كالنصف أو الربع أو أقل أو أكثر حسب الاتفاق . لذا فاطمئن فما اتفقتما عليه من معاملة تجارية هي حلال.

والله أعلـم

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

التعلم فريضة على كل مسلم
21:00 - 2018/09/14
 خلق الله عز وجل الإنسان واستخلفه في الأرض فهيأها وذللها له  بما أنشأ فيها من بحار وجبال وسهول وأ
21:00 - 2018/09/14
تشهد بلادنا خلال الاسبوع الحالي عودة ابنائنا التلاميذ الى مقاعد الدراسة، بعد راحة صيفية مطولة .
21:00 - 2018/09/14
نستطيع عندما نصنف عناصر الثقافة في عصور الاسلام اوعناصر العلوم بقطع النظر عن الدينية منها وغير ال
21:00 - 2018/09/14
أسئلة متنوعة من قراء جريدة الشروق الأوفياء تهتم بكل مجالات الشريعة الإسلامية السمحة فالرجاء مراسل
21:00 - 2018/09/14
20:00 - 2018/09/07
 اعتنى القرآن الكريم بالعمل وحث عليه ونبذ القعود والكسل بل إنه ذهب أكثر من ذلك حين اعتبر العمل عب
20:00 - 2018/09/07
ارتحل فصل الصيف بما فيه من راحة واستجمام وانصراف الى العطل السنوية بما يعنيه ذلك من توقف نسبي في
20:00 - 2018/09/07