إمبراطور ونجوم عالم.. مشاهير تهربوا من الضرائب رغم ثرواتهم الطائلة.. وشاكيرا ليست أولهم

إمبراطور ونجوم عالم.. مشاهير تهربوا من الضرائب رغم ثرواتهم الطائلة.. وشاكيرا ليست أولهم

تاريخ النشر : 23:01 - 2018/12/17

تعطي الأعمى العينين فيطالبك بالحاجبين.. أحد الحكم والأمثال الشهيرة عن الطمع، مهما كثر المال، وهو ما ينطبق على الكثير من أصحاب الأموال والثروات الكبيرة حول العالم، والذين رغم كبر ثروتهم إلا أن تلك الثروة لم تمنعهم من التهرب الضريبي، وسداد الضرائب المقررة على ثرواتهم.
ويعرف التهرب الضريبي، بقيام الشخص الخاضع للضريبة سواء كان فردا أو شركة بعدم دفع الضرائب المستحَقة للدولة والمترتبة على دخله أو ثروته أو على أي واقعة أخرى منشئة للضريبة (الاستهلاك أو الاستيراد مثلا)، أو تخفيض مبالغ هذه الضرائب، من خلال استعمال طرق وأساليب غير مشروعة بحكم القانون وتنطوي على الغش والخداع وسوء النية.
ولم يقتصر تهرب أصحاب الأموال الطائلة والثروات الكبيرة من دفع وسداد الضرائب، على دولة بعينها، حيث تعاني العديد من دول العالم من تهرب بعض أصحاب الأموال من سداد الضرائب، كما وثقت المحاكم المختلفة في دول العالم تهرب العديد من المشاهير من أصحاب الثروات الطائلة من دفع وسداد الضرائب.
إمبراطور ونجوم عالم..شاكيرا تخدع الضرائب
نجمة الغناء العالمية «شاكيرا»، والتي تقدر ثروتها بأكثر من 200 مليون دولار، اتهمها الادعاء الإسباني منذ أيام، بالتهرب الضريبي خلال فترة إقامتها بإسبانيا بين عامي 2012 و2014، والتي كانت مقيمة خلال تلك الفترة داخل إسبانيا لكنها سجلت محل إقامتها بلد آخر.
النجمة العالمية يطالبها الادعاء الإسباني بسداد مبلغ 16.3 مليون دولار، والتي تهربت من سدادها خلال السنوات الأخيرة، خاصة بعدما أثبتوا إقامتها خلال فترة التهرب داخل إسبانيا، وهى الفترة التي كانت تقيم فيها برفقة شريكها جيرارد بيكيه لاعب نادي برشلونة الإسباني.
إمبراطور ونجوم عالم..فضيحة كريستيانو 
«الفضيحة».. هكذا نشرت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية، خبر تهرب نجم الكرة العالمي «كريستيانو رونالدو» لاعب فريق ريال مدريد السابق، ونجم نادي يوفنتوس الإيطالي الحالي، بعد انتهاء مصلحة الضرائب في إسبانيا من إعداد تقرير يتهم رونالدو بالتهرب من سداد مبلغ 150 مليون يورو لمصلحة الضرائب من عائدات حقوق بيع الصور في مواسم 2011 و2012 و2013.
لم يكن اتهام كريستيانو رونالدو بالتهرب من سداد 150 مليون يورو، هى المرة الأولى التي يتهم فيها، فقد سبق وأن اتهم خلال عام 2015 بالتهرب الضريبي، ومطالبة مصلحة الضرائب الجهات القضائية وقتها بإلزام رونالد بسداد مبالغ التهرب، لكن سرعان ما أغلق الملف وقتها.
إمبراطور ونجوم عالم..كارلوس غصن إمبراطور السيارات
في منتصف شهر نوفمبر الماضي، أوقفت السلطات اليابانية، رجل الأعمال الشهير كارلوس غصن، الرئيس السابق لمجلس إدارة تحالف "رينو- نيسان- ميتسوبيشي"، بتهمة التهرب الضريبي، وعدم التصريح عن كامل دخله وإخفاء جزء منه يبلغ نحو 5 مليارات ين ياباني بما يعادل 44 مليون دولار بين الأعوام 2010 و2015.

وبعد توقيفه بأسبوعين أصدر القضاء مذكرة أخرى بتوقيفه مرة ثانية، بتهمة التهرب وعدم تصريحه عن 4 مليارات ين أخرى بما يعادل 32 مليون دولار خلال السنوات الثلاث الماضية.
إمبراطور ونجوم عالم..مورينيو يتهرب بـ 3.3 مليون يورو
وفي منتصف العام الماضي، قدمت النيابة العامة الإسبانية شكوى ضد البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب ريال مدريد السابق، ومانشستر يونايتد الحالي تتهمه بالتهرب الضريبي بقيمة 3.3 مليون يورو. 
وقدمت النيابة العامة الإسبانية على تلك الخطوة، في إطار إجراءات القضاء الإسباني الهادفة إلى مكافحة التهرب الضريبي في عالم كرة القدم، وبعد أسبوع من اتهام مواطنه النجم كريستيانو رونالدو بالتهرب الضريبي بنحو 14,7 مليون يورو عبر شركات خارجية عن حقوق الصورة، والذي يدير أعماله، مثل مورينيو، البرتغالي جورجي منديش.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

تحدّثت المغنية الكندية سيلين ديون، التي تعاني من متلازمة الشخص المتيبس، عن مرضها ضمن مقابلة لمجلة
08:19 - 2024/04/24
اكتشف رواد الفضاء نوعا جديدا من البكتيريا في محطة الفضاء الدولية، وصفت بأنها شرسة للغاية وقادرة ع
22:00 - 2024/04/23
أشاد رواد مواقع التواصل بطريقة استماع رئيس الإمارات لسيدة تونسية على كرسي متحرك خلال تكريمها بجائ
12:38 - 2024/04/23
أعلن صالح مصطفى العدوي، نجل الداعية الشهير مصطفى العدوي، عن وفاة نجل أخته ويدعى مصطفى وهو حفيد ال
12:07 - 2024/04/23
يعتبر شرب القهوة روتين يومي عند الكثر على اعتبار أنها تسهم بتحسين الحالة المزاجية، إلا أن التقاري
07:58 - 2024/04/23
رفعت شركة DB Ventures التابعة لديفيد بيكهام دعوى قضائية ضد شركة F45 Training، التي يملكها مارك وا
10:15 - 2024/04/22
يبدو أن ملاحقة النجوم بالهواتف من قبل الجمهور، لن يتسبب إلا في الأزمات والمواقف الانفعالية، التي
10:17 - 2024/04/21
أيا كان المُسمى الذي يُطلق على القهوة، فإنها بلا شك جزء كبير من الثقافة العالمية والقهوة المصنوعة
10:21 - 2024/04/20