قابس تتنفس "سينما وفن"

قابس تتنفس "سينما وفن"

تاريخ النشر : 18:24 - 2019/04/16

تتواصل بقابس فعاليات الدورة الأولى لمهرجان قابس "سينما فن" الذي تنظمه من 12 الى 18 افريل جمعية "فوكيس " بقابس تحت شعار "تعالا شوف".
وتم على مدى أيام المهرجان عرض مجموعة كبرى من الأفلام السينمائية توزعت بين المركب الثقافي بقابس والمركز الجامعي للتنشيط الثقافي والرياضي ودور الثقافة بكل من الحامة ومارث ومطماطة وبالعديد من الفضاءات العامة علاوة على تنظيم عدد من المعارض والعروض الفنية المتميزة.
وقد نجح هذا المهرجان في دورته الأولى في استقطاب عدد هام من السينمائيين من تونس والخارج الذين ناقشوا إشكالية مستقبل السينما العربية من خلال ندوة سعت الى الإجابة على مجموعة من الأسئلة من بينها: إلى أي مدى تمثل السينما العربية انعكاسا لنفسها ولتاريخها، وهل أنها تتأثر بتيارات واتجاهات سينمائية أخرى، ولمن تتوجه أفلام السينما العربية بالخطاب، وماهي روابطها مع الجماهير في العالم العربي وهل أن هذه الأفلام مخصصة بالدرجة الأولى للمهرجانات الدولية أم أنها موجهة للجماهير في المنطقة أم لكليهما.
كما كان من بين الأسئلة التي تم طرحها في هذه الندوة ما الذي تقوله السينما العربية عن العالم العربي وهل أنها تنقل حقيقة الوضع من خلال أفلامها أم تقوم ببث تصور عن الانتظارات المختلفة من السينما العربية ومحاكاة التوقعات العالمية والرؤى والأفكار المسقطة على واقع السينما العربية.
لقد أتاحت هذه الندوة التي تواصلت على امتداد يومي 15 و 16 أفريل كذلك فرصة الاستماع إلى تجارب عدد من المخرجين السينمائيين البارزين وهم العراقي عباس فاضل والجزائري مالك بن اسماعيل والمصرية هالة لطفي.
وجدير بالذكر أن الدورة الأولى لمهرجان قابس سينما فن تشتمل على 50 فيلما من بينها 22 فيلما تتوزع بين المسابقات الرسمية الثلاث وهي مسابقة الفيلم الروائي الطويل ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل ومسابقة الفيلم القصير فيما تتوزع بقية الأفلام بين العروض الموازية التي تمثلها أقسام "نوافذ على السينما التونسية" و"سينماءات العالم" و"سينما الطفل".
وكان الحفل الافتتاحي لهذه التظاهرة السينمائية استهلّ بالإعلان عن انطلاق نشاط قاعة السينما "لاقورا " بقابس بصفة دائمة كما سجل المهرجان في دورته الجديدة حضور الممثلتين إلهام شاهين وهند صبري.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

اختتمت يوم الأحد فعاليات الدورة الثالثة من المهرجان الدولي»إيتيكات للفنون والإبداع» الذي تنظمه ال
07:00 - 2024/04/23
اعلن اعضاء فرع اتحاد الكتاب التونسيين ببنزرت في بيان لهم مساء اليوم عن استقالتهم الجماعية معلنين
20:22 - 2024/04/22
تم اليوم الاثنين تأسيس المجمع المهني الوطني للصناعة السينمائية لكنفدرالية المؤسسات المواطنة "كونك
18:42 - 2024/04/22
تختتم الدورة 12 لعيد الرعاة هذا المساء بالمعهد العالي للغات بالمكنين بعرض للفنانة الإسبانية أستر
15:01 - 2024/04/22