مهرجان عز الدين قنّون في دورته الأولى: تكريما للجيل المؤسس ومواصلة للدرب

مهرجان عز الدين قنّون في دورته الأولى: تكريما للجيل المؤسس ومواصلة للدرب

تاريخ النشر : 23:13 - 2018/12/13

تم اليوم الخميس استعراض الخطوط العريضة للدورة الأولى من مهرجان "عز الدين قنون" الذي تقام دورتها الأولى من 24 إلى 29 مارس 2019 الموافق للذكرى الرابعة لرحيل هذا المبدع الذي ترك أثرا كبيرا في المسرح التونسي والعربي والإفريقي.
وقد تحدث المدير الفني لهذا المهرجان الفنان عبد المنعم شويات عن رغبة القائمين على هذا الحدث في تكريم وتخليد ذكرى قنون ومحاولة لاكتشاف مخرجين جدد في هذه الدورة، مخرجون تحتاجهم الساحة المسرحية والفنية بوجه عام.
وينقسم المهرجان إلى جزءين، أولهما المسابقة الرسمية وقد تم التوجه نحو أن تكون الدورة الأولى خاصة بالأعمال التونسية وعدد ستة ستكون موزعة على فضائين هما "مسرح الحمراء" و"سينما ومسرح الريو".
وقد تم التركيز على المسرح التونسي لأسباب موضوعية أحدها تمكين المخرجين الشبان من سبل أفضل للتعريف بأعمالهم وتوزيع مسرحياتهم، وكذلك تركيز المجهود على البحث عن التمويلات وعن الجهات المانحة وتجنب تشتيت المجهودات سيما وأن المدة الفاصلة عن المهرجان لا تتجاوز الأربعة أشهر، وسيتم في السنوات القادمة فتح باب الترشح أمام الأعمال القادمة من جميع أنحاء العالم
المهرجان يفسح المجال أيضا للندوات الفكرية حيث سيكون الإخراج محورها الأساسي وسيطرح التساؤل عن مهنة المخرج وعلاقته ببقية الفريق العامل معه...
وفي ما يتعلق بجوائز المهرجان ستتوج الأولى بعرضها ضمن مهرجان كبير وسيتكفل مهرجان عز الدين قنون بتذاكر السفر ومصاريف العرض فضلا عن الإقامة والإعاشة.
الجائزة الثانية تتمثل في في توفير تذاكر السفر للعمل بالنسبة لكامل الفريق، فيما ستكون الجائزة الثالثة من نصيب أحد التقنيين بتمكينه من المشاركة في مهرجان دولي سواء في المواكبة أو المشاركة في تربص.
وسيعمل المهرجان في المستقبل مفتوحة على المشاركات العربية والإفريقية وهي من الاختيارات الأساسية للراحل عز الدين قنون التي ركز عليها منذ تأسيسه للمركز العربي للتكوين والبحوث المسرحية.
في البرنامج أيضا قسم "مشاركات التكريم" وهو هي عادة دأب عليه مسرح الحمراء منذ 3 سنوات بفتح الباب لأصدقاء قنون وأصدقاء الفضاء الذين لهم علاقة بمؤسسه من الذين شاركوه مسار التاسيس من ناحية وانفتاحا على تجارب عالمية من ناحية أخرى.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

كشف محمد فضل شاكر نجل الفنان فضل شاكر أنّ قضية والده ''المشارك في أحداث عبرا في صيدا عام 2013 ''
09:26 - 2024/03/28
رفعت أسرة الفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ دعوى قضائية لوقف إعلان تجاري يعرض في الموسم الرمضا
08:17 - 2024/03/28
لم يحصل إجماع على رداءة الومضات الإشهارية، كالذي حصل على الومضات التي تبث خلال رمضان الحالي على ا
07:00 - 2024/03/28
أعلنت شركة "اثمار ميديا" إيقاف بث حلقات سلسلة "خوك من بوك" الذي يبث على تلفزة تي في بتونس وبينت ا
19:21 - 2024/03/27
توفي صباح اليوم الأربعاء 27 مارس 2024 عفيف كشك مؤسس مجلة "توريزم أنفو" بعد صراع مع المرض.
12:53 - 2024/03/27