صفاقس: مربّو الدواجن يلوّحون بتعليق العمل بقرار تسعير بيض الاستهلاك

صفاقس: مربّو الدواجن يلوّحون بتعليق العمل بقرار تسعير بيض الاستهلاك

تاريخ النشر : 12:29 - 2018/12/11


لوّح عدد من مربي الدواجن في صفاقس خلال اجتماع عقدوه اليوم الثلاثاء بمقر الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري، بتعليق العمل بقرار وزير التجارة في المدة الأخيرة والمتعلق بتسعير بيض الاستهلاك ب840 مليما للأربع بيضات، في ظل الأزمة التي صار يعرفها القطاع نتيجة ارتفاع كلفة الإنتاج مقابل وضع سقف للأسعار.
واعتبر رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بصفاقس عبد الرزاق كريشان في تصريح لـ"وات" أن « قرار التسعير أصبح غير مجد مع الزيادات المتتالية للأعلاف والتي نتج عنها تراجع كبير في هامش الربح، الذي أصبح ضئيلا جدا بالنسبة للفلاح ».
ووصف كريشان موقف سلط الإشراف بـ »المتحجّرة »، واكد أنها « رفضت في جلسة سابقة العمل بمقترح من المهنة يتمثل في ضبط التسعيرة وفق قاعدة تقوم على ضبط التكلفة مع هامش من الربح يقع تحديده بصورة مشتركة وتوافقية ».
وكان مربو الدواجن نظموا وقفة احتجاجية بتونس العاصمة أمام وزارة التجارة، ونظمت النقابة الجهوية للفلاحين بصفاقس ندوة وطنية بالجهة أواخر شهر أكتوبر الفارط للتنديد بالتسعيرة الجديدة، ونبهوا حينها مما أسموه « خطر الهيمنة والتجويع » الذي يتهدد منظومة الدواجن، والذي تفاقمت حدته بعد التسعيرة الأخيرة.
وأثار المهنيون المتدخلون في الاجتماع، الصعوبات المختلفة التي يعاني منها صغار مربو الدواجن باعتبارهم الحلقة الأضعف في منظومة تربية الدواجن، ودعوا إلى عملية إصلاح جذري للقطاع ولمنظومة التأمين فيه.
كما دعوا إلى الاهتمام بأوضاع المؤسسات الصغرى والمتوسطة بما يسمح بعودة الاستقرار للمنظومة والمحافظة على منظومة إنتاج البيض واللحوم البيضاء كمنتوجين أساسين لاستهلاك التونسي في هذا الظرف الاقتصادي الصعب وفي ظل تدهور القدرة الشرائية للمواطن.
وتنتج صفاقس 62 بالمائة من الإنتاج الوطني للبيض المقدر بـ 150 مليون بيضة في الشهر و10 بالمائة تقريبا من لحوم الدجاج المقدر بحوالي 11 ألف طن وطنيا، كما تعد صفاقس قرابة 80 بالمائة من مربي بيض الاستهلاك المقدر عددهم بـ 600 مربي، يعاني جلهم ولا سيما الصغار منهم من وضعيات حرجة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

بلغت نسبة تقدم اشغال القسطين الأول والثالث لمشروع جسر بنزرت الجديد ما يزيد عن  30  بالمائة ، بحسب
13:44 - 2024/04/18
تولت امس فرق النجدة و الإنقاذ التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بمنوبة التدخل إثر حادث مرور
11:05 - 2024/04/18
تتواصل في معتمدية حاسي الفريد من ولاية القصرين، إشكالية غياب النقل المدرسي وتسبّبت في اضطراب نسق
07:00 - 2024/04/18
تمكن فريق مشترك متكون من أعوان المراقبة الإقتصادية بسيدي بوزيد وأعوان فرقة الأبحاث والتفتيشات بال
20:19 - 2024/04/17
أفاد المدير الجهوي للصحة بتوزر، ياسين صبري، اليوم الأربعاء، بأن أقسام الاستعجالي بمختلف المؤسسات
18:45 - 2024/04/17
مثل موضوع إستعراض سير إنجاز مشروع الكابل البحري المجدد الذي تنجزه شركة اورونج تونس بمعية شركائها
18:12 - 2024/04/17