للموسم الثاني على التوالي .. مدينة الثقافة بلا قانون و مسرح الأوبرا يواصل الإدارة والتسيير

للموسم الثاني على التوالي .. مدينة الثقافة بلا قانون و مسرح الأوبرا يواصل الإدارة والتسيير

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/09/13

مع افتتاح الموسم الثقافي الجديد 2018 و 2019 تستعد مدينة الثقافة لاستئناف انشطتها ابتداء من موفى الأسبوع الجاري  وفي نفس الوقت تعكف الهيئة المديرة على احداث قانون خاص بها في شكل شركة خفية الاسم تعود الى الدولة . 
تونس ـ الشروق: 
وأوقفت مدينة الثقافة انشطتها يوم 27 جويلية الماضي للصيانة و في حديثه للشروق اكد مدير عام مسرح الأوبرا بالمدينة يوسف الأشخم ان استئناف الأنشطة الثقافية بالمدينة سيكون يوم 15 سبتمبر الجاري مؤكدا انه تم الاعداد لبرمجة  ثرية و متنوعة في انتظار إتمام التفاصيل النهائية لجل  الأقطاب.
وعن مدى جاهزية القانون الأساسي لمدينة الثقافة والذي تم الحديث عنه كثيرا على اثر افتتاح هذا الفضاء أوضح  يوسف الأشخم ان المدينة تخضع حاليا الى مؤسسة مسرح الأوبرا الى ان يتم احداث شركة خفية الإسم وهي من المؤسسات التي تحدثها الدولة بموجب قانون  على حد تعبيره مضيفا ان الهيئة المديرة مازالت بصدد دراسة هذا الملف  والى حين جاهزية القانون الخاص بالمدينة تبقى تحت إشراف وزارة الثقافة  ... 
برنامـــج  مديــــــنة الثقافــة فــي أسبــــوع 
وتنطلق المدينة في أولى فعالياتها الثقافية يوم السبت 15 سبتمبر  التي ينظمها قطب الباليه و الفنون الكوريغرافية لمسرح الاوبرا وهي عبارة عن تجربة أداء في مختلف أنماط الرقص قصد الانضمام للباليه الجديد للرقص التونسي  بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة. 
كما ينظم قطب الباليه والفنون الكوريغرافية لمسرح الأوبرا  دروسا في “التاي –شي” وذلك يومي السبت والأحد 15 و16 سبتمبر 2018 من منتصف النهار إلى الواحدة ظهرا بساحة المسارح بمدينة الثقافة تحت إشراف الأستاذ “باديس زويتن“الدروس مفتوحة للعموم ولجميع العاملين في مدينة الثقافة، وانطلاقا من يوم الاثنين 17 سبتمبر 2018 سيكون الموعد مع هذه الدروس كامل أيام الأسبوع باستثناء الأحد من منتصف النهار والنصف إلى الواحدة والنصف ظهرا بساحة المسارح  و  “التاي–شي” Tai Chi هي رياضة روحية معروفة في الصين تمكن العقل والجسد من الاسترخاء.
و مع عودة انشطتها الثقافية للموسم الثقافي الجديد و احتفالا بالسنة الأولى لميلاد تعاونية الفنانين و المبدعين و التقنيين في المجال الثقافي تقدم مدينة الثقافة يوم 15 من الشهر الجاري مسرحية جعفر القاسمي " جعفور ثلاثة في واحد ". كما تحتضن  ندوة صحفیة للكشف عن تفاصیل الدورة الأولى لأیام قرطاج للفن المعاصر وذلك یوم الاثنین 17 سبتمبر 2018 بالمتحف الوطني للفن الحدیث والمعاصر  وتنتظم الدورة الأولى لأیام قرطاج للفن المعاصر من الأربعاء 19 سبتمبر إلى الأحد 23 سبتمبر 2018 بعد جولتھا في الجھات منذ جوان 2018.
المعرض الوطني للكتاب التونسي من جديد المدينة 
وفي الأثناء يعكف المخرج المسرحي الشاذلي العرفاوي على تحضير مشهد مسرحي عن «دون كيشوت» ليكون جاهزا في شهر أكتوبر ضمن فعاليات تظاهرة «دون كيشوت في المدينة: ضرورة الحلم» بإدارة الروائي كمال الرياحي، وقال العرفاوي ان هذا العمل سيكون من أول إنتاجات مدينة الثقافة المسرحية.
وفي إطار انفتاح بيت الرواية على اليومي في المشهد الثقافي ومواكبته للجديد  وتثمينا  للإنتاج  الأدبي التونسي  وبالتوازي مع برنامجه الرسمي، يخصص البيت كلّ يوم أربعاء  موعدا  لتوقيع الروايات الجديدة. . و يتكفل بيت الرواية بتوفير فضاء راعي النجوم لتوقيع الكتب ولكي يلتقي الكاتب مع قرائه و ستكون الأولوية للكتب الصادرة حديثا   2018 و  2019 ، في السرد والسرديات  إبداعا  ونقدا وترجمة.
كما تنظم وزارة الشؤون الثقافية  بالشراكة مع اتحاد الناشرين التونسيين، تظاهرة سنوية جديدة أطلق عليها اسم المعرض الوطني للكتاب التونسي  تمثل محطة ثانية تضاف إلى معرض تونس الدولي للكتاب، وتنتظم في الثلاثي الرابع من كل سنة إدارية في حين ينتظم المعرض الدولي في الثلاثي الثاني من كل سنة. وستنعقد الدورة الأولى للمعرض الوطني للكتاب التونسي من 19 إلى 28 أكتوبر 2018 بمدينة الثقافة بتونس، وتم تعيين الجامعي والكاتب منصور مهني مديرا عاما لها.

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

لقي 6 أشخاص مصرعهم ليل الخميس في الجزائر وأصيب العشرات نتيجة التدافع خلال حفل موسيقي لمغني الراب،
07:16 - 2019/08/23
نحاول بهذه الحلقات من أدب الرحلات إمتاع القارئ بالتجوال في العالم رفقة رحّالة وكتّاب شغفوا بالترح
20:45 - 2019/08/22
تعاقبت الدول على حكم إفريقية في الفترة الوسيطة، بدأت مع فترة الولاة ثم الدولة الأغلبية فالدولة ال
20:45 - 2019/08/22
يعتبر الجموسي من روّاد الأغنية التونسية وقد اشتهر بتأليف وتلحين وأداء الكثير من الأغاني...
20:45 - 2019/08/22
بعد ظهور فيلم «أنشودة الفؤاد» بين سنتي 1932 و1933,عرض على السنباطي ان يلحن أغاني فيلم سيضطلع ببطو
20:45 - 2019/08/22
ينتظم بداية من اليوم وعلى مدى ثلاثة ايام المهرجان السنوي لعروس الجبال قرية تمزرط الشامخة وهذه الد
20:45 - 2019/08/22
فترة مخاض كبيرة ومشاكل عديدة تمرّ بها فرقة بلدية تونس للتمثيل (فرقة مدينة تونس)، خلال هذه الفترة،
20:15 - 2019/08/22
تحت اشراف وزير السياحة روني الطرابلسي انطلقت اول امس الثلاثاء 20 أوت في مسرح البازيليك بطبرقة فعا
20:15 - 2019/08/22