بعد مواجهات عنيفة بين الميليشيات المسلحة:إعلان حالة الطوارئ في العاصمة الليبية طرابلس

بعد مواجهات عنيفة بين الميليشيات المسلحة:إعلان حالة الطوارئ في العاصمة الليبية طرابلس

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/09/03

طرابلس (وكالات)
أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية حالة الطوارئ في العاصمة طرابلس وضواحيها، التي تشهد منذ أيام اشتباكات عنيفة بين المجموعات المسلحة. 
وقال المجلس الرئاسي في بيان، إن ما جرى ويجري من اعتداءات على طرابلس وضواحيها هو عبث بأمن العاصمة وسلامة المواطنين لا يمكن السكوت عنه.
وأضاف البيان أن المجلس يهدف من خلال إعلان حالة الطوارئ الأمنية بالعاصمة وضواحيها لحماية المدنيين والممتلكات العامة والخاصة والمنشآت الحيوية، مؤكدا أنه ستُتخذ كافة التدابير الأمنية والعسكرية والمدنية اللازمة لاستتباب الأمن. 
وقتل 4 أشخاص وأصيب 7 آخرون، بسقوط قذيفة على مخيم للنازحين في منطقة الفلاح بالعاصمة الليبية طرابلس.وأفادت وكالة «روسيا اليوم» بأن القذيفة سقطت على مخيم نازحي تاورغاء بمنطقة الفلاح المعروف باسم المخيم «رقم 2».
وتشهد العاصمة الليبية ومحيطها اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة منذ أكثر من أسبوع، تلجأ خلالها بعض الميليشيات للقصف العشوائي، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى وإصابة مدنيين، من بينهم أطفال.  
من جهته دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش «جميع الأطراف المتحاربة في ليبيا إلى وقف الأعمال العدائية فورا»، والالتزام باتفاقات وقف إطلاق النار المبرمة سابقا برعاية أممية.
وأعرب غوتيريش في بيان رسمي عن إدانته «استمرار العنف في العاصمة الليبية طرابلس ومحيطها، والقصف العشوائي الذي تلجأ إليه جماعات مسلحة تقتل وتجرح المدنيين والأطفال».
كما دعت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا، الأطراف المتحاربة في ليبيا إلى إنهاء القتال، وذلك في بيان مشترك صدر في روما.
وتشهد العاصمة الليبية طرابلس اشتباكات عنيفة استخدمت فيها الدبابات والمدفعية الثقيلة منذ يوم الخميس الماضي، عقب الإعلان عن هدنة لم تدم طويلا فيما أكدت مصادر طبية أن مركزا طبيا واحدا فقط استقبل 41 قتيلا و126 جريحا.
واندلعت الاشتباكات حول معسكرات في ضواحي طرابلس الجنوبية بين تشكيلات مسلحة متمركزة في طرابلس، بينها كتيبة «ثوار طرابلس» والكتيبة 301، وكتيبة «دبابات بوسليم»، وقوات مهاجمة تتبع اللواء السابع مشاة المتمركز في مدينة ترهونة الواقعة جنوب شرق العاصمة، وتتبع جميع هذه التشكيلات رسميا حكومة الوفاق الوطني.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

أكد الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الخميس، أن سوريا سترد على العدوان ال
14:41 - 2019/10/17
كشفت مديرية شرطة محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، اليوم الخميس، حقيقة ما حادث حول مقتل
13:53 - 2019/10/17
قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إن بلاده توصلت لـ "اتفاق جديد عظيم" حول بريكست مع الاتح
13:11 - 2019/10/17
تعمل الإدارة الأمريكية تزامنا مع العملية العسكرية التركية شمال شرقي سوريا، على سحب قواتها  من الق
10:14 - 2019/10/17
أعلنت متحدثة عسكرية أمريكية بأن عبدة الشيطان في الأكاديمية البحرية الحربية سيحصلون على حق التجمع،
09:48 - 2019/10/17
ذكرت صحيفة إسرائيلية، الأربعاء، أن شركة أمنية إماراتية تعمل لصالح المخابرات توظف ضباطًا إسرائيليي
09:17 - 2019/10/17
قالت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، إن بلادها لن تسلم أي أسلحة إلى تركيا، إضافة إلى مطالبتها
08:44 - 2019/10/17
بدأت الحرائق التي اجتاحت لبنان منذ يوم الاثنين بالانحسار بعدما أدت إلى مقتل شخص على الأقل وأتت عل
07:48 - 2019/10/17