قذائف عشوائية وتظاهرات ومطالب بتدخل مجلس الأمن:طرابلس تحــت النـــار

قذائف عشوائية وتظاهرات ومطالب بتدخل مجلس الأمن:طرابلس تحــت النـــار

صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق - تاريخ النشر : 2018/09/02

تجددت أمس الاشتباكات العنيفة بالعاصمة طرابلس، بين عدد من الميليشيات المرتبطة بحكومة الوفاق ضد جماعة مسلحة من الخارج العاصمة، وعَلَت أصوات القذائفِ منطقة الخلة وغريان مجددا بعد ساعات من الهدوء الحذر، الذي تخللته أصوات مُتقطعة لتبادل إطلاق النار.
حرق مطار طرابلس الدولي

طرابلس(وكالات)
خرقت أطراف الاقتتال جنوب العاصمة الليبية طرابلس،امس السبت، الهدنة الثالثة على التوالي، بعد تجدد الاشتباكات في شارع الخلاطات القريب من معسكر اليرموك في منطقة صلاح الدين.
واندلعت اشتباكات عنيفة بين كتيبة ثوار طرابلس واللواء السابع بالقرب من الإشارة الضوئية بمنطقة خلة الفرجان جنوب العاصمة طرابلس، تستخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة، ونزح الكثير من العائلات من مناطق الاشتباكات وأسفر ذلك عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.
وأعلنت هيئة السلامة الوطنية بطرابلس عن سقوط قذيفة عشوائية على قرية المغرب الغربي “الريغاتا” ، وذلك دون تسجيل أية  إصابات بشرية أو مادية.
وقال الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ في العاصمة الليبية طرابلس أسامة علي في تصريح لـموقع «بوابة الوسط» الليبي: «اليوم السبت بعد خرق الهدنة مجددا، تواصل القصف الصاروخي العشوائي على عدة مناطق «، مشيرا إلى سقوط قذيفة على منزل في منطقة عاشور دون خسائر بشرية، نتجت عنه أضرار مادية فقط. 
يذكر أن الأطراف المتحاربة اتفقت على وقف إطلاق النار، إلا أن القصف لم ينقطع، وتجدد بسقوط أكثر من خمس عشرة قذيفة على بلدية سوق الجمعة .   وكان وزير الداخلية بحكومة الوفاق الليبية، عبدالسلام عاشور، قد اعلن في ساعة متأخرة من مساء امس الاول الجمعة، بدء سريان هدنة ووقف لإطلاق النار بالعاصمة طرابلس، إثر اشتباكات مسلحة استمرت عدة أيام.
وأضاف عاشور في تصريح نقلته الصفحة الرسمية للوزارة في”فيسبوك” أن الهدنة ووقف إطلاق النار “تأتي بعد جهود حثيثة من لجان المصالحة الوطنية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا”، دون تفاصيل.
وفي سياق متصل خرج أهالي ترهونة في مظاهرات حاشدة للتنديد بالقصف الجوي الذي تَعرضت لهُ مدينة ترهونة خلال الاشتباكات أمس.ورفع المتظاهرون لافتات تدين القصف الجوي على المدينة معتبرين إياه جريمة حرب.وأكد المتظاهرون، من سكان ترهونة الحفاظ على أمنها واستقرارها والتصدي لما أسموه بـ «العدوان الغادر الغاشم الجبان» الذي يستهدف أرضها وأمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها. وفي سياق متصل طالب مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة المهدي المجربي، مجلس الأمن الدولي بالتدخل للعب دور حيوي لتسوية النزاع في ليبيا بشكل نهائي ودون إملاءات خارجية تخدم مصالح معينة. 
ومن جهته أعلن المتحدث باسم الخطوط الجوية الليبية، إغلاق مطار العاصمة طرابلس، عقب إطلاق عدد من الصواريخ باتجاهه، فيما وردت أنباء عن سقوط ضحايا مدنيين نتيجة قصف الأحياء السكنية بالمدينة.وفي سياق متصل اكدت مصادر اعلامية ليبية مساء امس ان الاشتباكات الدائرة بالمنطقة بين المليشيات ادت الى احتراق مطار طرابلس الدولى. واظهرت الصور  النيران وهي تلتهم اجزاء كبيرة من المطار بسبب تلك الاشتباكات.
رأي خبير

المحلل الليبي السياسي السنوسي إسماعيل

سبب الاشتباكات في جنوب طرابلس هو صراع على النفوذ، والمؤسسات الخدمية، وهذه تظهر عجز حكومة فائز السراج في تشكيل مؤسسة عسكرية محترفة من كل ليبيا... السراج غائب عن المشهد والوضع يتصدره رجال المصالحة.
 

تعليقات الفيسبوك

في نفس السياق

سّلم الإرهابي "مولاي محمد الصالح" المدعو "صالح" نفسه للسلطات العسكرية ال
16:19 - 2019/04/26
حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، الأمريكيين على حماية أنفسهم بتلقي تطعيم ضد مرض الحصبة، م
15:19 - 2019/04/26
وقع وزير الدفاع الأميركي بالوكالة، باتريك شاناهان، في ورطة وصلت إلى حد إخضاعه للتحقيق بسبب تفوهه
13:25 - 2019/04/26
دفعت رؤية الطيارين في سلاح الجو الأميركية أو مشاهدة مركبات أو أجسام أو أطباق فضائية غير محددة بال
12:24 - 2019/04/26
قدم المرشح الديموقراطي للرئاسة الأمريكية جو بايدن اعتذاره لسيدة قالت إنها كانت ضحية تحرش جنسي، خل
10:54 - 2019/04/26
أكد رئيس سريلانكا مايثريبالا سيريسينا أن الداعية المتطرف زهران هاشم الذي لعب دورا أساسيا في التفج
08:25 - 2019/04/26
تعهد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الخميس، بخفض الضرائب في أول مؤتمر صحفي كبير خلال رئاسته، لكن
06:45 - 2019/04/26
أعلنت سلطات سريلانكا عن حصيلة معدلة لعدد ضحايا الهجمات الإرهابية التي هزت البلاد في عيد الفصح يوم
22:00 - 2019/04/25